مجلة مال واعمال

حمدان بن محمد: دبي الأولى في مؤشر الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً

-

أكد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي رئيس المجلس التنفيذي، أن الإنجازات الاقتصادية النوعية التي تواصل دبي تحقيقها، ومن أبرزها نمو تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الإمارة، ما هي إلا نتاج للرؤية الطموحة للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، والأسس المتينة التي وضعها لتعزيز البيئة الاستثمارية العالمية في إمارة دبي.

حمدان بن محمد يعتمد استراتيجية “خط دبي للحرير” لتعزيز القطاع اللوجستي
وأشار الشيخ حمدان بن محمد بن راشد إلى أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر، ودوره المحوري في نقل المعرفة والتكنولوجيا وجذب المواهب، كما أنه أحد الممكنات الرئيسية الداعمة لتحقيق مستهدفات خطة دبي 2021 ومبادرات وأهداف وثيقة الخمسين بما يعزز مكانة دبي كمحور رئيس في الاقتصاد العالمي.

وأعلن ولي عهد دبي النتائج الجديدة لتدفقات رؤوس أموال الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018 والتي بلغت 38.5 مليار درهم، نحو 10.5 مليار دولار، بنمو بلغ 41% مقارنة بعام 2017، مؤكداً أن النتائج القياسية التي أحرزتها دبي عززت موقعها في تصنيف تدفقات رؤوس أموال المشروعات الاستثمارية الجديدة صعودا من المركز العاشر إلى المركز السادس عالميا.

كما نجحت دبي في استقطاب 523 مشروع استثمار أجنبي مباشر في عام 2018 بنمو بلغ 43% مقارنةً بـعام 2017، بما عزز من موقعها في تصنيف عدد المشروعات الاستثمارية الجديدة صعودا من المركز الرابع إلى المركز الثالث عالمياً”.

حمدان بن محمد يؤكد لرؤساء شركات عالمية: الإمارات تنتهج سياسة الانفتاح
وأعرب الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم عن سعادته باحتلال دبي المركز الأول في تقرير “فايننشال تايمز” أفضل أداء في الاستثمار الأجنبي المباشر” عالمياً لعام 2018، والذي أكد تفوق دبي على لندن وباريس ودبلن وسنغافورة، حيث ظهرت في جميع تقارير التصنيفات العالمية لأفضل مواقع الاستثمار الصادرة عام 2018 عن مؤشر “إف دي آي ماركتس”، والذي يرصد بيانات تدفقات رأس المال ومشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة حول العالم، وتقارير مؤشر “إف دي آي بنشمارك” الذي يحدد أفضل مواقع الاستثمار الأجنبي المباشر في العالم عن طريق المقارنات المرجعية.

تصنيف عالمي
وأكد الشيخ حمدان بن محمد أن الإنجازات الجديدة التي كشف عنها “تقرير نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر والتصنيف العالمي لإمارة دبي لعام 2018″، الصادر عن “مرصد دبي للاستثمار” التابع لـ”مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار”، إحدى مؤسسات دائرة التنمية الاقتصادية في دبي، يعكس تنامي ثقة المستثمرين باستدامة النمو الاقتصادي للإمارة، ويعزز ريادتها ومكانتها العالمية.

كما أعرب عن تقديره للجهود المخلصة وراء تحقيق هذا الإنجاز الجديد، الذي يبرهن على مدى تضافر الجهود من جميع الجهات الحكومية والمناطق الحرة ومجتمع الأعمال في دبي، خاصة في تطوير الفرص والمشروعات الاستثمارية الجديدة في مختلف القطاعات الاقتصادية بما يعزز مكانة إمارة دبي كوجهة عالمية مفضلة للاستثمار الأجنبي المباشر.

وأشاد الشيخ حمدان بن محمد بمبادرات مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار لتعزيز جاهزية البيئة الاستثمارية بالإمارة، وإطلاق منصة البيانات المفتوحة لـ”مرصد دبي للاستثمار” التي تقدم المعلومات والبيانات الحديثة على مدار الساعة، ما يعبر عن مدى التزام إمارة دبي بتعزيز تنافسية وشفافية بيئة الاستثمار في الإمارة وتوظيف أحدث التقنيات والخدمات الذكية المبتكرة لخدمة مجتمع المستثمرين العالمي.

