جمعية الإمارات للملكية الفكرية تشارك في المؤتمر الصيني الثاني للجودة وتقدم ورقة عمل حول الابداع والابتكار في دولة الإمارات

أخبار الإمارات
1 أكتوبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
جمعية الإمارات للملكية الفكرية تشارك في المؤتمر الصيني الثاني للجودة وتقدم ورقة عمل حول الابداع والابتكار في دولة الإمارات

في إطار حرص الدولة على المشاركة في المؤتمرات الدولية وتبادل الخبرات ونقل المعارف

Image 1

قام وفد من جمعية الإمارات للملكية الفكرية بزيارة الى جمهورية الصين الشعبية، بهدف المشاركة في المؤتمر الصيني الثاني للجودة والابتكار، الذي نظمته جمعية شنغهاي للجودة، والادارة العامة للرقابة على الجودة والتفتيش والحجر الصحي في الصين (AQSIQ) وبلدية حكومة شعب شنغهاي في جمهورية الصين الشعبية مؤخرا. وعلى هامش الزيارة، زار الوفد الذي ضم كل من سعادة اللواء عبد القدوس العبيدلي، مساعد القائد العام لشؤون الجودة والتميز رئيس جمعية الإمارات للملكية الفكرية؛ وشيخة أحمد الرحومي، عضو جمعية الإمارات للملكية الفكرية؛ وابراهيم محمد الفلامي، المنسق الحكومي لجمعية الامارات للملكية الفكرية؛ ومحمد عبدالله البلوشي عضو جمعية الإمارات للملكية الفكرية، ادارة شنغهاي للملكية الفكرية ولجنة العلوم والتكنولوجيا في بلدية شنغهاي، ومركز هواوي للبحوث والتنمية في شنغهاي، بالاضافة الى ادارة التحقيقات الجنائية وادارة التحقيقات الاقتصادية في شرطة بلدية شنغهاي في الصين، وشركتي تشاوي التكنولوجيا وسايك للسيارات في شنغهاي، بهدف الاطلاع على أفضل الممارسات المطبقة في مجال حماية حقوق الملكية الفكرية والابتكار.وتأتي هذه الخطوة في إطار حرص دولة الإمارات على المشاركة في المؤتمرات الدولية وتبادل الخبرات ونقل المعارف بين المؤسسات العالمية المعنية بالملكية الفكرية.

واطلع وفد الجمعية في اليوم الأول من المؤتمر على آليات وإجراءات العمل في مكتب شنغهاي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية، حيث عرض هونغسيانغ وانغ، الشريك الإداري في مكتب شنغهاي لبراءات الاختراع، نبذة عن براءات الاختراع في الصين وعددها خلال الفترة من 2008 إلى 2016 والتي بلغت 364000 براءة اختراع محلية وأجنبية. كما تم الإفصاح عن عدد براءات الاختراع في الصين والذي وصل إلى 3 ملايين براءة اختراع، حيث أشار وانغ إلى أنه سيتم العمل على زيادة هذا العدد من خلال زيادة عدد الموظفين في الجمعية وبما لا يقل عن 00020 موظف. ولفت إلى أن المكتب يقوم بتقديم امتحان لوكلاء براءة الاختراع سنوياً ونسبة القبول لا تتجاوز 20% وأن عدد الذين يجتازون الامتحان بنجاح يصل إلى 5000 موظف فقط، وأن وكلاء براءات الاختراع لدى المكتب لا يتجاوز 16000 وكيل، منهم 2000 وكيل يرفع قضايا للمحكمة. كما تم استعراض مهام هذا المكتب والتي تتضمن تقديم خدمات التدريب لأعضاء المكتب، وإدارة مكاتب المحاماة في الصين، وإعداد خطط وإدارة هذه المكاتب، وتنظيم الندوات السنوية للأعضاء. وأشار وانغ إلى أن مكتب شنغهاي لبراءات الاختراع والعلامات التجارية يبدي اهتماماً كبيراً بالبحوث والدراسات، كما حصل على العديد من الجوائز من قبل الحكومة وهو مصنف ضمن فئة الخمس نجوم لتسجيل براءات حقوق الملكية الفكرية. كما لفت إلى أن المكتب يضم بيئة عمل تعد من بين الأفضل في مواقع العمل في الصين، ويقدم مزايا عديدة لأصحاب العلامات التجارية تحميهم من التعدي على حقوق الملكية الفكرية.

