“جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” تؤكد التزامها بدعم وتوجيه رواد الأعمال لضمان تحقيق أهدافهم المنشودة

تحت المجهر
7 أغسطس 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
“جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق” تؤكد التزامها بدعم وتوجيه رواد الأعمال لضمان تحقيق أهدافهم المنشودة

تماشياً مع مساعيها الحثيثة الرامية إلى تأهيل جيل جديد من رواد الأعمال وتعميق ثقافة ريادة الأعمال

Image 1 - مجلة مال واعمال

أكدت “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، المؤسسة غير الربحية المعنية بتقديم منصة متخصصة لروّاد قطاع إدارة المرافق ونخبة من صناع القرار في قطاع البناء والتشييد وملاك كبرى المؤسسات، على التزامها بدعم ثقافة ريادة الأعمال وتقديم التوجيه والإرشاد لرواد الأعمال الناشئين من أجل تحقيق طموحاتهم وتطلعاتهم المستقبلية وتعزيز دورهم في دفع عجلة النمو الاقتصادي والتنمية المستدامة في قطاع إدارة المرافق. جاء ذلك على هامش فعاليات ورشة العمل التفاعلية التي حملت عنوان “رواد الأعمال في قطاع إدارة المرافق”، والتي نظمتها الجمعية خلال الشهر الجاري في قاعة المقيرن بالغرفة التجارية والصناعية في العاصمة السعودية الرياض، بحضور 200 شخص من المسؤلين التنفيذيين والإداريين في مختلف القطاعات. وتبذل الجمعية جهوداً حثيثة لتطوير قطاع إدارة المرافق في منطقة الشرق الأوسط، وتزويد القائمين عليه بالمفاهيم والمنهجيات والأدوات اللازمة ونقل أفضل التجارب والخبرات لهم لتمكنيهم من المساهمة في رفع كفاءة قطاع إدارة المرافق والارتقاء به إلى آفاق جديدة من التميز والريادة.

وافتتح عضو اللجنة العقارية ونائب رئيس لجنة إدارة المرافق والممتلكات في “غرفة الرياض” وعضو مجلس إدارة “جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق”، سعادة المهندس محمد بن خالد الدريبي، ورشة العمل التفاعلية بكلمة ترحيبية أكد فيها التزام غرفة الرياض، ممثلة في اللجنة العقارية، بالخروج بتوصيات واقتراحات تخدم النهوض بالقطاع العقاري وتحقق التنمية والتطوير، تماشياً مع حرصها المستمر على التفاعل والتأثير الإيجابي الذي يصب في خدمة القضايا المحورية التي تخص القطاع العقاري.

وأضاف الدريبي: “يمثل نجاح ورشة العمل التفاعلية ثمرة الشراكة الاستراتيجية والتعاون البنّاء بين الجمعية وغرفة الرياض، مقدمةً فرصة مثالية للنقاش وتبادل الآراء بين نخبة الشخصيات المؤثرة التي نعتز بمشاركتها معنا، إلى جانب أبرز الخبراء والرواد من القطاع العقاري ورواد الأعمال الذين يتطلعون لاستثمار الفرص المتميزة في قطاع المرافق، والإسهام في تطوير وحسن إدارة القطاع. وكلنا ثقة بأننا سنتمكن من مناقشة وسائل توجيه الموارد المؤسسية لضمان تطبيق أعلى المعايير العالمية في إدارة المرافق، وتحديد متطلبات السوق والسعي للتحكم في سير العمليات التشغيلية بالصورة التي تلبي العوامل المثلى لإدارة المرافق، والتطوير المستمر للبنية التحتية بهدف تحسين كفاءة وفعالية إدارة المرافق للارتقاء بجودة الخدمات، ومواجهة العقبات التي تحد من مسار نمو الأعمال في إدارة المرافق.”

