توصيات المنتدى تحث على وضع خطط استثمارية

معارض ومؤتمرات
1 أبريل 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
توصيات المنتدى تحث على وضع خطط استثمارية
43b56e0b12c5ba1d3ac3c3b9c4bea6c7

أوصى منتدى الأحساء للاستثمار 2016، بإعداد خطة استثمارية وتنموية لمنطقة الأحساء للعام 2030م، بالتعاون مع الهيئة العامة للاستثمار وشركة ارامكو السعودية وبدعم من وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ووزارة الصحة ووزارة الزراعة والجهات ذات العلاقة لتحديد القطاعات المستهدفة والحوافز والأنظمة المطلوبة لتمكينها وتحديد فرص الاستثمار.
ودعا البيان الختامي للمنتدى الذي عقد على مدى يومين، تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، بتنظيم من غرفة الأحساء بالتعاون مع الشريك الاستراتيجي أرامكو السعودية إلى استمرار التواصل والتنسيق والمتابعة مع وزارة البترول والثروة المعدنية والهيئة السعودية للمدن الصناعية ومناطق التقنية (مدن) والجهات الأخرى ذات العلاقة والمستثمرين لتطوير ودفع المدن الصناعية بالأحساء وربطها بالصناعات المستهدفة حسب ملاءمتها للأولوية وتحديد القطاعات وتميزها بحوافز اضافية والتسويق لها.
وأكد على وضع خطة متابعة متكاملة لدعم خطط وبرامج الإسكان وزيادة مشاريعها في الأحساء بما يتوافق مع حجمها الجغرافي وطبيعتها الديموغرافية ووتيرة نموها السكاني وتطلعاتها التنموية وذلك من خلال التعاون مع وزارة الاسكان والقطاع الخاص والجهات الأخرى المختلفة.
وأشار إلى أهمية الاستغلال الأمثل لشبكات الإمداد والخدمات اللوجستية من مطار وخطوط سكك حديدية وطرق لمواكبة التطورات التنموية التي تشهدها الأحساء خلال السنوات المقبلة، والعمل على تطوير التجهيزات الأساسية، والموارد البشرية ورفع الطاقة الاستيعابية لمطار الأحساء، ومنح المزيد من التراخيص لشركات الطيران المختلفة لتنمية الحركة الجوية في المطار.
ودعا لزيادة التنسيق مع الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني لاستغلال المواقع السياحية والتراثية ومتابعة تنفيذ المشاريع السياحية وتنشيط الفعاليات السياحية التي تزخر بها الأحساء. كما دعا للعمل مع الشركاء ووزارة الزراعة لدعم البرامج والخطط الزراعية التنموية لرفع كفاءة المزارعين وتشجيع الصناعات التحويلية للتمور وكذلك المساهمة في تسويق المنتجات الزراعية وبلورة مشروع المدن الزراعية لتحقيق التنمية الزراعية المستدامة.
وأكد على العمل مع الشركاء لحث القطاعين العام والخاص على انشاء معاهد متخصصة لتدريب وتأهيل الشباب في كافة القطاعات المختلفة لخدمة التوجهات المستقبلية الهادفة لتوطين الوظائف، والتعاون مع جهات التدريب والتعليم لمؤامة خريجي هذه الجهات مع متطلبات التنمية في القطاع الخاص وبما يخدم خطة الأحساء 2030م بالإضافة إلى العمل بالتنسيق والتعاون مع الشركاء على دعم حاضنات الأعمال لشباب وشابات الأعمال في المنطقة بالتعاون مع الصناديق التمويلية لتكون رافدا للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وثمن البيان في افتتاحيته الشراكة الاستراتيجية بين غرفة الاحساء شركة أرامكو السعودية في تنظيم المنتدى في دورته الرابعة، بحضور عدد من أصحاب المعالي الوزراء ونخبة من رجال الدولة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص وبمشاركة الاشقاء في بعض دول الخليج العربي.
وأوضح البيان أن جلسات المنتدى ناقشت محاور بالغة الأهمية في مختلف القطاعات، حيث سلطت الضوء على الميزات النسبية التي تتمتع بها منطقة الأحساء والفرص الاستثمارية المتاحة بها في كافة القطاعات إضافة إلى التحديات التي تواجه الاستثمار في القطاع الخاص بالمنطقة بعد يومين من النقاش البناء خلال سبع جلسات عمل خلص المنتدى إلى جملة التوصيات التالية:
ولفت البيان في خاتمته إلى أن اللجنة المنظمة للمنتدى ستعقد عدة ورش عمل لمناقشة ومتابعة تنفيذ هذه التوصيات، معبراً عن أمله ليراها واقعاً ملموساً خلال الفترة القادمة وما يتأتى ذلك الا بتعاون وتضافر كافة الجهود ممثلة في شركائنا الرئيسيين وبعض الجهات ذات العلاقة في القطاعين العام والخاص.
وفي ختام البيان تقدمت اللجان المنظمة للمنتدى بجزيل الشكر والتقدير الى صاحب السمو الملكي الامير سعود بن نايف بن عبدالعزيز، أمير المنطقة الشرقية لرعايته وتشريفه منتدى الأحساء للاستثمار 2016، ولصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي، محافظ الأحساء على رئاسته اللجنة العليا للمنتدى ومتابعته ودعمه اللامحدود في اقامة هذا المنتدى، والى المهندس عبداللطيف بن أحمد العثمان محافظ الهيئة العامة للاستثمار والدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة والمهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي وزير الزراعة والمهندس أمين الناصر، رئيس شركة ارامكو السعودية وكبير ادارييها التنفيذيين بالإضافة إلى اصحاب السمو والمعالي والسعادة وكافة المشاركين من متحدثين ومديري جلسات وكافة الضيوف المشاركين في حضور هذا المنتدى.
كما تقدموا بالشكر الى شركاء غرفة الأحساء في النجاح وعلى رأسهم شركة ارامكو السعودية وقناة (العربية) الشريك الفضائي و(دار اليوم للإعلام) الشريك الإعلامي وإلى كافة الشركات والمؤسسات الداعمة للمنتدى وكافة الصحف ووسائل الإعلام المختلفة التي قامت بتغطية فعاليات المنتدى.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.