«دبي المالي» يمنح شركتين ترخيصاً لمزاولة صناعة السوق وتوفير السيولة

أخبار الإمارات
19 أبريل 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«دبي المالي» يمنح شركتين ترخيصاً لمزاولة صناعة السوق وتوفير السيولة
chart

أعلن سوق دبي المالي، تدشين خدمة توفير السيولة، وذلك في إطار جهوده المتواصلة لتعزيز أطر وآليات العمل بما يصب في صالح كل فئات المتعاملين من شركات مدرجة ومستثمرين وشركات وساطة وغيرهم، حيث تتيح الخدمة الجديدة لمصدري الأوراق المالية تكليف الشركات المرخصة بتقديم الخدمة لتوفير السيولة على ورقة مالية بعينها، الأمر الذي يسهم في زيادة مستويات السيولة، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب.

وذكر السوق في بيان بأنه قام بترخيص كل من شركة «شُعاع كابيتال إنترناشيونال» وشركة «الرمز كابيتال» كصانع سوق لتقديم خدمة توفير السيولة، استناداً إلى قرار مجلس إدارة هيئة الأوراق المالية والسلع رقم 49 لسنة 2012 بشأن نظام توفير السيولة، ومن ثم فقد أصبح بمقدور الشركتين، وكذلك أي شركات أخرى يتم ترخيصها مستقبلاً، الاتفاق مباشرة مع أي من الشركات المدرجة في السوق لتوفير الخدمة، علماً بأن موفر السيولة يلتزم بعدم ممارسة هذا النشاط على أي ورقة مالية مدرجة في السوق إلا بعد توقيع اتفاقية توفير سيولة مع مُصدر الورقة المالية وموافقة السوق على ذلك.

ويأتي ترخيص سوق دبي المالي لصانعي السوق في أعقاب الترتيبات الأخيرة التي نقلت بموجبها هيئة الأوراق المالية والسلع جانباً من صلاحيات التراخيص للأسواق، ومن بينها خدمة توفير السيولة التي يتعين أن يكون مقدمها صانعاً للسوق بدايةً.

وقال الرئيس التنفيذي للعمليات ورئيس قطاع العمليات في السوق، حسن السركال، إن «سوق دبي المالي لا يدخر جهداً من أجل توفير خدمات وآليات جديدة تتيح للمتعاملين التداول بنشاط وفعالية في السوق»، مشيراً إلى أن «السوق قام خلال الفترة الماضية بدراسة كل الجوانب المتعلقة بتفعيل خدمة توفير السيولة، وتم إعداد قواعد تنظيمية متطورة لهذه الخدمة وفق أفضل الممارسات العالمية، وفي سياق تنسيق تام مع الشركات المعتمدة».

وبين السركال أن «خدمة توفير السيولة تمنح الشركات المدرجة أداة جديدة لتعزيز سيولة أسهمها، وتنشيط التداول عليها، وتحقيق توازن العرض والطلب عبر تكليف موفر للسيولة، أو أكثر، بتقديم هذه الخدمة ضمن اتفاقية ثنائية بين الجانبين».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.