«دبي الذكية» تطور 20 استخداماً ل«بلوك تشين» في الخدمات الحكومية

أخبار الإمارات
15 يناير 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
«دبي الذكية» تطور 20 استخداماً ل«بلوك تشين» في الخدمات الحكومية
355

قالت الدكتورة عائشة بن بطي بن بشر، المدير العام لمكتب «دبي الذكية»: إن دبي ماضية باتجاه تطوير قدراتها التقنية في ما يتعلق بالعمل على تقنية «بلوك تشين» في القطاعين العام والخاص، من خلال عقد عشرات ورش العمل لتأهيل العديد من الجهات الكومية للعمل على هذه الشبكة، مشيرة إلى أن دبي وخلال فترة قليلة من إطلاق استراتيجية «البلوك تشين» طورت اكثر من 20 حالة استخدام لتوظيف «بلوك تشين» في الخدمات الحكومية وهذه مجرد البداية.
قالت عائشة بن بشر في في تصريحات صحفية على هامش انطلاق فعاليات منتدى «آنلوك» حول تقنية السلسلة الموثوقة ومستقبل الاقتصاد التشاركي، في دبي صباح أمس، أن «دبي الذكية» قطعت شوطاً كبيراً في تعريف الجهات الحكومية في دبي بتقنية «بلوك تشين»، بهدف الوصول إلى إلى التجارب الناجحة في هذا الإطار، مشيرة إلى تجربة دائرة الأراضي والأملاك في دبي التي بدأت فعلياً بتطبيق أعمالها على شبكة «بلوك تشين» بشكل كامل، الأمر الذي شجع العديد من الجهات الحكومية الأخرى في دبي على استخدام هذه الشبكة.

قطاعات أكثر جاهزية

وأوضحت بن بشر أن القطاعات الأكثر جاهزية التي دخلت حيز التجربة لاستخدام شبكة «بلوك تشين» بعد القطاع العقاري هي قطاعات: الطرق، والطاقة، والتعليم، والصحة، مشيرة إلى بدء تجريب استخدام الشبكة في قطاع التصاريح التجارية. وأوضحت بن بشر أن «دبي الذكية» استثمرت في منصة «دبي بالس»، التي تعتبر العمود الفقري الرقمي لمشروع المدينة الذكية، مشيرة إلى أن هذه المنصة ستكون نقطة الانطلاق لاستخدام شبكة «بلوك تشين»، وغيرها في مسيرة التحول للمدينة الذكية الأولى عالمياً.

اقتصاد تشاركي

وانطلقت فعاليات ملتقى «آنلوك» حول تقنية «بلوك تشين» ومستقبل الاقتصاد التشاركي «آنلوك» (UNLOCK Blockchain Forum)، فيما أكد مشاركون في الملتقى أن دبي أثبتت مجدداً أن دبي مدينة سباقة في استشراف المستقبل من خلال جذب أبرز خبراء الابتكار والشركات الناشئة في مجال «بلوك تشين».
ووفقاً لمشاركين في الملتقى: يصل حجم سوق الخدمات المرتبطة ب»بلوك تشين» حول العالم إلى نحو نصف تريليون دولار، فيما يتوقع نمو هذا السوق إلى معدلات كبيرة بناء على زيادة الطلب على هذه الخدمات من كل القطاعات.

تحول ذكي

وقالت الدكتورة عائشة بن بطي بن بشر، مدير عام مكتب دبي الذكية، الجهة التي تتولى قيادة مسيرة التحول الذكي في دبي، وفي كلمتها الافتتاحية خلال الملتقى،: «إن القيادة الحكيمة في الإمارات علمتنا أن المستقبل لا ينتظر أحداً، لذا نحن نصنعه الآن وهو ما بنينا عليه خططنا المتعلقة بالتقنيات الجديدة مثل «بلوك تشين»، فبينما لا يزال العالم يستكشف هذه التقنية وجدواها أخذنا في دبي موقع قيادة الجهود العالمية لنكون عاصمة البلوك تشين ».

إثراء الحوار العالمي

وأضافت بن بشر «عبر دعم فعاليات ملتقى «آنلوك» حول تقنية «بلوك تشين» نهدف إلى إثراء الحوار العالمي حول هذه التقنية وجعل دبي منطلقاً لوضع معايير تبني تطبيقات المستقبل منذ اليوم».

وشهدت الجلسة الأولى للملتقى مشاركة عدد من المتحدثين البارزين من بينهم أوليفر بوسمان، الرئيس التنفيذي لشركة «بوسمان للاستشارات»، وجيمس واليس، نائب رئيس «بلوك تشين آي. بي. إم» والدكتور عبد الله قبلان، استشاري تقنية البلوك تشين لدى حكومة مالطا، حيث عقدت مناقشات حول نوعية المنصات السائدة وأشكال البلوك تشين الأكثر أهميةً من غيرها التي ستكون لها الأولوية إلى جانب تطور مستقبل البلوك تشين.
جلسة نقاشية

وخلال جلسة نقاشية بعنوان «دبي الحاضنة المستقبلية للشركات الناشئة في مجال البلوك تشين »، تناول سام لي، الرئيس التنفيذي ل«بلوك شين جلوبال»، الآليات المطلوبة لتتمكن دبي من استقطاب الشركات المبدعة الناشئة، وما تحتاجه لتهيئة البيئة الحاضنة لها، كما أعلن رالف جلابيسنيج، المؤسس المشارك لمختبرات كريبتو فالي، سويسرا عن التحضير لافتتاح «مختبرات كريبتو فالي» للشركات الناشئة ورواد الأعمال في مجال تقنية البلوك تشين في دبي.

