جيف بيزوس وطموحات تتحقق في رحلة الفضاء

2021-07-24T11:03:29+02:00
رجال أعمال
24 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
جيف بيزوس وطموحات تتحقق في رحلة الفضاء
جيف بيزوس وطموحات تتحقق في رحلة الفضاء

مال واعمال -دبي، الإمارات العربية المتحدة ، 24يوليو 2021-حقق جيف بيزوس، أغنى رجل في العالم والعقل المدبر وراء عملاق البيع بالتجزئة أمازون ، طموحًا واسعا وأطلق في الفضاء.
حيث انطلق صاروخ New Shepard ، الذي صممته وصنعته شركته Blue Origin ، من منطقة نائية في غرب تكساس ، ليأخذ بيزوس وشقيقه الأصغر مارك والمراهق الهولندي أوليفر دايمن ورائدة عصر الفضاء الأول ماري “والي” فانك إلى 10 رحلة شبه مدارية مدتها دقيقة. عاد جسم بيزوس الصاروخي القابل لإعادة الاستخدام بشكل مستقل ليهبط بشكل مستقيم على منصة الإطلاق.
وهذا هو نوع مناورة الخيال العلمي التي تجعل السفر الصاروخي اليوم أقرب إلى السفر بالطائرة أو السفينة ، مجرد مركبة أخرى للصعود والمغادرة. بينما عاد بيزوس والطاقم عبر كبسولة منفصلة بالمظلات ، كان الصاروخ القابل لإعادة الاستخدام ثوريًا في أعمال الفضاء. عند الهبوط هذا الأسبوع ، قال بيزوس – الذي تقدر قيمته بـ205 مليار دولار (280 مليار دولار) – إنه قضى “أفضل يوم على الإطلاق”.
كيف يشعر الجميع؟
بينما يؤمن بيزوس “بالذهاب إلى الفضاء لإفادة الأرض” ، قوبل إطلاقه بقدر من السخرية مثل الاحتفال. لا أحد يعترض على الإنجاز التكنولوجي. ومع ذلك ، فإن بصريات الملياردير الذي ارتبطت ثروته بظروف العمل القاسية والممارسات التجارية الاحتكارية التي حققت حلمه الشخصي أثناء تفشي جائحة مستعر ، أثارت سلسلة من ردود الفعل. لم يساعد بيزوس قضيته بإعلانه: “أريد أن أشكر كل موظف وعميل أمازون لأنكم دفعتم ثمن ذلك يا رفاق.”
في العام الماضي فقط ، أعلن تحقيق أجرته اللجنة القضائية التابعة لمجلس النواب الأمريكي في سلوك مكافحة الاحتكار : “إن نمط أمازون في استغلال البائعين ، الذي مكنته هيمنتها على السوق ، يثير مخاوف جدية بشأن المنافسة”. كانت السناتور الأمريكية إليزابيث وارين أكثر حدة. بعد إطلاق Blue Origin ، كتبت: “نسي جيف بيزوس أن يشكر جميع الأمريكيين المجتهدين الذين دفعوا الضرائب بالفعل للحفاظ على استمرار هذا البلد بينما لم يدفع هو وأمازون شيئًا.” لم يكن وارن وحده في التعبير عن مثل هذه المشاعر.
من هو جيف بيزوس؟
ولد بيزوس عام 1964 ، وهو من عشاق الفضاء والتكنولوجيا مدى الحياة ، وتخرج من جامعة برينستون عام 1986 بدرجة في علوم الكمبيوتر والهندسة الكهربائية. أحد المعجبين بعالم الفيزياء في جامعة برينستون جيرارد أونيل ، الذي تصور موائل فضائية ذاتية الدعم مع مدن وحدائق ، بحلول منتصف التسعينيات ، تخلى بيزوس عن مهنة ناجحة في وول ستريت وانتقل إلى سياتل ، حيث بدأ في بناء مشروع بيع الكتب عبر الإنترنت.
بعد الاستحواذ السريع من قبل المستهلكين في جميع أنحاء العالم ، أصبحت أمازون شركة عامة في عام 1998 ، بعد أن نجت من الازدهار والانهيار عبر الإنترنت. بعد عامين فقط ، أسس Blue Origin (قبل عامين من فيلم Elon Musk’s SpaceX). توسعت أمازون من الكتب إلى الملابس والإلكترونيات وجميع البضائع ، مما قلل من وقت التسليم للعملاء وهوامش الربح للمنافسين.
تم استدعاؤها على نحو مثالي لتحقيق الربح والنمو والسرعة ، حيث تم استدعاء Amazon بشكل متزايد للممارسات المناهضة للمنافسة، والمطالبة بأقل الأسعار من الموردين ومعاقبة أولئك الذين باعوا منتجاتهم بسعر أرخص في مكان آخر. نظرًا لأن التكنولوجيا أصبحت أكثر تعقيدًا ، وازدادت هيمنة الشركة ، يمكن لأمازون تشكيل البيئة التنافسية بشكل أفضل. حتى أن بيزوس اشترى واحدة من أكثر المطبوعات نفوذاً في الولايات المتحدة ، واشنطن بوست ، في عام 2013. وفي الوقت نفسه ، أصبح ضغط العمل مرتفعاً للغاية في المستودعات التي تديرها الشركة المناهضة للنقابات لدرجة أن الموظفين اضطروا لقضاء حاجتهم في زجاجات. استقال بيزوس من منصبه كرئيس تنفيذي هذا الشهر لكنه يظل الرئيس التنفيذي لشركة أمازون وأكبر مساهم فيها.
