خبير: أسهم فيسبوك أثرت بأسواق العالم وتوقيتها خاطئ

admin
دولي
admin23 مايو 2012آخر تحديث : منذ 12 سنة
خبير: أسهم فيسبوك أثرت بأسواق العالم وتوقيتها خاطئ

facebook logo 31  - مجلة مال واعمالقال خبير الاسواق المالي عبدالرحمن الحارثي ان خسائر الفيسبوك كانت متوقعه في ظل الطرح الاولي في الاسواق العالمية للاسهم، وما صاحبت نزول الاسهم من أحداث تزاوجت فيها الاشكال القانونية.

وبين الحارثي في تصريح خاص لـ”العربية.نت” ان المشكلة كانت في حجم الطرح الكبير في البيع والشراء وعدم قدرة نظام الاسواق، وعدم التحمل، ولذلك تأخر الطرح اكثر من نصف ساعة تقريبا، وهو ما سبب هلعا عند المشترين، وشكل مشكلة قانونية.
وأكد الحارثي ان المتداولين الخاسرين قد يوجهون دعاوى قضائية بسبب تأخير موعد التداول وما رافق ذلك من ضغوطات على الاسواق وقد ينجحون في دعواهم، ويكسبون تعويضات بسبب الخسائر الكبيرة التي تعرضوا لها.

واضاف الحارثي ان المشكلة الاخرى ان الذين قيموا الاسهم وضعوا السعر الاسترشادي للافراد 30 دولار بينما للشركات 40 دولار، وهي تقييمات مبالغ فيها وكان اشبه بطمع مبالغ فيه، بالاضافة الى عملية بناء الاوامر.
مبينا انه كان يفترض ان يكون السعر الاسترشادي في بناء عملية الاوامر بين 25 الى 30 دولار، لكن مدير الاكتتاب رفعه من 34 الى 38 والتزموا بالحد الاعلى وكان الارتفاع غير منطقي.

خسائر طبيعية

الخبير المالي عبدالرحمن الحارثي

وبين ان خسارة عشرة اثرياء اكثر من 4 مليار دولار في يومين بالاسواق يعد امرا طبيعيا ومبالغ لا تذكر في حجم التداول بسبب تعثر بعض الاسواق اثر طرح اسهم شركة الفيسبوك.

ورأى الحارثي انه ما كان يجب طرح اسهم الفيسبوك في الوقت الحالي، ولم يكن الوقت مناسبا، مما اربك السوق، موضحا ان معظم الاثرياء في العالم وامبراطورياتهم الاقتصادية تتعرضت لهزات وانتعاشات اقتصادية بسبب ارتفاع للاسهم وهبوطها، وفي يوم واحد قد نجد اثرياء تخسر بالمليارات واخرين يربحون أضعافا.

وحول سوق الاسهم العربية وتحديدا الخليجية، قال الحارثي أن معظم الاسواق الخليجية ستتراوح ارباحها ما بين 20 الى 25 % في ما سيكون نزولا عند 10%، مؤكدا انه ضد الاراء التي ذهبت بان اسواق الخليج ستشهد ارتفاعا يصل الى 60% مع نهاية العام الجاري مبينا ان هنالك معايير تحكم الاسواق منها ارباح الشركات مع نهاية العام، ونجتح عمليات الاستقرار في الربقيع العربي، فقد كانت ايجابية، كما ان استقرار النفط عامل مهم مشيرا الى ان هنالك تمنيات بانتعاش الاسواق العالمية مما سيساهم في تحسين مناخ الاستثمار وزيادة تداول الاسهم.

وكان مؤسس موقع التواصل الاجتماعي واصل خسارته منذ دخوله الى اسواق المال، حيث خسر اكثر من 3 مليار دولار، وكانت خسارته الاخيرة خلال اليومين الماضيين، اكثر من مليار و525 مليون دولار.

بينما كان ابرز الاثرياء الخاسرين ايضا ايك فوركين باتيستا حيث فقد مليار و744 مليون دولار وتقلصت ثروته الى 26.6 مليار.
وبينما كان كارلوس سليم المكسيكي ذو الاصول اللبنانية، قد زاد من حجم ثروته خلال الايام الماضية اكثر من مليار ونصف، الا أنه خسر ايضا اكثر من نصف مليار دولار في سوق المال.

كلمات دليلية
رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.