جمعية انتاج : زخم كبير ونشاط فاعل في قطاع الاتصالات

تحت المجهر
1 يناير 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
جمعية انتاج : زخم كبير ونشاط فاعل في قطاع الاتصالات

264915 8 1577904214 - مجلة مال واعمال

استطاعت جمعية شركات تقنية المعلومات والاتصالات “انتاج” خلال عام 2019 القيام بدورها كممثل للقطاع في المملكة اضافة لدورها في دعم ريادة الأعمال وزيادة التشبيك بين الشركات الأردنيّة والإقليميّة والدوليّة.
وبينت انتاج في بيان صحافي اليوم الاربعاء تنظيمها خلال العام الماضي 3 أجنحة أردنيّة في ابرز المعارض الدوليّة، حيث أقامت للعام الثالث على التوالي الجناح الأردنيّ في معرض الاتصالات الدوليّ في برشلونة “MWC”، ونظمت الجناح الأردنيّ الأول في معرض البحرين الدوليّ للتكنولوجيّا “BITEX”، ومعرض قطر لتكنولوجيا المعلومات “QITCOM” تم خلاله توقيع مذكرة تفاهم هامة بين الجمعية وشركة معلوماتية القطرية حيث ستقوم الشركة بافتتاح مكتب لها في الأردن ليكون بمثابة مركز رئيسي لتلبية متطلباتها الفورية .
وواصلت “انتاج” سعيها لتمكّين الشركات الأردنيّة من فتح أسواق جديدة ونمو صادراتها، حيث عقدت برنامجا متخصصا في مجال تصدير خدمات ومنتجات تكنولوجيا المعلومات تضمنت تقييم وبناء قدرات 22 شركة صغيرة ومتوسطة ، واستضافت وفدا من الإدارة التنفيذيّة لمجلس التنميّة الاقتصاديّة في البحرين وعقدت لقاء بينه وبين ممثلي الشركات الأردنية لتمكينها ودعمها للوصول إلى أسواق دول مجلس التعاون الخليجي.
كما نظمت الجمعية بالشراكة مع المؤسسة الأردنية لتطوير المشاريع الاقتصادية ورشة توعوية لشركات القطاع للحصول على منح حيث حصلت 13 شركة على ما مجموعه 325 الف دينار ، اما بخصوص ريادة الأعمال، ومن خلال مبادرتي”ستارتبس جو” و”الألف ريادي” فقد عقدت القمة الأولى المتخصصة لاستشاريّ مجلس “المحيط الأزرق”، لاستعراض ابرز الممارسات العالميّة في مجالات الإرشاد الموجّه لرياديي الأعمال بمشاركة اكثر من 150 خبيرا وقادة أعمال ورياديين، وذلك لوضع اطار وطني للإرشاد يضمن أثر إيجابيّ ملموس على الرياديين، ويسعى إلى المساهمة في تعزيز بيئة ريادة الأعمال في الأردن.
كما اطلقت انتاج دراسة مُتخصصة أعدتها مع شركة “أورانج الأردن” و””GIZ بعنوان: “اقتصاد الشركات الناشئة في الأردن-تقييم المساهمة الاقتصاديّة وإمكانات الشركات الناشئة العاملة في مجال التكنولوجيّا” ، اضافة الى اطلاقها الخطة التنفيذيّة لتطبيق مبادرة سيدات الأعمال في قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتي تعنى بتمكين المرأة في قطاع تكنولوجيا المعلومات .
وضمن دور “انتاج” في تمكّين بيئة الأعمال، فقد عقدت الجمعية عدة لقاءات تقوم على تعزيز الحوار بين القطاع الخاص والحكومة وصانعي السياسات العامة عموما، من خلال لقاء توضيحي للأطر القانونية للشركات الناشئة، واطلاق دراسة البيئة التجارية التمكينية لقطاع تكنولوجيا المعلومات وتنظيم ورشة عمل حول نظام الفوترة، وعقد لقاء موسع لمناقشة ضريبة الإعلانات عبر مواقع التواصل الاجتماعي، كما تم الإعلان عن مسح قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات.
اما الاقتصاد الرقميّ، فكان له حصة كبيرة من عمل “انتاج” خلال عام 2019 .
كما وقعت انتاج خلال العام 2019 عددا من مذكرات التفاهم مع مؤسسات وجهات وشركات عاملة في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تهدف الى تلبيةً المتطلبات التقنيّة والمعلوماتيّة والبشريّة بين الاردن ولبنان ، ودعم انتشار التسويق الزراعيّ الرقميّ، وتمكّين الشركات من عقد شراكات استثماريّة ضمن قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اضافة الى مذكرة تفاهم لتنظيم التعاون الاقتصادي وتسهيل مهمة تشغيل العراقيين والأردنيين، والتحول الرقمي، والتعاون في مشاريع إعادة إعمار العراق مع الجمعية الاقتصاديّة الأردنية العراقية .
ووقعت انتاج مذكرة تفاهم مع مؤسسة ولي العهد بهدف توفير تدريبات نوعيّة للشباب وتعزيز مكانة اللغة العربية ضمن مبادرة “ض” .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.