تهديدات بقطع امدادات غازبروم الغاز عن مولدوفا

24 أكتوبر 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تهديدات بقطع امدادات غازبروم الغاز عن مولدوفا

مجله مال واعمال – دبي -نقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية عن المسؤول الكبير في شركة غازبروم الروسية قوله إن جازبروم الروسية قد تقطع إمدادات الغاز عن مولدوفا إذا لم تسدد البلاد فاتورتها وتوقع عقدًا جديدًا.

أعلنت مولدوفا حالة الطوارئ لمدة 30 يومًا يوم الجمعة في محاولة لتأمين الغاز الطبيعي الأرخص للدولة السوفيتية من أوروبا بعد أن رفعت موسكو – موردها التقليدي – الأسعار.

وقال سيرجي كوبريانوف من جازبروم إن شيسيناو مدينة للشركة بمبلغ 709 ملايين دولار (610 ملايين يورو).

انتهى عقد مولدوفا مع غازبروم في سبتمبر ، لكن كوبريانوف قال إن الزوجين كانا قادرين على “الالتقاء في منتصف الطريق” وتمديد العقد لشهر أكتوبر.

وقال لوكالة إنترفاكس “إذا لم يتم سداد مدفوعات إمدادات الغاز بالكامل ولم يتم توقيع العقد من ديسمبر ، فإن غازبروم ستوقف إمدادات الغاز إلى مولدوفا”.

تحصل الدولة التي يبلغ عدد سكانها 2.6 مليون نسمة والواقعة بين رومانيا وأوكرانيا على الغاز من روسيا عبر منطقة ترانسنيستريا الانفصالية الموالية لروسيا وأوكرانيا.

رفعت جازبروم هذا الشهر الأسعار أكثر من 40 في المائة إلى 790 دولارًا لكل ألف متر مكعب من 550 دولارًا – وهو مستوى قال نائب رئيس الوزراء أندريه سبينو إنه “غير مبرر وغير واقعي” بالنسبة لأفقر دولة في أوروبا.

وعلى الرغم من تمديد العقد ، قالت رئيسة وزراء مولدوفا ناتاليا جافريليتا يوم الجمعة إن البلاد تتلقى غازًا طبيعيًا أقل بمقدار الثلث من المعتاد لشهر أكتوبر.

وقالت “نواجه وضعا حرجا”.

وأبلغت البرلمان أن مولدوفا ستسعى للحصول على إمدادات من دول الاتحاد الأوروبي وشكرت رومانيا وأوكرانيا على توفير بعض الغاز بالفعل.

تمنح حالة الطوارئ لمدة شهر ، والتي ستستمر حتى 20 نوفمبر ، شركة المرافق المولدوفية Energocom الصلاحيات لتأمين الغاز من دول أخرى.

يأتي نقص الغاز في البلاد وسط ارتفاع حاد في أسعار الغاز ألقى البعض في أوروبا باللوم فيه على عدم تقديم موسكو إمدادات إضافية للضغط على القارة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.