«جيب رينيغاد» 2016: الجينات ذاتها لكن مضغوطة

السيارات
22 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
«جيب رينيغاد» 2016: الجينات ذاتها لكن مضغوطة

2016 Jeep® Renegade Trailhawk

سعياً لاستقطاب زبائن من الشباب الباحثين عن روح المغامرة في سيارة ممهورة بتوقيع جيب، إلى جانب المنافسة ضمن قطاع عروض الكروسوفر أو الـ SUV المُدمجة صغيرة الحجم، قدّمت جيب أصغر عروضها حجماً، أي طراز رينيغاد الذي بات متوافراً في أكثر من 100 سوق حول العالم.

ولم يوقف ذلك التوسع العالمي الصانع الأميركي من إستعراض جذوره الوعورية المتأصلة، إذ تتوافر رينيغاد بنظامين للدفع الرباعي للعجلات وارتفاع خلوص أرضي مميز، فضلاً عن سقف قابل للنزع وخيار لعلبة تروس يدوية ومساحات تحميل وفيرة لاستيعاب الأمتعة والأغراض المتنوّعة، وغيرها من «إستراتيجيات» رينيغاد الناجحة لكسب ودّ زبائن جدد واستمالتهم، مع الإشارة إلى أن الفئة السعرية المخصصة لموديل رينيغاد الجديد كلياً تبدأ من 86 ألف درهم إماراتي (نحو 24 الف دولار) بفئة «سبورت» القياسية ذات الدفع الأمامي للعجلات، وتصل إلى 119 ألف درهم (نحو 33 الف دولار) للفئة «ليميتد» رباعية الدفع والأعلى تجهيزاً في الإمارات.

< على رغم الهيئة الصندوقية، قدّمت جيب موديلها الكروسوفر المُدمج رينيغاد بخطوط تصميمية جذابة مع طابع جريء يؤكّد قدرات مميزة لتحدّي الطرق الوعرة خصوصاً. وأضفى عمود D الكبير بالمؤخر والزجاج الخلفي المنحني، جنباً إلى جنب مع المصابيح الخلفية الجذابة، لمسة ديناميكية عصرية على الوافد الجديد. كذلك يبرز المقدّم بشبك تهوئته الأمامي المكوّن من 7 دعامات عمودية متوازية مع زوائد سوداء اللون تحيط بها.

وبمعزل عن المصابيح الرئيسة الدائرية، وسكك التثبيت في أعلى السقف فضلاً عن العجلات الكبيرة متعددة الأذرع ودعامات الحماية السفلية التي تحيط بالمنطقة السفلية من الجسد الخارجي، فإن الفئة «ترايلهوك» رباعية الدفع تستفيد حصرياً من لمسات إضافية، أبرزها إرتفاع الهيكل المعزز بمقدار 20 ملم، وعجلات قياس 17 بوصة مكسّوة بإطارات مخصصة لكافة الطرق، فضلاً عن الاستعانة بنظام «سيليكت تيراين» مع وضعية «الصخور» الحصرية، وأيضاً إعتماد خـــطافات للقطر في الأمام والخلف بلون أحمر مميز، ناهــــيك عن توفــــير زاوية دخول تبلغ 30.5 درجة وأخرى للخروج تبلغ 34.4 درجة، وإمكان اجتياز العقبات المائية حتى 480 ملم، وقدرات قطر وسحب تصل إلى 907 كلغ (2000 رطل) عند الإستعانة بمحرّك سعة 2.4 ليتر.

تتسع مقصورة رينيغاد الجديدة لخمسة ركاب وتتوافر بأربع فئات تجهيزية، هي: سبورت، لاتيتيود، ترايلهوك، ليميتد. وحتى مع الفئات القياسية، لا ينقص المقصورة لمسات الترف والتقنيات المتطورة، بدءاً من الاستعانة بنظام ترفيهي معلوماتي فئة «يوكونيكت» Uconnect الغني عن التعريف والمتصل بشاشة قياس 5 أو 6.5 بوصة، وصولاً إلى الشاشة الملونة الكبيرة فئة TFT قياس 7 بوصات التي تتضمّن لوحة العدادات.

عصرية وغنية تقنياً

ومع رينيغاد الجديدة، اعتمدت مواد ذات جودة مقبولة وزوائد كرومية وأيضاً جلود مطرزة. ومن الأمور الحسنة تموّضع عتلات التحكّم بالزجاج الكهربائي وأزراره ونظام إغلاق الأبواب على الأبواب ذاتها، وليس على لوحة الأدوات الوسطية أو الكونسول الوسطي كما كان الحال مع عروض جيب السابقة.