ما أهمية إطلاق هذا الأسبوع؟
يخوض المليارديرات معركة لبناء أعمال فضائية جديدة. رحلة ريتشارد برانسون فيرجن غالاكتيك حدثت قبل تسعة أيام من إطلاق بيزوس. وفي الوقت نفسه ، تعمل شركة سبيس إكس الخاصة بزميلها الملياردير إيلون ماسك على تسريع وتيرة صواريخها القابلة لإعادة الاستخدام من طراز فالكون 9 ، مع إطلاق 60 صاروخًا حتى الآن.
يوجد تنافس ودي بين Musk و Bezos ، ولكن كانت Blue Origin في عام 2015 هي أول شركة تنجز بنجاح هبوط صاروخ عمودي .
يمكن لصواريخ الإطلاق القابلة لإعادة الاستخدام أن تخفض سعر نقل كيلوغرام واحد من البضائع إلى المدار من 20.000 دولار إلى 2000 دولار ، مما يؤدي إلى نقل نشاط كان في يوم من الأيام في أيدي الحكومات إلى القطاع الخاص. تعمل الرقائق الدقيقة الأصغر والأسرع على خفض التكاليف وتقليل حجم الأقمار الصناعية أيضًا. عند الكشف عن مركبة هبوط على القمر Blue Origin في عام 2019 ، حذر بيزوس من أن طاقة الأرض ستنفد في النهاية ، مما يجعل استعمار الفضاء (وليس المريخ ، الذي استهدفه ماسك) هدفًا رئيسيًا. “لا يمكنك الانتظار حتى تصبح المشاكل بعيدة المدى ملحة للعمل عليها” ، على حد تعبير بيزوس.
كان جيف بيزوس مستوحى من عالم الفيزياء في جامعة برينستون جيرارد أونيل ، الذي تصور موائل فضائية ذاتية الدعم.
بعد الإطلاق هذا الأسبوع ، أضاف: “هذا يبدو خياليًا ، ما أنا على وشك إخبارك به ، لكنه سيحدث. يمكننا نقل جميع الصناعات الثقيلة وجميع الصناعات المسببة للتلوث بعيدًا عن الأرض وتشغيلها في الفضاء “. إن احتمال حل مشكلة التلوث عن طريق رفع الصناعة القذرة إلى الفضاء يبدو وكأنه خيال علمي. قادمًا من الرجل الذي فهم احتمالية التجارة عبر الإنترنت قبل الآخرين بسنوات ، ثم جعلها تحدث ، يجعل رفض مثل هذه الرؤى العظيمة أمرًا صعبًا – بغض النظر عن مخاوف الجمهور بشأن المليارديرات.
ماذا حدث بعد ذلك؟
من المقرر أن تنمو أعمال الفضاء ، ربما أكثر من ثلاثة أضعاف لتصل إلى 1.4 تريليون دولار أمريكي في العشرين عامًا القادمة وفقًا لأرقام مورغان ستانلي. توقع أن تأخذ أمثال Blue Origin و SpaceX قطعة كبيرة من تلك التفاحة. ومع ذلك ، حتى في الوقت الذي تبدو فيه سياحة الفضاء وخدمات الإطلاق التجارية على وشك الازدهار ، يزداد قلق الجمهور بشأن عدم المساواة. بالنظر إلى المسار نحو هيمنة شركات مثل Amazon (و Facebook و Apple و Netflix و Google) ، فإن كتابة Silicon Valley لقواعدها الخاصة للفضاء قد ولّد بعض القلق العام.
نجحت أمازون وعمالقة التكنولوجيا جزئيًا من خلال النمو السريع بما يكفي لتشكيل شروط الصناعة والهيئات التنظيمية الساحقة. إذا لم تستطع الحكومات تنظيم شركات المليارديرات بشكل فعال أو مواكبة التكنولوجيا على الأرض ، فما هو الأمل الذي يمتلكه الجمهور في الفضاء الذي يفيدهم؟
يقول Poppy Northcutt ومقره هيوستن ، والذي ساعد في وضع البشر على القمر كعالم صواريخ مع وكالة ناسا خلال برنامج Apollo ، إن سباق الفضاء الذي يقوده الملياردير من شأنه أن يجلب مخاوف جديدة. وقالت لصحيفة The Age و Sydney Morning Herald: “أي شخص يعرف أيًا من تاريخ [المشاريع] التجارية التي قادت الاستكشاف الأوروبي المبكر لجزر الهند وأفريقيا والأمريكتين وآسيا ، سيكون لديه مخاوف” .
ومع ذلك ، هناك مشكلة لا يمكن إنكارها يعمل بيزوس على حلها ببساطة من خلال تطبيق التمويل المستمر والاهتمام ببرامج الفضاء. تعاني الهيئة السياسية لبلدنا من مشاكل كبيرة في صنع الالتزامات طويلة الأمد والوفاء بها. ويتطلب استكشاف الفضاء والمشروعات العلمية الكبيرة الأخرى التزامات طويلة الأمد لتحقيق النجاح “، كما يقول نورثكوت.
سيكون السؤال بالنسبة لبيزوس ، كما هو الحال بالنسبة للجمهور ، هو ما إذا كنا في طريقنا إلى مستعمرات فضائية في المدار أو استعمار مشترك للنجوم.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.