«تيكوم» داعم استراتيجي للأعمال في دبي

أخبار الإمارات
28 نوفمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
«تيكوم» داعم استراتيجي للأعمال في دبي

12

تعد مجموعة تيكوم، عضو دبي القابضة، داعماً استراتيجياً للأعمال في دبي، وتسهم في تحقيق التطلعات الاقتصادية للإمارة، من خلال تطوير وإدارة مجمعات أعمال متخصصة، وتوفير حلول ذكية ومبتكرة، تعزز نمو ونجاح شركائها.

وتشارك مجموعة تيكوم، التي تأسست 1999 في جهود حكومة دبي، التي تهدف إلى تحويل الإمارة إلى مركز إبداع عالمي، والمدينة الأذكى في العالم، كما تسهم في تحقيق أهداف استراتيجية «رؤية دبي 2021».

وتعد مجموعة تيكوم في طليعة المؤسسات التي ساهمت في تحويل إمارة دبي إلى اقتصاد المعرفة، حيث تسهم حالياً في تحقيق استراتيجية الابتكار، بدعم نمو وتطور الشركات الناشئة والصغيرة، وتعزيز قطاع الخدمات في الإمارة.

كما تقوم المجموعة من خلال مجمع دبي الصناعي، وبالتعاون مع المجلس التنفيذي لإمارة دبي، بتطوير ودعم «استراتيجية دبي الصناعية 2030».

نهج مميز

وقالت الدكتورة أمينة الرستماني المدير التنفيذي لمجموعة تيكوم: لدى المجموعة نهج مميز في تطوير مجمعات الأعمال، حيث ترتكز إلى التطوير العقاري المتخصص، كأحد الوسائل لتحقيق أهداف دبي الاستراتيجية في التنويع الاقتصادي والتحول لاقتصاد يقوده الابتكار.

وأضافت أنه في هذا الإطار، تقوم مجموعة تيكوم بتطوير وإدارة مجمعات أعمال متخصصة، تخدم قطاعات حيوية من شأنها صياغة مستقبل التنمية والاقتصاد محلياً وعالمياً.

صناعات المستقبل

وأكدت الرستماني أن تيكوم تحرص على توفير بيئة أعمال متكاملة، تمكن المنتمين لكل من هذه القطاعات، من تحقيق نجاحات من شأنها النهوض بصناعات المستقبل وتنميتها في دبي.

وأوضحت أن جهود المجموعة تتلخص في توفير هذه البيئات في تأمين بنى تحتية ذكية ومتطورة، ومناخ تشريعي ملائم، وحاضنات وحلول أعمال مصممة لتلبية متطلبات شركاء الأعمال والتوجهات السائدة في القطاعات التي يعملون فيها.

ونوهت أمينة الرستماني بأن رؤى القيادة الرشيدة والتعاون المشترك بين مجموعة تيكوم ومختلف شركاء ورواد التنمية والتطوير في دبي، أثمرت عن تنمية المجموعة لسبعة قطاعات غير نفطية، تشمل تكنولوجيا المعلومات والإعلام والعلوم والتعليم والتصميم والتجارة والتصنيع، وذلك من خلال تطوير وإدارة 11 مجمع أعمال متخصصاً، يشكلون مقراً إقليمياً لأكثر من 5100 شركة، ونحو 76 ألف من الكوادر الإبداعية.

وأفادت بأن مساهمة قطاعات الأعمال التي تدعمها مجموعة تيكوم، تقدر بنحو 10 % من إجمالي الناتج المحلي لإمارة دبي.

غاية ووسيلة

وشددت المدير التنفيذي لمجموعة تيكوم، على أن المجموعة تؤمن بأن الابتكار غاية ووسيلة خلال السنوات الخمس المقبلة من تطورها، إذ يمثل الابتكار إحدى القيم والدعائم الأساسية لإدارة الأعمال فيها.

وأكدت أن المجموعة ستواصل دعم رواد الأعمال والشركات الصغيرة والمتوسطة، من خلال تأسيس حاضنات أعمال، وتفعيل برامج استراتيجية تيكوم لتحفيز الابتكار، والتي تتضمن استثمارات تقدر بحوالي 4.5 مليارات درهم لتلبية احتياجات رواد الأعمال والقطاعات السبعة التي تحرص على تنميتها.