تطوير بيئة الاستثمار
من جانبه، أكد سامي القمزي، مدير عام اقتصادية دبي، تواصل تطوير بيئة الاستثمار وإضافة مزايا استراتيجية جديدة لمجتمع الأعمال والمستثمرين، شملت تطوير البنية التحتية والتشريعية للإمارة وإطلاق حزمة برامج لتحفيز النمو الاقتصادي.

وقال القمزي إن نجاح إمارة دبي في تحقيق أرقام قياسية جديدة في تدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر، رغم انخفاض معدلات تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر عالمياً بنسبة 19% في عام 2018، وفق بيانات مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد)، يعكس بوضوح مدى مرونة وتنوع وتنافسية اقتصاد دبي عالمياً.

المواهب والتكنولوجيا
وأشار سامي القمزي إلى أن “تقرير نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر والتصنيف العالمي لإمارة دبي لعام 2018” أضاف مؤشرا جديدا لرصد مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في خلق الوظائف، حيث بلغت نحو 25.000 وظيفة جديدة في عام 2018 وبزيادة قدرها 77% مقارنةً بـ14065 في عام 2017، ما وضع دبي في المركز التاسع عالمياً على صعيد خلق فرص عمل جديدة عبر الاستثمار الأجنبي المباشر.

وبلغت نسبة مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر متوسطة وعالية التقنية 43% من إجمالي مشروعات مساهمة الاستثمار الأجنبي المباشر في عام 2018، واستحوذت تلك المشروعات على 15.6% من إجمالي تدفقات رأس المال، وذلك بحسب التصنيف المعتمد عالمياً من قبل منظمة التنمية والتعاون الاقتصادي.

بيئة الاستثمار
من جانبه، أكد فهد القرقاوي، الرئيس التنفيذي لـ”مؤسسة دبي لتنمية الاستثمار” إحدى مؤسسات اقتصادية دبي، على أن دبي واصلت تقدمها لتحتل المركز الثالث كأكثر المواقع جاذبية على مستوى العالم لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الجديدة، في نفس الوقت الذي عززت فيه من نمو مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر المصنفة “أنواع جديدة من الاستثمار” التي استحوذت على حصة 29.3% من إجمالي الاستثمارات الأجنبية المباشرة في عام 2018، مقارنةً بـنسبة 20.7% في عام 2017.

وأشار القرقاوي إلى أن “تقرير نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر والتصنيف العالمي لإمارة دبي لعام 2018″، رصد عدد مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر التي بلغت 523 مشروعاً في عام 2018، بنمو قدره 43% مقارنةً بـ367 مشروعاً في عام 2017، توزعت بنسبة 63% للمشروعات الجديدة و28.9% مشروعات الأنواع الجديدة من الاستثمار و5% لمشروعات إعادة استثمار و2% للمشاريع المشتركة و1% لمشروعات عمليات الدمج والاستحواذ. وشكلت المشروعات الاستثمارية الاستراتيجية 94% من إجمالي تدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي في عام 2018، بنسبة 55% من المشروعات في عام 2018.

أهم الدول والقطاعات
ومن حيث دول المصدر أوضح “تقرير نتائج الاستثمار الأجنبي المباشر والتصنيف العالمي لإمارة دبي لعام 2018″، حافظت الولايات المتحدة الأمريكية على صدارتها لتدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر إلى دبي بـنسبة 37%، في حين جاءت الهند في المرتبة الثانية بـنسبة 12% وتلتها إسبانيا بنسبة 9%، ثم الصين بـنسبة 7% والمملكة المتحدة بنسبة 5%..

ومثلت الدول الخمس مجتمعة نسبة 70% من إجمالي تدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر و51% من مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في دبي لعام 2018.

وتركزت تدفقات رأس مال الاستثمار الأجنبي المباشر في قطاعات السكن والخدمات الغذائية بـنسبة 46% وبناء المباني غير السكنية بـنسبة 15% وبناء المباني السكنية بـنسبة 8% والفنون والترفيه بـنسبة 5%، وأخيراً التمويل والتأمين بنسبة 4%.

ومثلت تلك القطاعات مجتمعة نسبة 78% من تدفقات رأس المال الاستثمار و27% من مشاريع الاستثمار في دبي.