جهاز جديد يُعرِّف المكفوفين على الوجوه والأموال والنصوص

تكنولوجيا
7 مايو 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
جهاز جديد يُعرِّف المكفوفين على الوجوه والأموال والنصوص
1191498943_13_12_2006_857_02

تشير دراسة محدودة إلى أن مَن يعانون من ضعف الإبصار الشديد قد يستفيدون من استخدام أداة تتعرف على الوجوه والأموال والنصوص.
وقال التقرير، الذي نُشر في دورية الجمعية الطبية الأمريكية لطب العيون: إن جهاز أوركام للرؤية يستخدم كاميرا مثبتة في أي نظارة للتعرف على الأشياء، ثم ينقل هذا إلى مَن يضعها من خلال سماعة أذن.
وقال الدكتور مارك مانيس، من مركز ديفيس للعيون في سكرامنتو التابع لجامعة كاليفورنيا: «إذا كان لدى المرضى مرض متقدم في العين، لا يمكن علاجه طبياً، أو جراحياً، وفقدوا القدرة على القراءة، فأعتقد أن جهاز أوركام هو أداة واحدة على الأقل ربما يريدون استخدامها ليكونوا أكثر اعتماداً على أنفسهم».
وأضاف: «جهاز أوركام ابتكار لافت للانتباه فعلاً».
وزاد: «على سبيل المثال، يستطيع شخص ما أن ينظر إلى شخص يدخل الغرفة، وسيبلغ جهاز أوركام مَن يرتديه مَن يكون هذا الشخص، كما يستطيع قراءة النصوص من الصفحات، أو إخبار المستخدم بقيمة العملات الورقية».
واستعان مانيس، وزميلته الطبيبة إيلاد مويسييف، بـ 12 شخصاً يعانون من ضعف الإبصار الشديد في الدراسة التي أجريت بين يوليو وسبتمبر 2015. وكان متوسط العمر 62 عاماً.
وأكمل المشاركون اختباراً لكفاءة الإبصار من عشرة بنود، وشمل قراءة رسالة بريد إلكتروني على شاشة إلكترونية، والتعرف على الأموال، وقراءة صحيفة، والتعرف على ماركات مختلفة، وقراءة لافتات من على بُعد إلى جانب أنشطة يومية أخرى.
وبلغ متوسط كفاءة الإبصار دون وسائل مساعدة 2.5 من عشرة تقريباً، وقفز هذا الرقم إلى 9.5 بمجرد وضع المشاركين جهاز أوركام.
ويتراوح سعر جهاز أوركام ما بين 2500 و3000 دولار.
وقال مانيس، إن جهاز أوركام «يوفر للمريض الذي يعاني من إعاقة شديدة قدراً هائلاً من الاعتماد على النفس».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.