توقعات حكومية بطرح «أرامكو» في 2018

تحت المجهر
13 يناير 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
توقعات حكومية بطرح «أرامكو» في 2018

قال وزير الطاقة السعودي المهندس خالد الفالح أمس (الخميس) إنه مازال يتوقع إجراء الطرح العام الأولي لأسهم شركة النفط الوطنية العملاقة (أرامكو السعودية) في 2018.

وجاءت تصريحات الفالح خلال حديثه في مؤتمر بأبوظبي، فيما قالت الرياض في وقت سابق إنها تعتزم بيع ما يصل إلى خمسة في المئة من الشركة في ما يصبح أكبر طرح عام أولي في العالم لتجمع عشرات البلايين من الدولارات.

 8

ويعكف المسؤولون منذ أوائل العام الماضي على التفاصيل المعقدة للطرح بما في ذلك الشروط القانونية وكيفية تقييم أصول «أرامكو» وكذلك تحديد البورصات التي ستدرج الأسهم بها.

وعلى الصعيد ذاته، توقع الفالح شح المعروض في أسواق النقط العالمية خلال عامين أو ثلاثة أعوام، مستدركاً أنه يتوقع أن ينمو الطلب العالمي على النفط أكثر من مليون برميل يومياً في 2017.

وأضاف الفالح: «السوق تتحرك صوب توازن بين العرض والطلب، وأن اتفاق كانون الأول (ديسمبر) بين أعضاء أوبك والمنتجين المستقلين لخفض الإنتاج سيسرع هذه العملية». وأشار إلى أن الاتفاق مدته ستة أشهر، وأن المنتجين سيبحثون إمكان تمديده في وقت لاحق.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.