«داتسون» تعود إلى الشرق الأوسط… من البوابة اللبنانية

السيارات
3 أغسطس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«داتسون» تعود إلى الشرق الأوسط… من البوابة اللبنانية

ae20d2ac56ce4c209080445ba563bc67أعادت «نيسان موتور» طرح علامة «داتسون» الشهيرة في أسواق الشرق الأوسط، من خلال الإطلاق الحصري لطرازي «أون- دو» و «مي- دو» في لبنان أخيراً. وتتوافر السيارتان بأسعار معقولة لشريحة كبيرة من العملاء الذين يشترون سيارة للمرة الأولى (11900 دولار – 13900 دولار).
وكان أعيد إطلاق علامة داتسون التجارية عام 2014 بعد أن سحبت تدريجاً من الأسواق العالمية عام 1981، فبيع أكثر من 170 ألف سيارة في أسواق الهند وإندونيسيا وروسيا وجنوب إفريقيا. وبالإعلان عن دخولها أسواق الشرق الأوسط مجدداً عبر بوابة لبنان، تسعى داتسون لتوظيف حضورها التاريخي العريق في المنطقة كإحدى العلامات التجارية التي حظيت بقاعدة شعبية واسعة منذ قيام شركة «رسامني يونس» للسيارات ببيع أولى سيارات هذه العلامة الأولى في لبنان عام 1967. وستتوافر سيارة صالون «أون- دو» بأربعة أبواب، وسيارة «مي- دو» هاتشباك بخمسة أبواب، صممتا في «مركز التصميم العالمي» التابع لـ «نيسان» في مدينة أتسوجي اليابانية. وأنتجت «أون- دو» لتكون سيارة عائلية بامتياز مع التركيز في شكل رئيس على عاملي الرحابة والمتانة. وتتمتع سيارة هاتشباك «مي- دو» بتصميم عصري أنيق وديناميكي يتناغم مع موثوقيتها العالية واستخداماتها المتعددة.
ويتوقع أن تلقى السيارتان قبولاً واسعاً لدى شرائح مختلفة من العملاء، إذ تستهدف «أون- دو» المشترين الراغبين في سيارة تلبّي حاجاتهم العائلية، بينما تتمتع «مي- دو» بجاذبية كبيرة لدى الشباب الذين ينشدون قضاء أوقات ممتعة مع امتلاك وسيلة نقل على درجة عالية من الديناميكية والموثوقية.
لا سيما أن السيارتين صنّعتا وفقاً لأعلى معايير الدقة والنزاهة، وتتميزان بتصميم عصري، ومواد عالية الجودة، وارتفاع أمثل عن سطح الأرض، ورحابة كبيرة في صندوق الأمتعة. كما توفران باقة واسعة من مواصفات السلامة المتطورة ووسائل الراحة القياسية لضمان قيادة سلسة وواثقة مع كفالة لثلاث سنوات أو 100 ألف كلم.
< صنّعت «أون- دو» و«مي- دو» ضمن مصنع «أفتوفاز» التابع لـ «تحالف رينو – نيسان» في مدينة تولياتي الروسية، ما يعني تبنّي أعلى معايير الجودة التي تميّز هذا التحالف.
تعتبر شبكة المشع بتصميم (D-cut) الخاص بعائلة منتجات داتسون العنصر الأوضح في مقدّم، ويتميز بإطاره السداسي المصنوع من الكروم ويحيط بشعار «داتسون» الجديد.
ويبلغ طول السيارة 4337 ملم وارتفاعها 1500 مم، وترتكز على قاعدة عجلات طويلة نسبياً، إذ تبلغ المسافة بين محوري العجلة الأمامية والخلفية 2476 ملم، ما يوفّر أوسع مساحة ممكنة ضمن المقصورة الداخلية. كما حظيت المساحة خلف العجلات الخلفية باهتمام خاص لناحية التصميم، ما يعني صندوق أمتعة أكبر بحجم 530 ليتراً وهو الأوسع في فئته. وللتكيّف مع الطرق الوعرة، يبلغ ارتفاع السيارة عن سطح الأرض 174 ملم.
وتمنح «أون- دو» إحساساً بالفخامة ينبع من كتلة لوحة العدادات، وعجلة القيادة، والمقاعد القماشية العالية الجودة. وقد ركبّت لوحات العدادات في مواجهة السائق مباشرة، وتتميز بوضوحها وسهولة قراءتها، وتشتمل على عداد دوران المحرّك وعداد السرعة المتماثلين لناحية احتوائهما على أرقام بيضاء اللون على خلفية سوداء. وبين العدادين، يمكن ملاحظة عداد المسافات التي تقطعها السيارة في الرحلة الواحدة، وهو ينطوي على ساعة، مؤشر لمستوى الوقود، ومقياس لمستوى اقتصادية السيارة.
