«داو للكيماويات»: دبي مدينة النمو والاستثمار

أخبار الإمارات
16 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
«داو للكيماويات»: دبي مدينة النمو والاستثمار
oil, gas, fuel and engineers
oil, gas, fuel and engineers

أكد موسى الموسى، مدير عام شركة داو للكيماويات امتلاك دبي الكثير من الخصائص التي تدفعهم لممارسة أنشطتهم انطلاقاً منها، إذ توفر عددا كبيرا من الكفاءات الإقليمية المقيمة فيها، التي تتيح حرية اختيار أفضلها خبرة.

وتوفر دبي بيئة عمل ودودة وإحدى أقوى شبكات الخدمات اللوجستية في المنطقة. كما توفر موانئ متميزة وسهولة ممارسة الأعمال والسفر إلى أفريقيا والهند اللتين تعتبران من أسواقهم الرئيسية، ما يجعل من دبي المركز الأمثل لممارسة أعمالنا في منطقة الشرق الأوسط التي شهدت بالعام 2014 نموا بأعمالهم تجاوز 10% مقارنةً بعام 2013.

وأضاف الموسى أن دبي تضم المقر الإقليمي لشركة داو في منطقة الهند والشرق الأوسط وأفريقيا، ويشرف مكتب داو في دبي على عملياتها في المنطقة ويتخذ معظم كبار مديريها الإقليميين من دبي مقراً لهم، حيث إن إدارة أعمالهم في المنطقة يضمن الاستقرار والهياكل الضريبية الممتازة وقوة الشراكات القائمة بين القطاعين العام والخاص بأقصى درجات السلاسة الممكنة في دبي.

كما أن موقع دبي الجغرافي يوفر العديد من المزايا في وسط المنطقة التي نعمل بها، إذ تلعب دولة الإمارات دوراً كبيراً في خدمات داو اللوجستية وسلسلة إمداداتها، حيث تشكل مركز معظم صادراتنا ووارداتنا وجميع المواد التي نشحنها إلى أسواق شبه القارة الهندية وسائر أسواق الشرق الأوسط وأفريقيا.

واكتسبت دبي لنفسها سمعة عالمية مرموقة بصفتها مدينة تحفز النمو والاستثمار وهي توفر لنا بيئة أعمال ناضجة ومريحة على حد سواء. ومع امتلاك دبي بنى تحتية وخدمات لوجستية ممتازة للأعمال، كان من الطبيعي أن نتخذ منها مقراً إقليمياً لأنشطتنا في المنطقة.

عن نوع العمليات والأسواق التي يتم إدارتها من دبي، قال الموسى ،توفر محفظة داو المتكاملة والمواكبة لتحركات الأسواق والرائدة في مجالاتها التخصصية في البنى التحتية والطاقة ومعالجة المياه والمنتجات البلاستيكية، تشكيلة كبيرة من المنتجات والحلول التقنية للقطاعات الاقتصادية سريعة النمو أمثال التغليف والإلكترونيات ومعالجة المياه والزراعة.

وتواكب الحلول التي نوفرها عن كُثب رؤية دبي 2021 للاستدامة. نحن نشرف من خلال مكتبنا في دبي على عمليات داو في الهند والشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا.

تشكيلة

وأوضح، نحن نعمل منذ أكثر من 50 عاماً في المنطقة ومنذ أكثر من 30 عاماً في دولة الإمارات العربية المتحدة، ونزود زبائننا المحليين في مختلف القطاعات انطلاقاً منها بتشكيلة كبيرة من الكيماويات، بما فيها قطاعات التغليف والبناء والانشاءات والنفط والغاز والزراعة.

تشكل الدولة المركز الاقليمي لأنشطة داو وحضورها المتناميَيْن في الشرق الأوسط. وتُستخدَم حلولنا المبتكرة في قطاعات الانشاءات والكسوات والبتروكيماويات والطاقة ومعالجة المياه، بينما يتم استخدام منتجاتنا المستدامة في العديد من المشاريع الأيقونية في المنطقة.

أنشطة

وتابع تمتلك داو في مكتبها الاقليمي الواقع في داون تاون دبي مكاتب إدارية وتجارية مجاورة لبرج خليفة تخدم أنشطتها في الهند والشرق الأوسط وأفريقيا وتركيا، حيث لديها 170 موظفاً من دولة الإمارات العربية المتحدة فقط، يعملون في مجالات التجارة والتمويل والموارد البشرية وتكنولوجيا المعلومات والعلاقات العامة والحكومية وخدمات الأعمال والمؤسسات القانونية، جنباً إلى جنب مع مكاتب الإدارة الاقليمية العليا.

يوفر مصنع داو في المنطقة الحرة في جبل علي أكثر المواد تطوراً لزبائنها العاملين في قطاعات الكسوات والانشاءات، حيث يضم ذلك المصنع مراكز داو للتطبيقات التقنية في قطاعات الأصباغ والكسوات والعناية المنزلية والشخصية ومكافحة الجراثيم باعتباره من أوائل استثمارات شركة داو في المنطقة.

تضاعف

وحول خطط التوسعات في دبي وعدد الوظائف المستقبلية التي يمكن توفيرها في الإمارة قال الموسى، سوف تلعب دبي دوراً هاماً جداً بالنسبة لداو بالتزامن مع تضاعف حجم تجارتها لعشرة أضعاف، مما سوف يدفع بنا إلى دعم الإتجار بحجم أكبر للمنتجات المتجهة من دبي إلى أفريقيا والهند في السنوات القادمة.

