خروج الدم من الأمعاء مرض خطير؟

صحة
28 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
خروج الدم من الأمعاء مرض خطير؟
9ec67d89192e488689a35d96b4270674

خروج الدم في البراز ظاهرة شائعة يمكن أن تشاهد في مختلف المراحل العمرية، حتى في سن الطفولة. وهناك الكثير من الأسباب المحتملة لهذه الحال، بعضها ليس خطيراً، مثل البواسير والشقوق الشرجية، في حين ان بعضها الآخر يحمل معه خطورة عالية، مثل القرحة المعدية والإثني عشرية وأورام الجهاز الهضمي الخبيثة، خصوصاً سرطان القولون والمستقيم الذي يعتبر من أهم الأسباب للنزف الدموي في البراز.
ان خــــروج الدم فـــــي البراز ينحصر عادة في شيئــــين: الأول هو الشقوق الشرجية التي تحدث في الغشاء المخاطي المبطن للجزء الأخير من القولون المعروف باسم المستقيم، وتثير تلك الشقوق آلاماً مبـــرحة عند قضــــاء الحاجة، ويلعب الإمساك والجلوس الطويـــل على الكراسي الصلبة وقلة تناول الألياف والسمنة دوراً في حدوثها، لكنها قد تنشاً أحياناً من دون سبب واضح.
أما الشيء الثاني المسؤول عن خروج الدم في البراز فيتمثل في البواسير التي هي عبارة عن توسعات في الأوردة المحيطة بفتحة الشرج. ويحصل النزف من البواسير عند التبرز، ويعاني الشخص المصاب من آلام وحرقان في المنطقة. ويساعد الإمساك وقلة استهلاك الألياف الغذائية وقلة الحركة والشح في شرب الماء على الإصابة بالبواسير.
لكن لا يجب أن يغرب عن البال أن ظهور الدم في الخروج قد يكون أحياناً العلامة الأولى لوجود ورم خبيث في القولون والمستقيم، لذا يتوجب عدم إهمال هذه العلامة التي تفسَر غالباً بأنها ناتجة من البواسير أو الشروخ الشرجية، وهذا بالتالي يعطي الفرصة للورم الخبيث كي ينمو ويكبر، ما يؤدي إلى صعوبات علاجية وإلى تراجع نسبة الشفاء.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.