من جانبه، تحدث سعادة اللواء العبيدلي عن نشأة جمعية الإمارات للملكية الفكرية وأهدافها والنشاطات والبرامج التي تقيمها بالتعاون مع المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية (WIPO)، كما أشار سعادته إلى المؤتمرات الدولية التي تعقدها الجمعية في دولة الإمارات والخارج بالتعاون مع الانتربول الدولي. واستعرض اللواء العبيدلي كذلك الامتيازات التي تقدمها الجمعية من خلال الدراسات والاستشارات القانونية إلى سلطات إنفاذ القانون في دولة الإمارات، مشيراً إلى أن الدولة تحتل المرتبة 23 فيما يتعلق بحقوق الملكية الفكرية على مستوى العالم بحسب المنظمة العالمية لحقوق الملكية الفكرية. وفي نهاية اللقاء، قدم سعادته دعوة لحضور الملتقى القادم للجمعية في شهر نوفمبر/تشرين الثاني بمدينة دبي.

وفي اليوم الثاني من المؤتمر، قدم سعادة اللواء العبيدلي ورقة عمل حول الابداع والابتكار في دولة الإمارات وفقاً لمنهجية الحكومة الاتحادية التي تم اعتمادها كخطة استراتيجية لتمكين نهج الابداع والابتكار، سواء من حيث إعداد القوانين والأنظمة والمختبرات الخاصة بالابتكار أو من خلال تهيئة بنية تحتية تكنولوجية قادرة على تنفيذ محاور هذه الخطة.

وقال اللواء العبيدلي: “تسعى دولة الإمارات باستمرار وبتوجيهات من صاحب السمو رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حفظه الله، وبقيادة تنفيذية من صاحب السمو محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي رعاه الله، وصاحب السمو محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، إلى تسخير كافة الإمكانيات البشرية والمادية من أجل جعل دولة الإمارات واحدة من أفضل دولة العالم في مجال الابتكار في العام 2021. ونتيجة لهذه الجهود الجبارة، احتلت دولة الإمارات المرتبة 35 على مستوى العالم في مجال الابتكار للعام 2017، بالإضافة إلى تبوؤها المرتبة الأولى على مستوى المنطقة للسنة الثانية على التوالي. ونشكر الحكومة الصينية على تنظيمها مثل هذه المؤتمرات الهامة والتي تُعنى بتطبيق ونشر مفاهيم الجودة، الأمر الذي يسهم في تعزيز مستوى الاقتصاد والتنمية المستدامة.”

كما أشار العبيدلي إلى أن دولة الإمارات حققت المركز الأول على المستوى الإقليمي والثامن عشر على المستوى الدولي ضمن أكثر الدول تنافسية في مؤشر التنافسية الرقمية لعام 2017 والصادر عن مركز التنافسية العالمي التابع للمعهد الدولي بمدينة لوزان السويسرية.

وقام وفد جمعية الإمارات للملكية الفكرية برئاسة سعادة اللواء العبيدلي في اليوم الثالث من المؤتمر بزيارة إلى إدارة شنغهاي للملكية الفكرية برفقة سعادة راشد مطر القمزي، القنصل العام لدولة الإمارات، حيث كان في استقبالهم جي شياوي، نائب رئيس إدارة شنغهاي للملكية الفكرية. وتم خلال الزيارة الاطلاع على تقرير حول الحماية الفكرية في شنغهاي، بالإضافة إلى الاطلاع على خطط بناء مركز عالمي للابتكار في شنغهاي واستراتيجية الحكومة الصينية المتعلقة بحماية الملكية الفكرية وكذلك الاستراتيجية المحلية في شنغهاي بشأن حماية حقوق الملكية الفكرية بهدف خلق بيئة عمل جاذبة لرجال الأعمال من الداخل والخارج. وتبين للوفد أن نظام حماية الملكية الفكرية في الصين مختلف عن بقيه الأنظمة، حيث يتضمن المجال الاداري والقانوني، ففي حال وجود تعدي على شركة ما، إما أن يتم اللجوء إلى إدارة شنغهاي للملكية الفكرية من قبل المتضرر، أو إلى المحكمة، حيث يتم التحقيق من قبل الإدارة حال اللجوء إليها، وبالتالي إصدار قرار إداري نهائي وقابل للتنفيذ من المحاكم إلا أنه لا يتضمن التعويض عن الضرر لأن ذلك من اختصاص المحاكم. وفي نهاية اللقاء قدم اللواء العبيدلي شكره إلى السيد جي شياوي على حسن الاستقبال، كما قدم له دعوة للمشاركة في الملتقى القادم لجمعية الإمارات للملكية الفكرية في دبي. وقام وفد الجمعية أيضاً بزيارة لجنة العلوم والتكنولوجيا في بلدية شنغهاي، بالإضافة إلى زيارة مركز هواوي للبحوث والتنمية، وذلك للاطلاع على أفضل الممارسات والتجارب الناجحة في شنغهاي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.