“ثقافية الشارقة” تعتمد برامجها لموسم 2019-2020

أخبار الإمارات
8 يونيو 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
“ثقافية الشارقة” تعتمد برامجها لموسم 2019-2020

large 488979415483599603 - مجلة مال واعمال

اعتمدت دائرة الثقافة في الشارقة خلال اجتماعها برئاسة سعادة عبدالله محمد العويس رئيس الدائرة برنامجها السنوي للمهرجانات والملتقيات الدائمة والذي يمثل انطلاقة فكرية نوعية وثقافية متميزة حيث يبدأ الموسم من شهر سبتمبر 2019 حتى يونيو 2020 وذلك استمرارا لدور الشارقة الريادي والتفاعلي في رفد المشهد الثقافي المحلي والعربي والعالمي.

ويضم البرنامج العديد من الأنشطة والفعاليات للإدارات والأقسام في الدائرة “الشؤون الثقافية ” و المسرح و الإعلام و بيت الشعر و مجلس الحيرة الأدبي و الدراسات والنشر و المنطقة الشرقية.

و قال سعادة عبد الله محمد العويس إن الدائرة تعمل وفق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة وتنفيذا لتوجيهاته في رفد الساحة الثقافية وبناء الفكر الإنساني بالمعارف والارتقاء بنتاج الأدب والثقافة والفكر بما يثري الفرد ويعزز مكانته الفكرية والثقافية في المجتمع .

وأوضح أنها تصبو من خلال البرامج والأنشطة لمواكبة المشهد الثقافي والفكري في المنطقة العربية ومتابعة الأدب الإنساني في العالم من خلال الإنتاج الفكري والأدبي والإصدارات والأنشطة الفاعلة التي تشرك فيها جميع شرائح المجتمع بمختلف اهتماماته الثقافية “الشعر و المسرح و الأدب و الفنون” لتكريس الفعل الثقافي والتواصل والتقارب بين المجتمعات المختلفة والارتقاء بالفكر والأفق الثقافي للإنسان.

وأضاف العويس أن الشارقة تحتفل هذا العام بنيلها لقب “عاصمة عالمية للكتاب” وبهذه المناسبة ستنظم الدائرة عددا من البرامج الثقافية الشهرية والسنوية من ورش عمل ودورات فنية ومعارض وأمسيات و محاضرات و ندوات وملتقيات شعرية وعروض مسرحية إضافة للعديد من الجوائز في جميع حقول الإبداع عبر برامج جديدة إضافة لدراسة اقتراحات الشرائح المجتمعية واحتياجاتها المعرفية وتنفيذا لتوصيات و قرارات الملتقيات التخصصية وإقامتها في بلدان عربية مختلفة، للوصول إلى المثقف والمبدع العربي.

وأكد أن الشارقة من خلال المهرجانات التي تقام بمعدل مهرجان كل شهر في بيوت الشعر التي انطلقت في مختلف البلدان العربية مثلت منظومة مستدامة ومحركا لأدوات التفاعل الإنساني من خلال الشعر والانفتاح على مدارسه ومناهجه .. لافتا إلى أن المهرجانات الشعرية في الشارقة هي استكمال للمشاريع الثقافية وتتويج للجهد خلال العام وتكريم قامات أسهمت في تحريك الساحة الشعرية.

و يبدأ برنامج الموسم الجديد في سبتمبر 2019 بفعالية ملتقى الشارقة للشعر العربي “شعراء من لبنان” وملتقى الشارقة للشعر الشعبي ” شعراء من العراق” إلى جانب ملتقى السرد بدورته الـ 16 الذي يعقد للمرة الثالثة خارج إمارة الشارقة في العاصمة الأردنية عمان ومهرجان كلباء للمسرحيات القصيرة.

وخلال شهر أكتوبر 2019 تنظم “مهرجان مراكش للشعر العربي ” بدورته الثانية في المملكة المغربية يليه نشاطات مسائية ثقافية في مدينتي شيص والنحوه ووادي الحلو بعدها يأتي ملتقى الشارقة للشعر الشعبي”شعراء من تونس” يليه مهرجان المفرق للشعر العربي في مدينة المفرق الأردنية ومهرجان دبا الحصن الثقافي وتختتم فعاليات أكتوبر بمعرض خط لمنتسبي برنامج “كتاتيب”.

وتبدأ فعاليات شهر نوفمبر بمهرجان كلباء الثقافي بدورته الرابعة ومهرجان الأقصر للشعر العربي في دورته الرابعة بمصر ثم مهرجان الخرطوم للشعر العربي في السودان الدورة الثالثة تليها احتفالات اليوم الوطني وأمسية شعرية بالتزامن مع يوم الشهيد.

و يشهد شهر ديسمبر 2019 مهرجان القيروان للشعر العربي في تونس في دورته الرابعة ومهرجان الفنون الإسلامية الذي يقام خلال الفترة من 11 ديسمبر 2019 حتى 21 يناير 2020 في نسخته الـ 22 ومهرجان الشارقة للمسرح الصحراوي الدورة الخامسة واحتفالية بيت الشعر باليوم العالمي للغة العربية بجانب ملتقى الشارقة للشعر الشعبي “شعراء من فلسطين” و جائزة الشارقة للنقد التشكيلي الدورة الـ 12 ومهرجان الشارقة للمسرح الكشفي الدورة التاسعة.

ويستهل عام 2020 فعالياته خلال شهر يناير بمهرجان الشارقة للشعر العربي الدورة الـ 18 في الفترة من 5 – 10 يناير وملتقى مليحة الثقافي الدورة الثالثة بجانب مهرجان خورفكان المسرحي الدورة السابعة .

أما أنشطة فبراير فتبدأ بمهرجان الشارقة للشعر الشعبي الدورة الـ 16 في الفترة من 2 – 7 فبراير تحت شعار القوافل الثقافية “سفر في الذاكرة… تكريس للقيم” و مهرجان نواكشوط للشعر العربي في موريتانيا الدورة الخامسة و مهرجان دبا الحصن للمسرح الثنائي الدورة الخامسة إضافة لملتقى الشارقة “17” للمسرح العربي.

وخلال مارس 2020 تقام ورشة ” فن الشعر والعروض” الدورة الـ12 كما ينظم حفل تكريم مؤلفي إصدارات الدائرة الدورة العاشرة وأيام وادي الحلو للشلة الشعبية الدورة الخامسة إضافة إلى ملتقى الشارقة للشعر العربي “شعراء من الجزائر” وملتقى الشارقة للشعر الشعبي “شعراء من السعودية” و احتفالية اليوم العالمي للشعر يصاحبها ورشة الشعر العربي للشباب .. كما تنطلق في مارس أيام الشارقة المسرحية الدورة الـ 30 في الفترة من 18 – 26 وتختتم فعاليات الشهر بمهرجان خورفكان الثقافي الدورة الخامسة.

ويبدأ شهر أبريل بملتقى الشارقة للخط الدورة الـتاسعة من الأول من أبريل حتى الأول من يونيو 2020 وفعاليات الدورة الـ 23 لجائزة الشارقة للإبداع العربي الإصدار الأول في الرباط بالمملكة المغربية و ملتقى الشارقة للشعر الشعبي “شعراء من مصر” يليه مهرجان الشارقة للمسرح المدرسي من 19 حتى 23 أبريل وجائزة الشارقة للثقافة العربية – اليونسكو في باريس .

ويشهد شهر مايو أمسيات شعرية عربية وشعبية و مهرجان تطوان للشعر العربي في المملكة المغربية .

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.