وتعتبر العملانية من المزايا الرئيسة التي تتمتّع بها «أون – دو» الجديدة؛ فإضافة إلى صندوق الأمتعة الرحب وفتحته الواسعة، تمتلك طرز هذه السيارة مقاعد خلفية قابلة للطي بهدف توفير مزيد من المساحة المخصصة للأمتعة. ووفق نسخة السيارة، يمكن طي المقاعد بزاوية 60/40. كما يمتلك صندوق الأمتعة مقبضاً في الجهة الداخلية للغطاء لتوفير إمكان إغلاق الصندوق من دون الحاجة إلى لمس السطح الخارجي، ما يعدّ من المميزات المفيدة جداً في فصل الشتاء عند اتساخ السيارة على الطرقات الموحلة.
وزوّدت «أون – دو» بمحرّك عالي الكفاءة بسعة 1.6 ليتر و8 صمامات وعمود كامات علوي. ويولد هذا المحرك طاقة بقدرة 87 حصاناً. وتتوافر «أون – دو» بناقل حركة يدوي بـ 5 سرعات أو أوتوماتيكي بـ 4 سرعات.
وينطوي ناقل الحركة اليدوي على آلية نقل حركة سلكية مع أجهزة تعشيق متزامنة معززة، وعلبة تروس أعيد تصميم مسنناتها. ونتج من ذلك عملية نقل حركة عالية الدقة، وبسيطة، ولا تتطلّب مجهوداً كبيراً. وتشتمل قائمة المزايا الأخرى على تعزيز مستوى ضبط السيارة والحدّ من الاهتزاز والضجيج.
ومع نظام تعليق «دعامة ماكفرسون» الأمامي المستقل وشعاع المحور الخلفي، يعتبر الهيكل الكلاسيكي البسيط تصميماً موثوقاً ومجرّباً، وهو يوفر مستوى لافتاً من التوازن بين التعامل مع السيارة والراحة في قيادتها.
وضبطت الفرامل وعجلة القيادة والهيكل بكثير من العناية في «أون – دو» و»مي – دو»، بهدف تعزيز مستويات الراحة أثناء القيادة والقدرة على التحكّم بالسيارة على نحو يؤمن قيادة سلسة ومستقرة على مختلف الأسطح، ويبدو ذلك واضحاً في قدرة «أون – دو» الفائقة على امتصاص الصدمات أثناء السير على الطرق الوعرة أو المليئة بالحفر. ويضاهي ارتفاع السيارة عن سطح الأرض ارتفاع سيارات الكروس أوفر.
ويشتمل الهيكل على مخمّدات صدمات غازية تتولى وظيفة التحكم على الأسطح المتموجة أثناء مواجهة نسب ارتجاج متغيرة. كما زودت مؤخرة السيارة بقضبان مانعة للدحرجة ذات سماكة أكبر، بينما عدل نظام التوجيه الكهربائي المباشر بهدف تعزيز الإحساس بعملية التوجيه.
وقد وضع المهندسون جل تركيزهم على مضاعفة مستويات ضبط السيارة عموماً، ولا سيما لجهة عوامل الضجيج والاهتزازات والقساوة. وعلى سبيل المثال، يساهم الضبط الأيروديناميكي في الحد من مستوى الضجيج الناجم عن السيارة. بينما يخفف إحكام سد الأبواب والنوافذ من الاهتزازات، ويعزز عامل الحماية ضد دخول المياه في الظروف القاسية.
على رغم الشبه الواضح بين س «أون – دو» و «مي- دو»، إلا أن الطرازين يختلفان في شكلهما الخارجي، إذ تأخذ الهاتشباك «مي- دو» أبعاداً أقصر من السيدان «مي- دو»، وتمتلك إطلالة رياضية وطابعاً هجومياً أكثر.
وتشترك السيارتان في شبكة المشع بتصميم (D-cut)، لكن يتجلّى الاختلاف والانطباع البصري اللافت لـ «مي- دو» في مقدمها الذي يتميز بتعديلات على المصابيح الأمامية ومخفف الصدمات، تضفي عليها ملامح الفخامة والجرأة. كما يتمتع الباب الخلفي بأبعاد أكثر عمقاً مع إمكان فتحه برحابة كبيرة لتسهيل عملية تحميل الأمتعة، بينما طليت مخففات الصدمات وقوالب الحماية الجانبية بلون هيكل السيارة ذاته.
وتتمتع «مي- دو» بلوحة عدادات عصرية، وعجلة قيادة ذات حجم كبير، ومقاعد قماشية فخمة بلمسات اللون الفضي والفرش المعرق.
وتتيح رحابة المقصورة الداخلية حيزاً أكبر للأرجل في المقاعد الخلفية بالمقارنة بالطرز المنافسة، بينما يبلغ حجم مقصورة الأمتعة 240 ليتراً ويمكن توسعتها عبر طي المقاعد الخلفية بزاوية 60/40 بما يخدم عملانية الاستخدامات وتعددها. وعلى غرار شقيقتها «أون – دو»، زوّد الباب الخلفي بمقبض على الجهة الداخلية لتوفير إمكان إغلاقه من دون الحاجة إلى لمس السطح الخارجي.
أيضاً زوّدت «مي- دو» بمحرك بسعة 1.6 ليتر، يدفع العجلات الأمامية باستخدام نظام نقل حركة أوتوماتيكي رباعي السرعات أنتجته شركة «جاتكو» JATCO.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.