توقيع اتفاقية بين الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار

29 ديسمبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
توقيع اتفاقية بين الأردن والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار

140224065109hmhf

وقعت المملكة اتفاقيات تمويل وتنفيذ مشروع ناقل صرف صحي عين غزال مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية بقيمة إجمالية تبلغ 45 مليون يورو نصفها من المنح.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي المهندس عماد الفاخوري ومديرة مكتب البنك في عمان الدكتورة هايكة هارمجارت، وبحضور وزير المياه والري رئيس مجلس إدارة سُلطة المياه الدكتور حازم الناصر وبحضور سفير المملكة المتحدة في المملكة ادوارد اوكدين.

وأكد الفاخوري أهمية هذا المشروع؛ حيث يخدم منطقة حوض عمان- الزرقاء في قضايا الصرف الصحي، والتي تستوعب حوالي 70 % من سكان المملكة، وهذا جزء من مشاريع وزارة المياه والري وخطتها الاستراتيجية ضمن البرنامج التنفيذي التنموي للحكومة 2016-2018، والمشاريع ذات الأولوية والتي نعمل على تأمين التمويل المناسب لها.

وبين وزير التخطيط أن اتفاقيات التمويل الميسر (بقيمة إجمالية 45 مليون يورو) تشمل قرضا ميسرا بقيمة 22.5 مليون يورو مقدم من البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، وثلاث منح: الأولى (بقيمة 13.72 مليون جنية استرليني) من الوكالة البريطانية للتنمية الدولية، والثانية (بقيمة 1.948.000 دولار) من آلية التمويل الميسر للبنك الدولي، والثالثة (بقيمة 4.6 ملايين يورو) من الصندوق الخاص للمساهمين للبنك الأوروبي المذكور.

وأكد أن هذا يجعل تمويل خطة الاستجابة الأردنية للأزمة السورية للعام 2016 يرتفع بعد مؤتمر لندن ليصل الى 49 %، مقارنة مع 30 % التمويل الذي كنا نحصل عليه في آخر ثلاث سنوات؛ حيث يوجد نقلة نوعية إيجابية في زيادة الدعم المقدم لخطة الاستجابة الأردنية، ونستمر في الضغط لرفع مستوى التمويل أكثر، من خلال خطة الاستجابة ليعاد تحديثها للأعوام 2017-2019 حتى نضع المجتمع الدولي عند مسؤولياته بضرورة زيادة الدعم والموجه الى الأردن في ضوء الأعباء التي نتحملها.

وبين الفاخوري أن هذا التمويل يأتي استجابة لطلب الحكومة الأردنية من البنك بدعم المشروع لوزارة المياه والري، كأحد المشاريع ذات الأولوية الواجب تنفيذها في هذه المرحلة، ويهدف إلى تمويل بناء خط ناقل جديد بطول 30.4 كم من محطة المعالجة في عين غزال إلى محطة معالجة الصرف الصحي/السمراء، لاستيعاب تدفق مياه الصرف الصحي قبل المعالجة من محطة عين غزال إلى محطة السمراء.

وقال إن المشروع يعد جزءا من خطة وزارة المياه والري/سُلطة المياه التي تهدف إلى رفع مستوى نظام مياه الصرف الصحي في الأردن للتعامل مع مياه الصرف الصحي نتيجة زيادة الضغط على البنية التحتية البلدية وخاصة في ظل تواجد اللاجئين السوريين، مما سيسهم في تعزيز المنعة (Resilience) بالنسبة للأردن حال اكتمال تنفيذ المشروع، علماً بأن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية قد عمل على توفير منحة دعم فني (بقيمة 1.165.000 دولار) من الصندوق الخاص للمساهمين للبنك بهدف مساعدة سُلطة المياه في تنفيذ المشروع من خلال عملية تحضير العطاء والإشراف على تنفيذ المشروع وعلى استكمال الدراسات اللازمة للمشروع.

وأضاف أن المشروع مهم أيضاً في تطوير وتأهيل قطاع الصرف الصحي في المملكة على ضوء التحدي الذي يواجهه الأردن في استضافة أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين في المملكة.

وجدد الوزير الفاخوري شكره للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية والوكالة البريطانية للتنمية الدولية على الدعم المقدم للمشروع واستمرار دعم الأردن، متطلعاً لمزيد من التعاون في المستقبل القريب.

وأكدت مدير مكتب البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن، دعم البنك القوي للتنمية الاقتصادية المستقبلية وتقديرها لمستوى التعاون القائم بين الأردن والبنك.

وبينت أن “البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في الأردن يسعى لتعزيز قدرة البلد على دعم اللاجئين من خلال هذه الحزمة المالية لعين غزال، وهو مشروع جديد وحيوي للبنية التحتية لمياه الصرف الصحي. ونحن فخورون بهذا التعاون مع وزارة التنمية الدولية البريطانية ووزارة المياه الأردنية للتخفيف من الضغط على شبكة مياه الصرف الصحي في شمال الأردن”.

وتحدث السفير البريطاني في عمان، عن التزام بلاده بالدعم المقدم للأردن والذي تم الالتزام به في مؤتمر لندن وبشكل مضاعف فيما يخص الأزمة السورية، ولفت الى أن بلاده تلتزم بتقديم دعم واسع النطاق لمساعدة الأردن في التعامل مع الأزمة الحالية.

وكان الأردن التحق بعضوية البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية في شهر كانون الأول (ديسمبر) 2011، كما وقع الأردن مع البنك بتاريخ 18/2/2013 على اتفاقية مقر في عمان يُنشأ بموجبها مكتب تمثيلي دائم للبنك لإدارة عملياته في الأردن؛ حيث تم افتتاح المكتب في عمان بتاريخ 24/10/2013.

كما مُنح الأردن حالة الدولة المتلقية لمساعدات البنك بتاريخ 4/11/2013 على ضوء استيفاء شروط العضوية والمتطلبات الجغرافية حسب ما نصت عليه اتفاقية تأسيس البنك الأوروبي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.