وتعنى مجموعة تيكوم، من خلال 11 مجمع أعمال مختصاً، بتطوير وتنمية 7 قطاعات حيوية غير نفطية، تشمل تقنية المعلومات والإعلام والتعليم والعلوم والتصميم والتصنيع والتجارة.

ريادة

تدعم مجمعات تيكوم للأعمال مكانة دبي، كمركز عالمي للأعمال والتجارة، إذ تستقطب نخبة من الشركات والكوادر المؤهلة من أنحاء العالم، حيث تعد مقراً إقليمياً لأكثر من 5100 شركة، تشمل مؤسسات عالمية، مثل «غوغل» و«سي إن إن» و«ديل» و«يونيلفر»، فضلاً عن الشركات الناشئة والصغيرة والمتوسطة، ورواد الأعمال، وتقدر القوى العاملة في مجمعات الأعمال لدى مجموعة تيكوم، بنحو 76 ألفاً من الكوادر الإبداعية.

..وتطلق مركز «in5» لقطاع التصميم يناير المقبل

أعلنت مجموعة تيكوم، العضو في «دبي القابضة»، إطلاق مركز «in5» جديد موجه لقطاع التصميم في يناير المقبل بهدف دعم رواد الأعمال والشركات الناشئة في قطاع التصميم والأزياء والمساهمة في تحويل أفكارهم الإبداعية إلى أعمال تجارية ناجحة. وتأتي هذه الخطوة تماشياً مع خطط الإمارات الرامية إلى تعزيز الابتكار واستشراف ملامح المرحلة المقبلة من النمو وخلق اقتصاد متنوع.

وكان «البيان الاقتصادي» قد استبق الخبر قبل أسبوع، حيث أكد مالك آل مالك، الرئيس التنفيذي لمجمعات تيكوم للأعمال إطلاق المركز الجديد المختص في التصميم، على أن يعقبه مركزان جديدان متخصصان في العلوم والتعليم.

وسيوفر مركز in5 للتصميم، مختبراً للنماذج اللأولية، وأحدث المعدات، بما في ذلك الطابعات ثلاثية الأبعاد والإلكترونيات للمصممين الذين يستخدمون المعادن والخشب والبلاستيك والمنسوجات في أعمالهم كما سيتمكن الأعضاء من الوصول إلى مكتبة مخصصة للمواد الخام وورش التصميم للمساعدة في تطوير مفاهيمهم إلى نماذج أولية بتوجيه ودعم الخبراء.

التفكير الإبداعي

وقال مالك آل مالك : «منذ ما يقرب من عقدين من الزمن، تمكنت مجموعة تيكوم من النمو بسرعة لتشمل مجمعات الأعمال الأبرز في المنطقة. واليوم مع إنشاء مركز in5 للتصميم، فإننا نقدم بيئة أعمال ترتكز على الابتكار والتفكير الإبداعي.

وقد قمنا بإطلاق المركز لتلبية الاحتياجات المحددة من موارد القطاع بالنسبة لرواد الأعمال الراغبين في تأسيس أعمالهم في دبي. وبعد أن بدأت بقطاع التكنولوجيا، تطورت مراكز in5 لتقدم الدعم للشركات الناشئة في قطاع الإعلام، والآن ومع دخولنا في قطاع التصميم، فسنعمل على مساعدة وضع معايير جديدة للابتكار. وستمكننا المراكز من المساهمة في تحول دبي إلى اقتصاد متنوع مبني على الابتكار».

ووفقاً لتقرير «آفاق التصميم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا 2015» الذي أعدته ديلويت من المتوقع أن يحقق القطاع نمواً مطرداً ليصل إلى 55 مليار دولار بحلول 2019. ويسلط التقرير الضوء على حاجة القطاع في المنطقة إلى 30 ألف خريج عبر المسارات الرئيسية للقطاع.

وأكد محمد سعيد الشحي، الرئيس التنفيذي للعمليات لـ«حي دبي للتصميم»، أن نسبة الإشغال للمرحلة الأولى من المشروع وصلت لـ85% حتى الآن، متوقعاً وصول نسبة الإشغال لـ 100% بنهاية العام الجاري.

وأشار إلى المنطقة بها من الميزات يجعلها تحقق نسبة الإشغال الكامل بسهولة من ضمنها أنها تمنح حق العمل للشركات التي تعمل ضمن نطاق دائرة التنمية الاقتصادية وأن الرخص تخول لصاحبها استقدام موظفين على كفالته.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.