دبي بوابة لوجستية للصناعة بين الشرق والغرب

28 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
دبي بوابة لوجستية للصناعة بين الشرق والغرب

8

أكد سمو الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم، نائب حاكم دبي وزير المالية، أن دبي تواصل تعزيز مكانتها وتدعيم دورها بوابة لوجستية بين الشرق والغرب في مجال التصنيع، فضلاً عن مكانتها مركزاً رئيساً لإعادة التصدير إلى الدول الناشئة.

وقال سموه في كلمة له ضمن كتيب معرض «جلفود لصناعة الأغذية»، الذي انطلق أمس، إن المعرض بات أضخم حدث تجاري لصناعة الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا، ورحب بجميع العارضين والزوار، مؤكداً أهمية الفرص والمنافع التي سيجنيها المشاركون في الحدث.

معارض متكاملة

وكان سموه قد افتتح أمس دورة العام 2015 لكل من «معرض جلفود لصناعة الاغذية»، و«مهرجان المأكولات المتخصصة»، و«معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة»، و«معرض المأكولات البحرية» (سيفكس). ويستضيف «مركز دبي التجاري العالمي» هذه المعارض المستمرة لغاية يوم الخميس 29 أكتوبر 2015.

ورافق سموه في الافتتاح كل من الدكتور راشد بن فهد وزير البيئة والمياه، وهلال سعيد المري، مدير عام دائرة السياحة والتسويق التجاري بدبي ومدير عام سلطة مركز دبي التجاري العالمي، وماجد سيف الغرير رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي، بمشاركة العديد من رجال الأعمال ومديري الشركات المحلية والدولية.

مظلة واحدة

ويجمع «جلفود لصناعة الأغذية»، الذي يعتبر المعرض الأكبر والأشد تأثيراً في مجالات التصنيع والتعبئة والتغليف للأغذية والمشروبات، ما يزيد على 1,500 من الموردين العالميين من أكثر من 56 بلداً تحت مظلة واحدة في دبي.

ومع اعتماد أكثر من 30 ألف زائر من منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا على المعرض في الحصول على المكونات والمعدات والآلات الصناعية وأحدث التقنيات وخدمات سلاسل التوريد، فإن الفرص التجارية متاحة أمام كثير من الشركات العالمية والإقليمية الساعية إلى إبرام علاقات للحصول على التراخيص ومنحها وبناء مشاريع مشتركة في عدد من بلدان المنطقة.

مجالات واسعة

مع أكثر من 31 جناحاً وطنياً تمثل شركات تعمل عبر مجموعة واسعة من المجالات في قطاع التصنيع والخدمات الغذائية، ستعرض دول من بينها ألمانيا والنمسا والصين ومصر وفرنسا وإيران وتايوان وبريطانيا والولايات المتحدة الأميركية، مجموعة متنوعة من المكونات الخام والسلع والمنتجات التقنية، إلى جانب أحدث آلات التصنيع المتاحة عالمياً والخاصة بإنجاز وظائف معينة.

ويقام على هامش «جلفود لصناعة الأغذية» برنامج مؤتمرات يمتد لثلاثة أيام، ويشتمل على ندوات معرفية تثقيفية تتسم بالواقعية والريادة التخصصية، يُتوقع أن يشارك فيها أكثر من 1,200 موفد. وتضم هذه المؤتمرات مؤتمر «الجيل القادم من عمليات التصنيع»، ومؤتمر لوجستيات الأغذية، ومؤتمر الابتكار في قطاع الأغذية والمشروبات.

مشاركات وفعاليات

واستقطبت معارض الأغذية الثلاثة التي ينظمها «مركز دبي التجاري العالمي» بالتوازي مع «معرض جلفود لصناعة الأغذية» ما يقارب من 600 من مزودي الأغذية المحليين والإقليميين والعالميين من أكثر من 60 دولةً.

وتشهد هذه المعارض مشاركة أوسع مجموعة على الإطلاق من الجهات العارضة التي تقوم باستعراض آلاف المنتجات الغذائية المخصصة أمام جمهور مرتقب من 15 ألف من المشترين المؤثرين على مدى ثلاثة أيام – وتتضمن هذه المجموعة وفوداً تضم كبار مسؤولي توريد المنتجات لدى «مجموعة جميرا»، و«منطقة دبي الحرة»، و«الإمارات لتموين الطائرات»، و«سبينيس»، و«كارفور»، إلى جانب سلسلة متاجر السوبر ماركت «مانويل» من المملكة العربية السعودية.

أجنحة متنوعة

ومع نمو سنوي بواقع 20% من حيث المساحة الطابقية وإجمالي مشاركة الشركات العارضة، يضم «مهرجان المأكولات المتخصصة» 200 شركة عارضة من أكثر من 50 دولةً تتخللها مجموعة من أجنحة العرض الوطنية الجديدة وأجنحة العرض العملاقة التي تستضيف نخبةً من أرقى شركات الأغذية من إيطاليا، وفرنسا، والمملكة المتحدة، وإسبانيا، والبرتغال.

وجبات خفيفة

تعد الدورة التاسعة من «معرض الشرق الأوسط للحلويات والوجبات الخفيفة» لعام 2015، الدورة الأكبر في تاريخ المعرض مع نمو بواقع 25% قياساً بدورة العام 2014. وتشتمل دورة هذا العام على أكثر من 300 جهة عارضة متخصصة بما في ذلك الأجنحة الوطنية العملاقة من بلدان مثل تركيا، وألمانيا، ومصر التي تشارك بأكبر جناح لها منذ انطلاق المعرض عام 2007.

تقنيات مستقبلية للمصانع والتجهيزات

من الخصائص الثلاث الرئيسة في “علفود” هي الآلات المدمجة والمبتكرة من الناحية التقنية، التي تعرض خلال فعاليات المعرض، حيث تم الكشف عن أول مصنع في علبة أمس، الذي تقدمه شركة يونايتد فوود تكنولوجي، والتي تعتقد أن هذا المجسم هو ما يجب أن تكون عليه معامل الأغذية في المستقبل، حيث تساهم الاكتشافات في مجال الفضاء والمحاصيل الزراعية وأنظمة النظافة وإدارة النفايات في تصميم مصانع أكثر كفاءة وصديقة للبيئة.

فعالية تخصصية تستقطب أبرز الشركات

نجح معرض جلفود لصناعة الأغذية منذ انطلاقته في العام 2014 باستقطاب أبرز الشركات الدولية، باعتباره حدثاً تجارياً متخصصاً للمكوّنات، والمعالجة، والتغليف، ومزوّدي الخدمات اللوجيستية لقطاع الأغذية، والذين يقدّمون خدماتهم لصناعة إنتاج الأغذية والمشروبات سريعة النمو في الشرق الأوسط، وإفريقيا، والشرق الأقصى، وشبه القارة الهندية.

ويزوّد الحدث مصنعي الأغذية بالمكونات، والمعدات، وأدوات تحسين الأعمال التي تدعم الآليات الفعّالة للإنتاج والتوزيع.

 ويتضمن معرض جلفود لصناعة الأغذية ثلاث قطاعات محورية تسمّى: لوجيستيات الأغذية بالشرق الأوسط، والتغليف المتخصص في الشرق الأوسط، والمكوّنات في الشرق الأوسط. ويتم تنظيم معرض جلفود لصناعة الأغذية من 27 وإلى 29 أكتوبر 2015.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.