تطبيقات علمية

وتضمنت الجلسة الثانية للملتقى مناقشات معمّقة حول الطريقة الأمثل لاستخدام هذه التقنية، ومقومات نجاحها، بمشاركة زينة القيسي، رئيس التكنولوجيا الناشئة والشراكات العالمية، في مكتب دبي الذكية، وأندريا تينيانو، مدير شركة «جلوبال ديلاوير» والمدير المؤسس لمبادرة «ديلاوير بلوك تشين»، وفنسنت وانج، الرئيس التنفيذي للابتكار في «وانكزيانج هولدينجز»، الصين وغيرهم، وتمت مناقشة أمثلة على التطبيقات العملية لمشاريع تنفيذ السلسلة الموثوقة ونقاط الاختلاف بين تلك المشاريع وبين عمليات التنفيذ التقليدية. كما قاموا بتقديم مجموعة من المعلومات الأساسية والنصائح لكل الجهات الراغبة في اعتماد وتنفيذ تقنية البلوك تشين في المستقبل القريب.

قواعد بيانات تسلسلية

وقال رامز دندن، المدير التقني لدى مايكروسوفت الخليج: «يتزايد الاستثمار في قواعد البيانات التسلسلية، سواء في دول مجلس التعاون الخليجي، أو غيرها، بوتيرة مثيرة للدهشة، وتعكس مشاركة مايكروسوفت في المنتدى التزامها الذي صرحنا به لمجلس قواعد البيانات التسلسلية العالمي التابع لمؤسسة دبي للمستقبل، لأننا نؤمن بالإمكانات الضخمة لهذه التقنية لكل أحجام المؤسسات ومجالات نشاطها التجاري، وتمكن هذه التقنية من مشاركة العمليات مع الموردين والعملاء والشركاء وهو ما يؤدي إلى تقديم فرص جديدة للتعاون بين أكثر من جهة وبالتالي تقديم نماذج عمل جديدة ومثيرة».

إنجازات

من جهة أخرى، قدّم هون سيلفيو شيمبري، أمين سرّ مجلس النواب للخدمات المالية والاقتصاد الرقمي والابتكار، في مكتب رئيس الوزراء في مالطا، نبذة عن الإنجازات التي حققتها مالطا حتى الآن في مجال تطبيق تقنية البلوك تشين، ومستقبل الاقتصاد التشاركي. كما ألقى جيسون كوبر، خبير الأمن والمتخصص في مجال البلوك تشين من شركة دارك ماتر كلمة حول أهمية استخدام تقنية البلوك تشين في تبسيط وتيسير الخدمات الحكومية وخدمات المدن بشكل آمن.

جلسات نقاشية

شهدت جلسات الملتقى مسارين، تمحورت الجلسات النقاشية في المسار الأول حول تقنية البلوك تشين وقطاع المرافق والخدمات العامة. ومن جهته استعرض محمود أبو فدا، المتخصص في استراتيجيات الابتكار والمستقبل لدى هيئة كهرباء ومياه دبي، خطط الهيئة المستقبلية لاعتماد تقنية البلوك تشين، في عملية تحديد محطات شحن السيارات الكهربائية وشحنها ودفع رسومها، كما شارك في الجلسة شركات بارزة في هذا المجال مثل «صن إكستشينج» و«أمبروس».
وقال وليد أبو زكي، المدير التنفيذي للاقتصاد والأعمال: نعتقد بأن اتخاذ الخطوات الصحيحة سوف تخرج بالقوانين والأنظمة الملائمة لتنظيم العديد من المسائل أبرزها «التمويل الجماعي الأولي» و«الطرح الأولي للعملة»، مما سيسهم في جذب مجموعة من أبرز الشركات الناشئة في مجال السلسلة الموثوقة وبالتالي تعزيز مكانة دبي الفريدة على الخريطة العالمية في هذا المجال.

«دو» تنجز بنية «بلوك تشين»

قال جهاد طيارة، نائب الرئيس لتطوير الأعمال والشراكات في دو في تصريحات على هامش الملتقى: إن «دو» تتعاون مع مكتب دبي الذكية لإنجاز البنية التحتية المتعلقة بشبكة «بلوك تشين» المعتمدة على منصة «دبي بالس»، متوقعاً إنجاز هذه البنية خلال الربع الثاني من العام الجاري.
واستعرض طيارة، خلال حلقة نقاش بعنوان: « العوامل الرئيسية المساعدة بتطبيق «بلوك تشين» الأدوات والوسائل اللازمة لتطبيق تكنولوجيا التعاملات الرقمية بلوك تشين بشكل ناجح».
وقال طيارة: «ينظر إلى تكنولوجيا سلسلة التعاملات الرقمية بلوك تشين على أنها التقنية التي ستعيد صياغة العصر الرقمي بأكمله، حيث إن فوائد هذه التقنية عديدة ولا تحصى، سواء من حيث التكلفة أو الحد من المخاطر أو شفافية المعاملات، ويمكن للشركات في معظم القطاعات الاستفادة منها. ويشكل هذا الحدث منصة مميزة تتيح لنا مناقشة مستقبل هذه التكنولوجيا».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.