خفض رسوم التجوال للاتصالات الهاتفية يضغط معظم البورصات الخليجية

25 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
خفض رسوم التجوال للاتصالات الهاتفية يضغط معظم البورصات الخليجية

56f5726095437

تراجعت معظم البورصات الخليجية بفعل #انخفاض خام برنت عن 40 دولارا للبرميل وخفض رسوم التجوال للاتصالات الهاتفية، في حين عاودت سوق الأسهم المصرية الارتفاع اليوم الخميس وسط آمال بأن تعديل وزاري سيعطي دفعة للاقتصاد.

ونزل مؤشر دبي 1 في المائة إلى 3319 نقطة مع هبوط سهم “العربية للطيران” 1.6 في المائة مواصلا خسائره بعد أن هوى أمس الأول بسبب بدء تداوله من دون توزيعات الأرباح فضلا عن أدائه الضعيف منذ هجمات بروكسل. لكن سهم “شعاع كابيتال” الأنشط تداولا قفز بالحد الأقصى اليومي البالغ 15 في المائة في أكبر حجم معاملات له منذ 2002 على الأقل. ويشهد السهم انتعاشا من المستوى القياسي المنخفض الذي سجله في وقت سابق هذا العام. وفقد مؤشر أبوظبي 1.4 في المائة إلى 4332 نقطة مع هبوط سهم “الدار العقارية” الذي بدأ أمس تداوله من دون التوزيعات 2.6 في المائة. ونزل سهم “اتصالات” 1.1 في المائة وقد تتأثر الشركة بخفض رسوم التجوال الإقليمية، بعد أن قال مسؤول في مجلس التعاون الخليجي إن المجلس المؤلف من ست دول سيخفض رسوم التجوال لاتصالات المحمول والرسائل النصية 40 في المائة في المتوسط من أول نيسان (أبريل) المقبل، وفقا لـ “رويترز”.

وانخفضت بورصة قطر 1.6 في المائة إلى 10286 نقطة حيث بدأ تداول سهم البنك التجاري القطري من دون توزيعات الأرباح ليهوي 9.3 في المائة. وتراجعت أسهم “فودافون قطر” 3.1 في المائة وعملاق الاتصالات “أريد” 0.9 في المائة. وهبط سهم الخليج للمخازن 3.3 في المائة بعد أن قفز بالحد الأقصى البالغ 10 في المائة ليومين متتاليين إثر قول شركة قطر للإيداع المركزي للأوراق المالية إنها رفعت سقف الملكية الأجنبية للسهم إلى 49 في المائة من رأس المال.

وفي الكويت زاد مؤشر #البورصة 0.3 في المائة مغلقا عند مستوى 5268 نقطة. وارتفع مؤشر مسقط 0.8 في المائة إلى 5534 نقطة، بينما تراجع مؤشر البحرين 0.1 في المائة إلى 1159 نقطة.

وفي مصر، ارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة 0.7 في المائة إلى 7548 نقطة في معاملات نشطة بعد أن صعد 0.9 في المائة أمس الأول تجاوبا مع تغيير وزاري بدا أنه يركز على تحسين الأداء الاقتصادي.

وفي التعديل الوزاري عين المصرفي عمرو الجارحي وزيرا للمالية بينما عينت داليا خورشيد المسؤولة التنفيذية السابقة في “أوراسكوم للإنشاء” وزيرة للاستثمار.

ومن غير الواضح إن كانت الحكومة في تشكيلتها الجديدة ستعكف على مبادرات جديدة في حين يرى بعض المحللين في الخطوة مناورة سياسية تهدف إلى درء الانتقادات الموجهة إلى الإدارة الاقتصادية للحكومة.

وواصلت أسهم شركات أوراسكوم أداءها القوي في جلسة أمس. وارتفع سهم “أوراسكوم للإنشاء” 2.3 في المائة و”أوراسكوم للاتصالات والإعلام” 2.6 في المائة وكان الأنشط تداولا.

وزاد سهم شركة الصناعات الغذائية العربية “دومتي” 2.7 في المائة بعد أن قفز 9.2 في المائة في الجلسة السابقة التي كانت اليوم الأول لتداوله. لكن سهم البنك التجاري الدولي تراجع 1.3 في المائة بعد أن وضع البنك المركزي سقفا لمدد المديرين التنفيذيين في المصارف التجارية.

وأبلغ مسؤول مصرفي كبير “رويترز”، أن القرار سيجبر ثمانية من كبار المديرين التنفيذيين في القطاع على الاستقالة من مناصبهم بمن فيهم هشام عز العرب الرئيس التنفيذي للبنك التجاري الدولي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.