خطة سكة حديد أمازون توحد حلفاء غير محتملين في المعارضة

تحت المجهر
3 سبتمبر 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
خطة سكة حديد أمازون توحد حلفاء غير محتملين في المعارضة

38610e99e580a64c4a21083c1e085f31 - مجلة مال واعمال

حقل فول الصويا واسع في كامبو نوفو دو باريشيس ، في ولاية ماتو جروسو ، البرازيل. إن “Ferrograo” مشروع مثير للجدل لبناء قطار عبر الأمازون في البرازيل لتسريع صادراتها الضخمة من الحبوب.
أكثر
بغطاء رأسه المصنوع من الريش وطلاء الجسم ، لا يبدو أن الرئيس Beppronti Mekragnotire لديه الكثير من القواسم المشتركة مع سائق الشاحنة Sergio Sorresino ، لكنهما يشتركان في سبب: لا يريد أي منهما إنشاء خط سكة حديد عبر غابات الأمازون المطيرة.

كان سوريسينو يقضي وقته داخل جهازه الكبير وهو جالس عند حاجز على الطريق خارج مدينة نوفو بروجرسو ، في شمال البرازيل ، ويبدو أن لديه كل الأسباب للاستياء من ميكراغنوير.

بسبب زعيم السكان الأصليين في كايابو ومحاربيه ، كان سوريسينو وآلاف من سائقي الشاحنات الآخرين عالقين على هذا الجزء من الطريق السريع BR-163 ، الطريق الذي يربط قلب وسط غرب البرازيل الزراعي بموانئ نهر الأمازون وروافده.

قام عشرات من كايابو ممسكين بالأقواس والسهام والحراب بإغلاق الطريق احتجاجًا في 17 أغسطس ، مطالبين الحكومة بالتخلي عن خططها لبناء “فيروغراو” أو سكة حديد الحبوب ، عبر أكبر غابة مطيرة في العالم – واحدة في قائمة طويلة من المظالم ضد إدارة الرئيس اليميني المتطرف جاير بولسونارو.

الاحتجاج – الذي تم تعليقه منذ ذلك الحين بانتظار حكم المحكمة بشأن مطالبهم – أعاق سائقي الشاحنات مثل سوريسينو داخل وخارج البلاد لعدة أيام ، لكن يبدو أنه لم يمانع: إنه يكره أيضًا مشروع السكة الحديد ، الذي يهدد مصدر رزقه.

قال سائق الشاحنة البالغ من العمر 48 عامًا ، والذي كان يقود سيقان الذرة وفول الصويا في جميع أنحاء البلاد في منصات كبيرة طوال معظم حياته البالغة: “هذا حقهم. فيروجراو سيؤذينا أيضًا”.

– “مزيد من إزالة الغابات” –

لدى Kayapo أسبابه الخاصة لعدم الإعجاب بخطة السكة الحديد.

لقد جربوا بشكل مباشر كيف أن بناء البنية التحتية عبر الغابات المطيرة يسرع تدميرها ، مما يتيح لعمال المناجم غير القانونيين والمزارعين ومربي الماشية وقاطعي الأشجار الوصول إلى المناطق التي كانت معزولة في الغابة.

يشير Mekragnotire إلى الطريق السريع الذي يغلقه ، والذي شيدته الحكومة العسكرية البرازيلية في السبعينيات كمثال.

وقال لفرانس برس “انظر فقط إلى مقدار زيادة إزالة الغابات منذ بناء الطريق السريع. تخيل كيف سيكون الأمر إذا قاموا ببناء فيروغراو”.

“انظر إلى هذا الدخان هناك؟” سأل ، على سبيل المثال ، مشيرًا إلى أعمدة الدخان الكثيفة المتصاعدة من الغابة ، والتي وضعها المزارعون ومربو الماشية في تطهير أراض جديدة.

هذه الممارسة شائعة في البرازيل ، أكبر منتج لفول الصويا في العالم وثاني أكبر منتج للحوم البقر. ولكنه أمر مدمر بالنسبة للغابة التي يعد الحفاظ عليها أمرًا حيويًا للحد من تغير المناخ.

– “مكاسب بيئية” –

يمتد خط السكة الحديد على مسافة 1000 كيلومتر (620 ميلاً) ، ومن المقرر أن يمتد من مدينة سينوب ، في ولاية ماتو جروسو – قلب البلد الزراعي – إلى ميناء ميريتاتوبا على نهر تاباجوس ، أحد روافد الأمازون.

من هناك ، سوف تشق الصادرات الزراعية الرئيسية للبرازيل طريقها إلى المحيط الأطلسي ووجهات لا تعد ولا تحصى حول العالم ، وفي مقدمتها الصين.

سيتبع خط السكة الحديد إلى حد كبير مسار الطريق السريع الحالي.

يقول المخططون إنها لن تمر عبر أراضي السكان الأصليين. سوف تعبر حديقة جامانكسيم الوطنية ، ولكن فقط على طول الشريط الذي وافق عليه الكونغرس بالفعل لتمرير BR-163.

المشروع الذي تبلغ تكلفته 1.5 مليار دولار مدعوم من قبل موزعين متعددي الجنسيات مثل Cargill و Bunge ، الذين يقولون إن شحن منتجاتهم عن طريق البر بطيء للغاية ومكلف ، مما يضر بالقدرة التنافسية للبرازيل.

وتخطط الحكومة لطرح مناقصة للمشروع في النصف الأول من عام 2021 بموعد إطلاق مستهدف عام 2030.

قال Edeon Vaz Ferreira ، المدير التنفيذي لحركة Mato Grosso Pro Logistics وجماعة الضغط للمشروع: “إنه مشروع قابل للتطبيق للغاية سيخفض تكاليف الشحن بنسبة تتراوح بين 30 و 35 بالمائة ويقلل وقت النقل إلى النصف”.

ويقول إنه بعيدًا عن الإضرار بالبيئة ، فإن المشروع سيساعد في حمايتها.

وقال لوكالة فرانس برس ان “القطار سيضم 160 سيارة وسينقل 12 الف طن بثلاث قاطرات بدلا من 300 شاحنة تحتاجها الان”. “المكاسب البيئية ستكون ضخمة”.

دعاة حماية البيئة غير مقتنعين.

وقالت مبادرة سياسة المناخ إن المشروع “سيزيد الطلب على الأرض ويؤدي إلى إزالة 2043 كيلومتر مربع (789 ميلا مربعا) من الغطاء النباتي الأصلي في ماتو جروسو”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.