حماية المنافسة يتولى الرقابة على إتمام صفقة أمريكانا

أخبار الإمارات
4 يوليو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
حماية المنافسة يتولى الرقابة على إتمام صفقة أمريكانا

محمد-العبار1أعطى “جهاز حماية المنافسة” الكويتي، الضوء الأخضر لإتمام بيع حصة أغلبية في الشركة الكويتية للأغذية “أمريكانا” تصل إلى 69%، لصالح شركة “أدبتيو” الإماراتية، وفقاً لمصادر مطلعة بينت أنه تم الاتفاق على أن تكون رقابة الجهاز على الصفقة لاحقة وليست سابقة.

جاء ذلك، خلال الاجتماع الذي عقد مؤخراً بين أطراف صفقة “أمريكانا” برئاسة لؤي جاسم الخرافي، ممثلاً عن “مجموعة الخير”، وممثلين عن “أدبتيو” مع “جهاز حماية المنافسة”، برئاسة نايف بندر اللافي.

ويهدف الاجتماع الذي تم بناءً على طلب أطراف الصفقة، لإطلاع الجهاز على تفاصيل الصفقة، ومعرفة ما يترتب عليهم من إفصاحات والتزامات في ظل قانون حماية المنافسة، وبما يسمح لهم أخذ الموافقة النهائية على إتمام الصفقة.

وشهد الاجتماع مناقشة التفاصيل التي تهم الجهاز، وتحديداً ما يتعلق بهوية الأطراف المشترية، ونوعية الأعمال والقطاعات الاقتصادية التي يعملون بها، لا سيما أن هذا الأمر يؤثر بشكل مباشر على قياس الحصص السوقية للمنتجات المختلفة التي سيسيطر عليها الطرف المستحوذ.

وتطرق الأطراف، للحديث عن الحصص السوقية الحالية التي تستحوذ عليها “أمريكانا” وذلك على صعيد جميع منتجاتها المختلفة، وما إذا كان للشركة أي منتج بحصة تفوق 35% في أي من الأسواق التي تعمل بها.

وشدد أطراف الصفقة على استعدادهم لتزويد الجهاز بأي معلومات يطلبها خلال الفترة القادمة، كاشفين عن قيامهم بدراسة تفصيلية لجميع المنتجات والأسواق التي تعمل بها “أمريكانا”، ومؤكدين قناعتهم بأن الحصص السوقية للشركة تقل بكثير عن مستوى السيطرة، الذي يعادل 35%، وذلك ينسحب على جميع منتجاتها وأسواقها.

من جانبه، أفاد “حماية المنافسة” بأنه لا مانع لديه من إتمام الصفقة، دون أخذ موافقة مسبقة بذلك، مع احتفاظه بحقه القانوني في متابعة الصفقة لاحقاً، واتخاذ جميع إجراءات الرقابة اللاحقة وفقاً للقانون واللوائح المنظمة في هذا الخصوص.

ونقل “حماية المنافسة” حرصه على حماية واستقرار أسواق السلع والخدمات، مبيناً أنه يدرك جيداً أهمية الصفقة للاقتصاد بشكل عام وللقطاع البنكي ولسوق الكويت للأرواق المالية بشكل خاص.

يشار إلى أن شركة “أدبتيو” التي يقودها رجل الأعمال الإماراتي محمد العبار، نجحت مؤخراً في استحواذها على أسهم مجموعة “الخرافي” في الشركة الكويتية للأغذية “أمريكانا”.

وحصلت “أدبتيو” على حصة “مجموعة الخير للأسهم والعقارات”، الذراع الاستثمارية لـ”مجموعة الخرافي” في “أمريكانا”، وقدرها 69%، بسعر 2.65 دينار للسهم الواحد، وذلك بعلاوة سعرية 26% فوق آخر سعر للسهم في البورصة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.