نحن متفائلون جداً ونملك نظرة إيجابية بخصوص آفاق النمو في المنطقة وفي قطاع البتروكيماويات بصفة خاصة. وافتتحنا أخيراً عدداً من المكاتب في الشرق الأوسط وأفريقيا لمواكبة توسع أنشطتنا في هاتين المنطقتين، وهو ما بات يتصدر أولوياتنا.

ويناهز تاريخ حضورنا في دبي الثلاثين عاماً، ونحن نواصل الاستثمار في بناها التحتية وسكانها. ونعتقد أن أبوظبي سوف تشهد نمواً ملحوظاً أيضاً في قطاعات النفط والغاز والانشاءات ومعالجة المياه.

من جهة اخرى قال الموسى، أعتقد أن تعزيز التعاون بين حكومة دبي والشركات الدولية كفيل بدعم تطبيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، للابتكار والاستدامة.

وبصفتنا من أصحاب المصلحة الرئيسين في هذا المجال، سوف نقوم بواجبنا في تمكين تطبيق هذه الرؤية.

من ناحية أخرى، نلاحظ أن دبي سوف تعزز استثماراتها في البنى التحتية خلال السنوات القليلة المقبلة، ما سوف يشجع بصورة غير مباشرة على إقامة صناعات جديدة. وسوف يساعد ذلك في تحفيز النمو الاقتصادي بشكل أكبر في الصناعات التقنية التخصصية بصفة خاصة.

حصة

وعن أهمية سوق منطقة الخليج والشرق الأوسط بشكل عام لعمليات الشركة دولياً قال، تعتبر أسواق دول مجلس التعاون الخليجي منطقة استراتيجية لعملنا، حيث إن دول المجلس تستحوذ على نحو 40 % من احتياطيات النفط العالمية، فنحن نستثمر مبالغ كبيرة في التكنولوجيا والأبحاث والتطوير لتحسين كفاءة وسرعة وقدرات الطاقة واستدامتها البيئية في المنطقة في قطاعات النفط والغاز ومعالجة المياه بصفة عامة وفي قطاع الطاقة المتجددة في المنطقة بصورة خاصة.

إضافة إلى ذلك، أسسنا مشروع صدارة المشترك العملاق الذي تقارب قيمة استثماراته 20 مليار دولار أمريكي بالاشتراك مع شركة أرامكو السعودية في المملكة العربية السعودية، والذي سوف يكون أكبر مصنع للبتروكيماويات من نوعه يتم إنجاز بنائه في مرحلة واحدة. وتلعب دبي بفضل قدراتها اللوجستية المتميزة دوراً كبيراً في دعم أنشطة هذا المشروع المشترك المتوقع تشغيله خلال عام 2015.

سوق

وبالنسبة الى أبرز المشاريع والخطط والمنتجات الجديدة للشركة محلياً وعالمياً خلال العام الجاري، أكد الموسى قائلاً، تعتبر دولة الإمارات سوقاً مهماً لشركة داو للكيماويات التي تمتلك حضوراً قوياً في قطاع الصناعات الكيماوية فيها.

ونحن نعتبر هذا العام عاماً للابتكار ونتطلَّع لتعزيز شراكتنا مع حكومة دبي في دعم مبادراتها في مجال العلوم والتكنولوجيا. وسوف نطلق الجزء الثاني من برنامجنا الخاص بالعلماء الشباب مجدداً في دبي هذا العام، الذي سوف يكشف الكفاءات الشابة الجديدة في جميع جامعات دول مجلس التعاون الخليجي.

نحن ملتزمون أيضاً بمساعدة الدولة في استخدام مواردها بشكل أكثر كفاءة، حيث تستطيع تقنياتنا وتصميماتنا ترشيد عمليات تحلية المياه، مما سيؤدي إلى تخفيض التكاليف واستهلاك الطاقة.

إضافة إلى ذلك، توفر منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا عدداً من الفرص الاستثمارية المهمة في قطاع الطاقة الشمسية بالتزامن مع منح حكومات دول المنطقة الأولوية للطاقة الشمسية في خططها التنموية الوطنية. وتشهد المنطقة بالفعل استثمارات كبيرة في مشاريع توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية، ما يجعل منها بؤرة نشاط كبير في هذا القطاع ويدفع اللاعبين العالميين للنظر بجدية إلى الفرص المتاحة للاستثمار فيها.

كما عززنا تركيزنا على توظيف مهندسين تقنيين محليين لتلبية احتياجات زبائننا بشكل أفضل. ونحن نتعاون حالياً عن كثب مع الجامعات المحلية لاستقطاب أفضل الكفاءات الهندسية الشابة المتوافرة في سوق العمل.

اهتمام

وبشأن أبرز التوجهات التي تشهدها الأسواق المحلية والعالمية قال،نحن نلاحظ من خلال القطاعات التي نعمل فيها، وجود اهتمام عالمي متزايد بالغاز الطبيعي بصفته مصدراً أنظف للطاقة. كما نلاحظ أن النمو السكاني يعزز الطلب على جميع مصادر الطاقة ويرفع أسعارها، بينما يزداد الاهتمام في قطاع معالجة الغاز على تخفيض تكاليف الانتاج عبر تقنيات أكثر كفاءة في معالجة الغاز.

 نحن نتوقع ارتفاعاً مستمراً في المحتوى الكبريتي للغاز الطبيعي وتشديداً للقوانين التي تستهدف حماية البيئة، ما يزيد من تعقيد عمليات معالجة الغاز والطلب على الحلول المصممة حسب الحاجة لمعالجة الغاز الحامض.

في الشرق الأوسط، نتوقع استمرار تزايد حجم الغاز المعالج وفق مواصفات أنابيب نقله لتلبية احتياجات أعداد سكان المنطقة واقتصادات دولهم ومستويات معيشتهم المتنامية باستمرار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.