خام برنت يتخطى 85 دولارا مع تعهد وزير النفط السعودي بالتمسك بخطة الإنتاج

طاقة و نفط
16 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
خام برنت يتخطى 85 دولارا مع تعهد وزير النفط السعودي بالتمسك بخطة الإنتاج

مجله مال واعمال -الاردن -تجاوز خام برنت 85 دولارًا للبرميل وكان خام غرب تكساس الوسيط متجهًا نحو التقدم الأسبوعي الثامن على التوالي حيث أصر وزير النفط السعودي عبد العزيز بن سلمان آل سعود على أن أوبك + ستلتزم بخطتها لزيادة الإنتاج بوتيرة ثابتة في الأشهر المقبلة.

وزاد خام برنت واحدا بالمئة إلى 84.82 دولار للبرميل الساعة 3:33 بعد الظهر بتوقيت الرياض ، متجهًا إلى مكاسب أسبوعية بنسبة 3 بالمئة. لقد لامست في وقت سابق 85.10 دولارًا ، وهو أعلى مستوى في ثلاث سنوات. كما ارتفع غرب تكساس الوسيط (WTI) بنسبة 1 في المائة ، إلى 82.12 دولارًا ، بارتفاع 3.5 في المائة خلال الأسبوع.

أوبك + ، تحالف أوبك والمنتجين من خارج أوبك بقيادة المملكة العربية السعودية وروسيا ، سيضيف 400 ألف برميل يوميًا في نوفمبر ، ثم مرة أخرى في الأشهر التالية ، حسبما قال وزير الطاقة السعودي للمندوبين في أسبوع الطاقة الروسي في يوم الخميس.

في حين أن السوق ضيقة اليوم ، فمن المقرر أن تعود إلى التوازن بحلول نهاية العام وتكون في فائض خلال عام 2022 ، وفقًا لتوقعات أوبك.

وقال إن فوائد النهج الذي اتبعته أوبك + يمكن رؤيتها في الزيادة المطردة في أسعار النفط هذا العام مقارنة بتقلبات الأسعار الجامحة في الأسواق الأخرى.

“ما نراه في سوق النفط اليوم هو زيادة تدريجية (في الأسعار) بنسبة 29 في المائة ، مقابل زيادة بنسبة 500 في المائة في أسعار الغاز (الطبيعي) ، وزيادة أسعار الفحم بنسبة 300 في المائة ، وزيادة في سوائل الغاز الطبيعي بنسبة 200 في المائة (الغاز الطبيعي) السوائل) … “. لقد قامت أوبك + بعمل “رائع” بصفتها “منظم سوق النفط المزعوم”.

وقال إن هذا كان نجاح أوبك + ، وينبغي لأسواق السلع الأخرى أن تتبنى ترتيبات مماثلة.

وأضاف الوزير السعودي: “أسواق الغاز وأسواق الفحم ومصادر الطاقة الأخرى بحاجة إلى التنظيم ، والناس بحاجة إلى نسخ ولصق ما فعلته أوبك وما حققته أوبك +”.

قال نائب رئيس الوزراء الروسي ألكسندر نوفاك ، اليوم الخميس ، إن السعودية اقترحت على روسيا أن تدرس إمكانية التعاون في سوق الغاز الطبيعي.

كما تلقت أسعار النفط دعمًا من توقعات الطلب الصعودية من وكالة الطاقة الدولية يوم الخميس ، والتي تنبأت بأن أزمة الطاقة ستعزز الطلب على الخام بمقدار 500 ألف برميل يوميًا.

وسيؤدي ذلك إلى فجوة في المعروض بنحو 700 ألف برميل يوميا حتى نهاية هذا العام ، حتى تضيف أوبك + مزيدا من الإمدادات كما هو مخطط لها في يناير كانون الثاني.

يُظهر هيكل العقود الآجلة لخام برنت “علاوة ندرة” اتسعت إلى أقصى حد منذ 2013 هذا الأسبوع ، في إشارة إلى ضيق السوق الذي يدعم صعود النفط وسط أزمة طاقة أوسع مع تعافي الاقتصادات من وباء COVID-19.

وقفت علاوة عقد خام برنت الفوري على سعر ديسمبر 2022 عند 8.13 دولار للبرميل يوم الجمعة بعد أن وصلت إلى 8.30 دولار يوم الاثنين. كانت القيمة يوم الاثنين هي الأعلى منذ عام 2013 ، وفقًا لبيانات Refinitiv Eikon.

وفي أسبوع الطاقة الروسي أيضًا ، قال بوتين إن أسعار النفط “محتملة تمامًا” قد ترتفع إلى ما فوق 100 دولار مع ارتفاع الطلب على الطاقة.

كما استخدم مقابلة في المنتدى لنفي استخدام روسيا للغاز كسلاح جيوسياسي وبدلاً من ذلك مستعد لمساعدة أوروبا في إمدادات الطاقة الإضافية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.