خبراء ” الإمارات استطاعت النجاح في تخطي مشكلة اسعار النفط”

أخبار الإمارات
22 مارس 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
خبراء ” الإمارات استطاعت النجاح في تخطي مشكلة اسعار النفط”

1

اشاد خبراء مشاركون في أعمال المؤتمر السنوي الــ 22  لمركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية بتجربة الإمارات في سرعة التكيُّف مع تحدي أسعار النفط واكدوا ضرورة ان تدرس الدول النفطية التجربة الاماراتية وان تستفيد من مخرجاتها .

وقال سعادة محمد بن محفوظ العارضي رئيس مجلس الادارة التنفيذي انفستكورب من سلطمنة عمان ان منطقة الشرق الاوسط تمر بمجموعة من التغيرات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية المتسارعة .

وذكر العارضي في تصريح خاص لوكالة انباء الامارات ” وام ” ان المؤتمر تناول جوانب مهمة في ظل الاوضاع في المنطقة للمرحلة التي نعيشها في المنطقة العربية وخاصة منطقة الخليج وكيف يمكن لدول المنطقة التعامل الايجابي مع اي تحديات تواجهها خاصة في قضية اسعار النفط .. مشيدا بتجربة الإمارات في سرعة الاستجابة لتحدِّي أسعار النفط، حيث إنها حققت العديد من المنجزات التي شملتها رؤيتها لعام 2021.

واشار الى ان النقاشات التي ستطرح في المؤتمر لها دلالات جوهرية وان تحدي الاستدامة بالنسبة لاقتصاديات دول مجلس التعاون يتطلب التنويع والاتيان بالحلول الايجابية حول المستقبل المالي والاقتصادي للمنطقة .

وثمن جهود مركز الامارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية لتناول مثل هذه القضايا البحثية والاستراتيجية التي تتعلق بتطورات المنطفة والعالم واثر تداعياتها على دول مجلس التعاون.

من ناحيته قال سعادة الشيخ الدكتور خالد بن خليفة بن دعيج ال خليفة نائب رئيس مجلس الامناء المدير التنفيذي لمركز عيسى الثقافي في مملكة البحرين في تصريح خاص ل” وام “.. إن التغيرات التي تشهدها المنطقة وما تثيره من تحديات تفرض مزيدا من التنسيق والتعاون البناء لمواجهة هذه التحديات ..

مشيرا الى ان ذلك الامر الذي يستدعي وجود ابحاث وآراء وتحليلات خاصة بمستقبل هذه المنطقة في ظل التغيرات النفطية اولا والاقتصادية ثم التغيرات الامنية السياسية المترتبة على ذلك .

واكد الدور الايجابي الذي تقوم به دولة الامارات من خلا ل التعاون مع دول مجلس التعاون و مبادراتها البناءة وجهودها المتواصلة لايجاد حلول لازمات المنطقة المختلفة وتعزيز اسس الامن والاستقرار فيها .

من جهته قال الدكتور محمد العسومي خبير الشؤون الاقتصادية ان موضوع المؤتمر ياتي ايمانا من المركز باهمية ومتابعة مايجري من احداث وتطورات في خريطة الطاقة الاقليمية والدولية باعتبار ان هناك تقلبات كبيرة في اسعار النفط وتاثيراتها المحتملة حيث كان لابد من البحث عن صيغ جديدة لايجاد بديل مستقبلي للنفط .

واشار العسومي في تصريح ل ” وام ” على هامش ” الى التجربة الثرية لدولة الامارات التي استطاعت ان تعمل بجد لايجاد بديل للنفط وان تتبنى سياسة ناجحة لتونيع مصادر الدخل بعيدا عن تقلبات اسعار النفط وان تقدم بديلا مستقبليا يضمن الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي والتقدم الحضاري في المنطقة .

ونوه بانه على الدول النفطية ان تدرس التجربة الاماراتية وان تستفيد من مخرجات هذه التجربة لايجاد بدائل النفط بجانب بحث السبل الكفيلة بالمحافظة على وتيرة التنمية الحالية في تلك الدول في ظل تحدي اسعار النفط المنخفضة .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.