توقع ضم أملاك إلى «إم إس سي آي» بأول مراجعة

4 يوليو 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
توقع ضم أملاك إلى «إم إس سي آي» بأول مراجعة
epa04826339 Investors react as they follow the stock market shares on a monitor screen at the Dubai Financial Market, in Dubai, United Arab Emirates, 01 July 2015. Dubai Financial Market General Index (DFM) rose by 0.13% at the close on 01 July.  EPA/ALI HAIDER

توقع مديرو وساطة وخبراء ماليون ان يتم ضم سهم املاك الى قائمة الشركات الوطنية في مؤشرات «ام اس سي اي» في اول مراجعة تجريها المؤسسة خاصة في ظل النشاط الكبير الذي شهده السهم منذ عودته للإدراج وبالتالي توفيره لجميع شروط المؤسسة المالية العالمية وذلك بعدما تقرر عودة احتسابه ضمن مؤشر سوق دبي المالي اعتبارا من يوم غد الاحد بعد المراجعة الدورية التي اجراها السوق.

وأفادوا بأن تعاملات الأسبوع الماضي شهدت عمليات شراء انتقائية على بعض الأسهم الصغيرة عقب صدور اخبار ايجابية عنها وتواصل تركز الجزء الاكبر من السيولة على سهم املاك.

واكدوا ان المسار الصاعد ما زال مسيطرا على توجهات الاسواق المالية على المدى المتوسط مشيرين الى أن بدء موسم افصاح الشركات عن بياناتها المالية عن الربع الثاني من العام الجاري يشكل محفزا للنشاط في الاسواق وذلك الى جانب استقرار الاوضاع الجيوسياسية في المنطقة.

شح السيولة

وقال هشام عامر الرئيس التنفيذي لشركة دلما للوساطة المالية ان شح السيولة كان الصفة الغالبة للتعاملات خلال الاسبوع الماضي مما ساهم في انخفاض قيمة السيولة المتدفقة الى الاسواق المالية وهو ما دفع المؤشرات للثبات تقريبا عند مستويات محددة مشيرا الى انه وبرغم هذا الوضع الا ان تعاملات الاسبوع الماضي شهدت عمليات شراء انتقائية على شريحة من الاسهم الصغيرة ومنها امانات ودانة غاز ودريك اند سكل بعد قرار رفع نسبة تملك الخليجيين في رأسمال الشركة.

واكد ان سيطرة الحذر على سلوك شريحة كبيرة من المتعاملين ساهمت في عدم اتخاذها لمراكز جديدة داخل الاسواق منذ بداية شهر رمضان المبارك وهو ما بدا واضحا من خلال تواصل الحركة العرضية للمؤشرات في الفترة الاخيرة.

الأوضاع الجيوسياسية

واوضح ان استقرار الاوضاع الجيوسياسية في المنطقة خلال الاسبوع المقبل سينعكس ايجابيا على تعاملات الاسواق بحيث نرى تحسنا في السيولة والاسعار كما ان بدء موسم افصاح الشركات عن بياناتها المالية عن الربع الثاني من العام الجاري سيشكل محفزا للنشاط في التعاملات مؤكدا ان المسار الصاعد مازال مسيطرا بشكل عام على الاتجاه العام للأسواق على المدى المتوسط.

واشار الى انه من الملاحظ دخول سيولة جديدة الى الاسواق مع بدايةشهر يونيو الماضي واتجهت في غالبيتها نحو سهم املاك وبقيمة تجاوزت 8 مليارات درهم قائلا ان هذه السيولة لم تؤثر على المعدل الشهري للتداولات بشكل عام والتي بقيت كما هي مقارنة مع بقية اشهر السنة.

وتوقع عامر ان ينعكس قرار عودة سهم شركة املاك للمؤشر العام لسوق دبي المالي اعتبارا من يوم غد الاحد على السهم خلال الفترة القادمة خاصة بعد السيولة الكبيرة التي بات يستقطبها منذ عودته للتداول معربا عن اعتقاده بأن السهم وبموجب النشاط الذي سجله في الفترة القصيرة الماضية اصبح مؤهلا للإدراج ضمن قائمة ام اس سي اي في اول مراجعة تجريها المؤسسة للشركات الإماراتية المعتمدة ضمن مؤشراتها.

تعاملات هادئة

من جانبه قال حسام الحسيني الخبير المالي ان التعاملات كانت هادئة بشكل عام خلال الاسبوع الماضي مع استمرار المضاربات على شريحة من الاسهم مشيرا الى ان الاسهم تحركت ضمن نطاقات ضيقة في غالبيتها معربا عن امله في تحسن الاوضاع خلال الاسبوع المقبل مع قيام الشركات بالإفصاح عن بياناتها المالية عن الربع الثاني من العام.

