«دافوس الإمارات» يرسم خريطة مستقبل النظام الاقتصادي العالمي

26 أكتوبر 2015آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«دافوس الإمارات» يرسم خريطة مستقبل النظام الاقتصادي العالمي

397

يناقش المنتدى الاقتصادي العالمي «دافوس» المنعقد حالياً في أبوظبي، عدة قضايا عالمية أهمها رسم مستقبل النظام المالي والاقتصادي العالمي، بالإضافة إلى الإدماج الاقتصادي والنمو، ومستقبل العمل ورأس المال البشري، والبيئة وندرة الموارد والأمن الغذائي، ومستقبل الإنترنت.

1971

تاريخ تأسيس المنتدى على يد أستاذ الأعمال كلاوس شواب في مدينة جنيف السويسرية، وهي منظمة دولية غير ربحية مستقلة منوطة بتطوير العالم عن طريق تشجيع الأعمال والسياسات العلمية

1987

تغيير اسم الحدث السنوي من «منتدى الإدارة الأوروبي» إلى مسماه الحالي «المنتدى الاقتصادي العالمي» وهو ما عبر عن توجه إدارة المنظمة إلى تغطية التحديات العالمية.

1992

تواجد في دورة هذا العام الرئيس الجنوب إفريقي آنذاك فريديريك دي كليرك، والرئيس الذي سيلحقه نيلسون مانديلا، حيث شهد المنتدى لقطة تصافح فيها الرجلان لتنتهي سنوات من الاختلاف.

2000

تظاهر ما يقارب 1000 شخص مناهض العولمة أمام مقر المنتدى وحطموا عدداً من المحلات المجاورة بما فيها محلاً لسلسلة مطاعم مكدونالدز، وإلى اليوم تعتبر تلك الاحتجاجات الأكبر في تاريخ المنتدى.

2008

استضافت دولة الإمارات أولى دورات المنتدى وتحديداً في دبي، والتي كانت بداية لاتفاقية مع المنظمة تمتد إلى 10 سنوات، وتنتهي العام 2018. وإلى الآن استضافت دبي 5 دورات و3 دورات لأبوظبي بما فيها الحالية 2015.

2009

انسحب رئيس الوزراء التركي آنذاك رجب طيب أردوغان احتجاجاً على منعه من التعليق على مداخلة مطولة لرئيس دولة الاحتلال الإسرائيلي.

2011

شهدت أضخم دورات المنتدى حيث حضرها طيف من أهم الشخصيات العالمية مثل بيل كلينتون وكوفي عنان وبيل غيتس وساركوزي وغوردن براون وأنغيلا ميركل والملكة رانيا العبدالله وآخرين.

شخصيات عالمية استضافها المنتدى

نيلسون مانديلا

الملكة إليزابيث

باولو كويلو

بيل كلينتون

أنجيلا ميركل

ياسر عرفات

هنري كيسنجر

بيل غيتس

سونيا غاندي

فلاديمير بوتين

للخريطة:

مستقبل اقتصاد العالم:

2025

ستكبر الفجوة بين اقتصاد ألمانيا وباقي اقتصادات أوروبا

2030

ستتخلى الولايات المتحدة عن عرش زعامة الاقتصاد العالمي لصالح الصين

2035

ستتقدم الهند لتصبح 3 أكبر اقتصادات العالم بعد الصين وأميركا

2040

ستخرج بريطانيا من قائمة أكبر اقتصادات العالم بالإضافة إلى إيطاليا

2050

ستصبح إندونيسيا بين أكبر 10 اقتصادات العالم إضافة إلى ماليزيا

30

متراً مساحة أول مقر للمنتدى الاقتصادي العالم وكان عبارة عن مكتب يقع على مرآب صغير، ليتحول اليوم إلى أهم المنتديات العالمية التي تهتم بشؤون الاقتصاد بمختلف قطاعاته.

1000

عدد العضويات المؤسسية في المنتدى كما تضم أكثر من 1500 خبير اقتصادي حول العالم يناقشون التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي ويحاولون إيجاد حلول لها.

900

مشارك في أعمال قمة مجالس الأجندة العالمية 2015، التي انطلقت اليوم في أبوظبي، من كبار الخبراء الاستراتيجيين والمحللين وصناع القرار والمنظمات الدولية من العالم.

200

من كبار المسؤولين التنفيذيين من الجانب التجاري من مختلف مناطق العالم، يشاركون في أعمال قمة مجالس الأجندة في أبوظبي هذا العام.

55

جلسة، إجمالي جلسات قمة مجالس الأجندة العالمية في أبوظبي، بما في ذلك 3 جلسات عامة و10 جلسات إحاطة لوسائل الإعلام.

86

مجلساً تجمعها قمة مجالس الأجندة العالمية وتضم قادة الفكر الأكثر ملاءمة لشبكة المنتدى الاقتصادي العالمي لمجالس الأجندة العالمية وكبار الخبراء من الأكاديميين ورجال الأعمال والمجتمع المدني والمنظمات الدولية والحكومية.

9

تحديات تبحثها قمة مجالس الأجندة العالمية من بينها النمو الاقتصادي والاندماج الاجتماعي، والتوظيف والمهارات والتكافؤ بين الجنسين، التجارة والاستثمار الدولي، والاستثمار والبنية التحتية والتنمية على المدى الطويل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.