وتستفيد المقصورة كذلك من مساحات تخزينية معقولة مع أكثر من 70 خاصية جديدة لتعزيز السلامة والأمان، في مقدمها 7 وسائد هوائية قياسية.

كما نالت هذه المقصورة تقنية البلوتوث لإجراء المكالمات الهاتفية لاسلكياً والراديو عالي النقاء ووصلات الناقل العام USB وفتحة AUX، والراديو المتصل بالأقمار الإصطناعية فئة XM، مع إمكان طي قسم المقاعد الخلفية جزئياً بنسبة 60/40 لتمرير مزيد من الأمتعة.

وفوق رؤوس الركاب، نجد فتحة السقف البانورامية «ماي سكاي» المكوّنة من لوحين قابلين للنزع، يمكن توضيبهما في منطقة التحميل الخلفية. وتُعد فتحة السقف الأولى من نوعها في فئة عروض الكروسوفر المُدمجة، وتشبه إلى حد بعيد خيار السقف الصلب «فريدوم توب» في عروض رانغلر الشقيقة. وقد صُنعت من مواد خفيفة الوزن تتضمّن أليافاً زجاجية ومواد البولي يورثان، ويمكن فتحها بالكامل لمزيد من الإنشراح للركاب جميعهم.

تجهيزات سلامة متفوّقة

تحتوي رينيغاد الجديدة على حزمة كبيرة من تجهيزات السلامة والأمان المدعمة قياسياً تصل لأكثر من 70 خاصية ونظام جديد. وفي هذا السياق، لا يمكن إغفال الهيكل القوي الذي يستعين بالاستخدام المكثّف للفولاذ عالي الصلابة ونظام التحذير من الاصطدامات الأمامية، وذلك للتحذير من تخطّي المسار، إضافة إلى نظام التحكّم الإلكتروني بالثبات مع خاصية تخفيف وطأة الانقلاب ESC ونظام رصد الزوايا غير المرئية وكاميرا الرؤية الخلفية لإصطفاف آمن للسيارة وركنها، بخلاف نظام رصد العوائق الخلفية أثناء الخروج من أماكن الإصطفاف، وغيرها.

ويُضاف إلى ذلك نظام منع انغلاق المكابح ABS ومضاعف قوى الكبح عند الطوارئ Brake Assist، وأيضاً أحزمة الأمان المجهّزة بنظامي الشدّ المسبق والارتخاء التدريجي، وتقنية الدخول السهل وتفعيل المحرّك لاسلكياً من دون استخدام المفاتيح، و7 وسائد هوائية متنوّعة مدعّمة قياسياً، وغيرها.

خيارات محرّكات

على الصعيد الميكانيكي، تتوافر رينيغاد الجديدة بخيارات عدة من محرّكات البنزين والديزل، علماً أن أبرز محرّكات البنزين هو ذاك المزوّد بشاحن هواء «توربو» سعة 1.4 ليتر والمستعار من فيات 500L، الذي يولّد 160 حصاناً وعزم 170 نيوتن متراً. وهناك نسخة أخرى من المحرّك السابق لكن دون شاحن هواء «توربو»، تولّد 138 حصاناً وعزم 170 نيوتن متراً.

أما أبرز المحرّكات البنزينية، فهو بسعة 2.4 ليتر عادي السحب والمستعار من دودج دارت وكرايسلر 200 بقدرة 184 حصاناً، وعزم 236 نيوتن متراً. ويتوافر كذلك محرّك سعة 1.6 ليتر فئة E-TorQ يولّد 109 أحصنة مع أقصى عزم دوران يبلغ 152 نيوتن متراً. وتتصل هذه المحرّكات إما بعلبة تروس يدوية من ست نسب أو أوتوماتيكية من تسع نسب، حسب الفئة المختارة.

وتستفيد رينيغاد الأحدث إما من نظام دفع أمامي أو رباعي للعجلات. كما يتوافر نظامان للدفع الرباعي: دفع رباعي نشط فئةActive Drive وآخر فئة Active Drive Low، الذي يضيف نسبة منخفضة مع نسبة التعيير الأولى. وفي هذا السياق، يوفّر النظامان دفعاً رباعياً دائماً يرسل عزم الدوران للعجلات الأمامية في أحوال القيادة الطبيعية، مع إمكان إرسال حتى 100 في المئة من عزم الدوران للعجلات التي يرصد أي إنزلاق بها، وذلك تبعاً للطرقات وطبيعة القيادة. ويتوافر النظامان كذلك بنظام «سيليكت تيراين» الذي يتيح للسائق الإختيار ما بين خمسة أنماط قيادة مختلفة: الأوتوماتيكية، الجليدية، الرملية، الطينية، والوضعية الصخرية، علماً أن الأخيرة تتوافر بفئات «ترايلهوك» فقط.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.