وتخللت الورشة، التي أقيمت بإدارة علي السويدي، نائب رئيس مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق، استعراض نبذة عن أساسيات ريادة الأعمال وتحدياتها، مع تسليط الضوء على واقع ومستقبل قطاع إداره المرافق ومنهجيات تحديد وتنفيذ استراتيجية النجاح، فضلاً عن مناقشة إدارة المخاطر والنمو المستدام وطرح أمثلة واقعية من رواد الأعمال في قطاع إدارة المرافق. وتلت الورشة جلسة نقاشية تناولت كيفية تحسين الميزة التنافسية بين الشركات العاملة في قطاع إدارة المرافق، وبناء حضور قوي ضمن الأسواق المستهدفة، وذلك بحضور عدد من المتحدثين الرئيسيين وصناع القرار وأصحاب المصلحة، بمن فيهم الدكتور أيمن راشد الشهري، عضو اللجنة الاستشارية لمركز التدريب الوطني لإدارة المنشآت والضيافة (فهم)؛ ومهند صالح، الرئيس التنفيذي لشركة تكامل الأولى لإدارة المرافق؛ وماجد الخليفة، مدير إدارة تنمية الأسواق في الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة “منشآت”؛ والمهندس محمد القحطاني – الرئيس التنفيذي لشركة أجار.

وأتيحت للمشاركين فرصة اكتساب المعارف اللازمة حول تحديد متطلبات السوق وضمان سير العمليات التشغيلية، وتلبيتها بالشكل الأمثل، فضلاً عن توجيه الموارد المؤسسية وفقاً لأعلى المعايير العالمية وأفضل الممارسات وتطوير البنية التحتية للدعم التقني والمادي والإداري، باعتبارهما حجر الأساس لتحقيق النتائج المرجوة. كما اطلع المشاركون أيضاً على السبل المثلى لتعزيز الانضباط في العملية التشغيلية من أجل التحسين المستمر لكفاءة وفعالية الأداء وجودة وتميز الخدمات المقدمة.

وأكد السويدي على ضرورة خلق ثقافة إدارة المرافق في المنطقة من خلال تبني أفضل الممارسات والمعايير العالمية في قطاع إدارة المرافق، بالإضافة إلى الرفع من قدرات وإمكانيات الشركات العاملة في هذا القطاع من خلال تكثيف الجهود الرامية إلى تطوير المهارات والأدوات والمعارف اللازمة للقائمين على قطاع إدارة إدارة المرافق، فضلاً عن تأهيل أكبر عدد ممكن من العاملين في سبيل تحقيق أعلى مستويات الجودة والفعالية في الإنجاز وتعزيز النمو المستدام في القطاع بشكل متسارع في ظل القفزات النوعية التي يشهدها مجال العمارة في الوقت الحالي.

وصرح قائلاً: “انطلاقاً من إيماننا بأهمية مجال ريادة الأعمال في دعم وتحسين المسيرة التنموية والاقتصاد، تحرص جمعية الشرق الأوسط لإدارة المرافق على تحقيق أهدافها الرامية إلى المساهمة في الدفع قدماً بمسيرة التنمية للقطاع وتعزيز القدرة التنافسية العالمية بين الشركات على مستوى منطقة الشرق الأوسط ودول العالم كافة. ويتمثل هدفها الأساسى في المساهمة في تعزيز قطاع إدارة المرافق، حيث نؤمن بأن تغيير فكر الشباب لتوجيههم إلى ريادة الأعمال سيحقق نجاحاً كبيراً، تماشياً مع مبادئنا في دعم التعليم وتبادل المعرفة والأفكار القيادية، فضلاً عن الأحكام التشريعية.”

وشكّل الحدث منصة مثالية لرواد الأعمال الناشئين للتعرف على الاستراتيجيات الفاعلة في مواجهة أهم التحديات الحالية والعقبات المحتملة التي تحد من مسار نمو الأعمال، فضلاً عن التواصل مباشرة مع أبرز الأسماء في عالم ريادة الأعمال لإثراء معارفهم واكتساب خبرات جديدة تدفعهم لتحقيق التميز ضمن قطاع إدارة المرافق، الذي يبرز كمساهم رئيس في دفع مسيرة التنمية الاقتصادية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.