ثقة عالمية بصناعة الأغذية الإماراتية

admin
أخبار المال و الاعمالعربي
admin11 فبراير 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
ثقة عالمية بصناعة الأغذية الإماراتية
Gulf Food

أكد صالح عبدالله لوتاه، رئيس مجلس إدارة المجموعة التجارية للأغذية والمشروبات على هامش المعرض أن صناعة الأغذية والمشروبات في الإمارات حققت نمواًَ كبيراً في الآونة الأخيرة، حيث استمر معدل هذا النمو بشكل سنوي، وتصدرت الدولة منطقة الشرق الأوسط كوجهة مفضلة للشركات العاملة في القطاع بفضل ما تتمتع به من جودة في البنية التحتية والبيئة الصديقة للمستثمر.

ولفت لوتاه إلى أن التصنيع الذي يمتاز بالجودة العالية والتنافسية والمنتجات ذات القيمة المضافة ونظام العمل الخالي من الضرائب، علاوة على البيئة المحفزة للاستثمار، كلها عوامل رئيسية تعلب دوراً مهماً في دفع الصناعة الغذائية في دولة الإمارات العربية المتحدة وجعلها مركزاً لتصنيع الأغذية والمشروبات في المنطقة.

نقطة مركزية

وأوضح لوتاه أن النمو السكاني في منطقة الشرق الأوسط بشكل عام ودولة الإمارات بشكل خاص آخذ في ازدياد. وكما ورد في تقرير (يورومونيتور) الدولي الأخير، سيصل عدد سكان الإمارات إلى 10.6 ملايين في عام 2030، وهذه زيادة بنسبة 26.9% عن عام 2012.

في هذه المرحلة، تعتبر المجموعة التجارية للأغذية والمشروبات نقطة مركزية لتسهيل وضمان تضافر الجهود بين الصناعات الغذائية والوزارات ذات الصلة، وذلك لتحقيق الهدف المتمثل في جعل الإمارات مركزاً للتصنيع الأغذية والمشروبات في منطقة الشرق الأوسط.

وبالإضافة إلى ذلك، فإن المجموعة تلعب دوراً استراتيجياً في بناء القدرات من خلال التدريب الفني والإداري وتبادل أفضل الخبرات وجذب أفضل المواهب التي ستساهم في أن تسود الأغذية والمشروبات المصنعة في الإمارات العربية المتحدة على مستوى الشرق الأوسط.

الأغذية الحلال

ولفت لوتاه إلى أن اللوائح المتعلقة بتصنيع الأغذية الحلال في دبي، المطبقة على المستويين الاتحادي والمحلي، آخذة في التحسن والتطور لتصبح على قدم المساواة مع المعايير الدولية، إلا أن هناك مجالاً للانفتاح، فعلى سبيل المثال، هنالك اتفاقيات التجارة الحرة المعمول بها في المنشآت الحكومية التي من شأنها أن تهيئ بيئة مواتية لتنفيذ مخطط ضخم يجعل من دبي «عاصمة الاقتصاد الإسلامي»، الأمر الذي زاد من إمكانية خلق الفرص الاقتصادية أمام قطاع الأغذية والمشروبات ليتوسع وينتج الأغذية والمشروبات الحلال والأعمال ذات الصلة في دبي. «وسيكون لذلك تأثير كبير على زيادة كفاءة وفعالية برامج التنمية الحكومية، والمساهمة في قدرة البلاد على اجتذاب المستثمرين الأجانب».

فرصة كبيرة

ومن جانبه قال طارق السقا، المدير التنفيذي لشركة دبي للمرطبات: «هنالك فرصة كبيرة أمام العلامات التجارية المحلية والدولية لدى حكومات دول الخليج التي تدعم نمو قطاع صناعة الأغذية وخاصة المخبوزات ومنتجات الألبان. وأصبحت علامة (صنع في الإمارات) علامة موثوقاً بها على مستوى الأغذية والمشروبات المصنعة في الشرق الأوسط».

أهداف

تأسست المجموعة التجارية لتصنيع الأغذية والمشروبات تحت رعاية غرفة تجارة وصناعة دبي، غرفة التجارة والصناعة، بهدف إنشاء منصة ذات شبكات ربط جيدة لشركات تصنيع الأغذية والمشروبات، وحل المشكلات المتعلقة بصناعة الأغذية والمشروبات والارتقاء بصناعة الأغذية والمشروبات بدولة الإمارات العربية المتحدة لتصل إلى مستوى المعايير العالمية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.