وأكد ان موسم افصاح الشركات عن بيانات الربع الثاني يعد محفزا للنشاط في الاسواق المالية حيث يسعى غالبية المستثمرين لاقتناص هذه الفرصة من اجل تحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب مطالبا بضرورة سرعة اعلان الشركات عن بياناتها المالية وعدم الانتظار حتى نهاية الفترة وهو الامر الذي عادة يساهم في ارباك الاسواق ويحرمها من فرصة الاستفادة من هذا الموسم خاصة في حال وجود نمو في ربحية الشركات المعنية.

وقال ان جميع المؤشرات العامة في الاسواق المالية لا تزال ضمن مربع الايجابية وتدعم فرص النمو بنسب اعلى في الفترة القادمة خاصة مع تواصل الاسعار عند مستويات مغرية للاستثمار حتى في ظل التحسن الذي سجل في بعضها.

مؤشر دبي يتطلع لاختراق 4150 نقطة

تحركت المؤشرات العامة لأسواق المال المحلية ضمن نقاط دعم ومقاومة خلال الاسبوع الماضي وما زالت بشكل عام ضمن الاتجاه الصاعد وتشير معطيات التحليل الفني إلى ان مؤشر دبي في حال اختراق حاجز 4150 نقطة فانه سيكون بمقدوره بلوغ 4450 نقطة على المدى المتوسط والطويل.

ووفقا للتحليل الفني الذي تعده شركة دلما للوساطة المالية فإن المؤشر العام لسوق دبي المالي مازال يتذبذب داخل مثلث متساو ونحن بانتظار اختراق هذا لمثلث لتحديد الهدف قصير الاجل.

وفي حال اختراق حاجز الدعم للمثلث عند 4000 نقطة من المتوقع ان يعيد المؤشر اختبار دعم 3709 نقاط مع العلم ان الاتجاه الصاعد يبقى مستمرا على المدى الطويل. اما في سوق ابوظبي للأوراق المالية فقد واجه المؤشر العام مستوى المقاومة عند 4900 وهو الآن يمر بحركة تصحيح رغم ان خط الاتجاه طويل الاجل ما زال صاعدا ويوجد دعم عند 4650 و4600 نقطة. أما مؤشر سوق ابوظبي للأوراق المالية فقد انخفض خلال الاسبوع الماضي الى مستوى 4726 نقطة وبنسبة طفيفة لم تتجاوز 0.07%.

7.7 % مكاسب سوق الإمارات

وصلت قيمة التداولات في الأسواق المالية خلال الاسبوع الماضي إلى 5.5 مليارات درهم وعدد الاسهم المتداولة إلى 2.8 مليار درهم نفذت من خلال 47912 صفقة. ومع انتهاء تعاملات الاسبوع الماضي فقد بلغت نسبة الارتفاع في مؤشر سوق الإمارات المالي منذ بداية العام 7.715% و بلغ إجمالي قيمة التداول 135.77 مليار درهم. وبلغ عدد الشركات التي حققت ارتفاعا سعريا 52 شركة من أصل 126 وعدد الشركات المتراجعة 60 شركة.

ويتصدر مؤشر قطاع «السلع الاستهلاكية» المرتبة الأولى مقارنة بالمؤشرات الأخرى محققا نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 33.2823% ليستقر على مستوى 1964.28 نقطة مقارنة مع 1473.78 نقطة تلاه مؤشر قطاع «الاتصالات» محققا نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 30.2% ليستقر على مستوى 2801.09 نقطة مقارنة مع 2150.42 نقطة.

تلاه مؤشر قطاع «العقار» محققا نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 9.85% ليستقر على مستوى 6392.82 نقطة مقارنة مع 5819.32 نقطة تلاه مؤشر قطاع «النقل» محققا نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 8.77% ليستقر على مستوى 3765.86 نقطة مقارنة مع 3462.18 نقطة تلاه مؤشر قطاع «الاستثمار والخدمات المالية» محققا نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 5.13% ليستقر على مستوى 5144.96 نقطة مقارنة مع 4893.55 نقطة.

تلاه مؤشر قطاع «البنوك» محققا نسبة ارتفاع عن نهاية العام الماضي بلغت 1.51% ليستقر على مستوى 3536.51 نقطة مقارنة مع 3483.67 نقطة تلاه مؤشر قطاع «الخدمات» محققا نسبة انخفاض عن نهاية العام الماضي بلغت -2.9% ليستقر على مستوى 1508.84 نقاط مقارنة مع 1554.19 نقطة.

20942095

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.