خلاف تجاري يخيم على اجتماع لشركات الطيران العالمية

admin
المؤتمرات الدولية
admin3 يونيو 2013آخر تحديث : منذ 11 سنة
خلاف تجاري يخيم على اجتماع لشركات الطيران العالمية

image0000s

تعقد شركات الطيران العالمية اجتماعا في ظل تراجع أسعار الوقود لكنها بصدد سجال حامي الوطيس بشأن سبل اقتسام تكلفة مواجهة الانبعاثات وسط نزاع تجاري.

ويعقد الاتحاد الدولي للنقل الجوي (اياتا) الذي يضم 240 شركة طيران اجتماعه السنوي في وقت تنمو فيه حركة النقل الجوي وتتراجع أسعار الطاقة وهو ما يمكن أن يزيد أرباح شركات الطيران ويعزز الآمال في التعافي الاقتصادي.

وقال توني تايلر المدير العام للاتحاد قبيل الاجتماع الذي يستغرق يومين من الثاني الى الرابع من حزيران (يونيو) ان شركات الطيران تستشعر “علامات على تحسن متواضع” مع نمو كبير لحركة النقل الجوي في الاسواق الناشئة وهو ما عوض تأثير أزمة الديون في أوروبا والتعافي الهش في أميركا الشمالية.

وهبطت أسعار مزيج برنت من ذروة 118 دولارا للبرميل في وقت سابق هذا العام لتصل الى 100 دولار وهو ما يمكن أن يؤدي الى أن يرفع اياتا توقعاته للارباح عندما يجتمع رؤساء شركات الطيران في كيب تاون. ويشكل الوقود ثلث نفقات شركات الطيران.

ويتوقع الاتحاد حاليا أرباحا قدرها 10.6 مليار دولار لشركات الطيران هذا العام وقال تايلور ان تحديث التوقعات اليوم الاثنين ربما يطلق نبرة من “التفاؤل الحذر” في الاجتماع الذي يحضره 700 مسؤول في القطاع.

وظهرت علامات على استقرار حركة الشحن الجوي في نيسان (ابريل) بعد تراجع استمر 18 شهرا.

وقال باسيلي الوكوس محلل قطاع الطيران لدى مورننجستار بشيكاجو “تحسن الاقتصاد لكنه لم ينطلق بقوة. تنحسر أسعار الطيران وتصعد مع حركة النفط ونشهد الآن امكانية لاستمرار قوة الاسعار”.

وسيخيم استمرار المخاوف من حرب تجارية على المناقشات مع استمرار الخلافات بين الحكومات بشأن الانبعاثات.

وتعهد الاتحاد الأوروبي باعادة العمل ببرنامج للانبعاثات مثير للجدل عارضته مجموعة من الدول الاخرى اذا لم يتفق الجميع على نظام عالمي.

لكن لم يحرز تقدم يذكر في جهود الامم المتحدة لابرام اتفاق لخفض الانبعاثات من رحلات الطيران الدولية وهو ما يزيد الشكوك ازاء امكانية الوصول الى المعدلات المستهدفة بحلول الموعد المتفق عليه في أيلول (سبتمبر).

ويتيح هذا الاخفاق لشركات الطيران فرصة لاتخاذ موقف مشترك والاخذ بزمام المبادرة قبل اجتماعات الامم المتحدة في أيلول (سبتمبر).

لكن يبدو أن شركات الطيران منقسمة بشأن من سيتحمل الجزء الاكبر من التكلفة. وتشهد شركات الطيران في منطقة الخليج وآسيا نموا بوتيرة أسرع من مثيلاتها في أوروبا وأميركا الشمالية.

وقال اياتا انه سيسعى الى اتفاق أكثر عدالة بقدر الامكان في اجتماعه السنوي وسيحث شركات الطيران على التوصل الى حل وسط تفاديا لتضارب السياسات في المستقبل. (رويترز)

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.