جورج سوروس اكثر اثرياء العالم حباً للخير

رجال أعمال
3 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
جورج سوروس اكثر اثرياء العالم حباً للخير

21

جورج سوروس رجل الأعمال الهنغاري الأمريكي هو واحد من ألمع الأسماء في مجال استثمار الموارد المالية ومؤسس شركة Soros العالمية، وهو واحد من أغنى خمسين رجلاً في العالم اليوم ويعتبر من أنشط رجال الأعمال في مجال الأعمال الخيرية والإنسانية.

ولد جورج سوروس في الثاني عشر من أغسطس عام 1930 في العاصمة الهنغارية بودابست وكان والده تيفيدار سوروس محامياً وهارباً من الاعتقال في فترة الحرب، وعندما بلغ سوروس الثالثة عشرة من عمره شهد دخول النازيين إلى مدينته و نجا بأعجوبة من معركة بودابست عام 1945.

هاجر سوروس مع عمه إلى إنجلترا عام 1947 حيث أقام مع عمه ودرس في كلية لندن للاقتصاد ودرس على يد الفيلسوف كارل بوبر وتأثر بشخصية بوبر وكتابه “المجتمع المفتوح وأعدائه” ثم تخرج سوروس عام 1952.

انتقل سوروس للعمل في نيويورك عام 1956 وعمل في مجال الموازنة في شركة F. M. Mayer حتى عام 1959 ثم أصبح محللاً اقتصادياً في شركة Wertheim & Co. حتى عام 1963 حين عين كنائب للرئيس في مؤسسة Arnhold&Bleichroeder واستمر في تلك الوظيفة حتى عام 1973.

أسس سوروس في عام 1973 مجموعة Quantum للموارد وملك فيها حصة كبيرة بشراكة مع جيم روجرز، وأسس بعدها شركة Soros للموارد المالية وخلال أزمة العملة في 16 سبتمبر عام 1992 والذي عرف باسم “الأربعاء الأسود” حقق أرباحاً بمليار دولار من خلال البيع المكشوف للجنيه الإسترليني عبر شركته.

الأعمال الخيرية لسوروس بدأت في فترة السبعينات حين أسس مجموعة من المنظمات الخيرية الناشطة في وسط وشرق أوروبا وأفريقيا والتي عملت على نشر الديمقراطية والتعليم والصحة العامة وتنشط منظمات سوروس الخيرية اليوم في أكثر من 60 بلداً حول العالم.

التأثر الشديد بأفكار أستاذه كارل بوبر ونظرياته حول “المجتمع المفتوح” دفعت بسوروس لتأسيس أول منظمة مجتمع مفتوح في هنغاريا عام 1984 بميزانية 3 مليون دولار، ثم أسس منظمة المجتمعات المفتوحة OSF التي تقع إدارتها في نيويورك عام 1993 وتدعم المبادرات في مجال الصحة والتعليم والقانون والإعلام المستقل والعديد من المجالات الأخرى.

في عام 2009 ساهم سوروس في تأسيس مؤسسة التفكير الاقتصادي الجديد INET بتكلفة مبدئية 50 مليون دولار وهي منظمة غير ربحية مقرها مدينة نيويورك الأمريكية.

قام سوروس بتأليف العديد من الكتب والمساهمة في العديد غيرها ومن أهمها كتابه “المجتمع المفتوح: إعادة تشكيل الرأسمالية العالمية” في عام 2001 وأصدر كتاب “عصر اللا عصمة: تأثيرات الحرب على الإرهاب” في عام 2006.

اليوم تصل ثروة سوروس لأكثر من 24.9 مليار دولار أمريكي وتنتشر نشاطاته الخيرية في مختلف القارات كما تقف شركته Soros باسم عالمي كبير في مجال الموارد المالية والاستثمار ويبلغ سوروس من العمر 85 عاماً ليكون أفضل رجل أعمال في تاريخ هنغاريا وواحد من أبرز رواد الأعمال في مجال الموارد المالية والاستثمار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.