تنازل الدول عن الفحم لإبرام اتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ

تحت المجهر
14 نوفمبر 2021آخر تحديث : منذ سنتين
تنازل الدول عن الفحم لإبرام اتفاقية الأمم المتحدة بشأن المناخ

مجله مال واعمال – دبي -شوافقت ما يقرب من 200 دولة على اتفاق حل وسط يوم السبت يهدف إلى الحفاظ على هدف رئيسي للاحترار العالمي على قيد الحياة،لكنه احتوى على تغيير في اللحظة الأخيرة خفف من حدة اللغة الحاسمة بشأن الفحم.
قالت العديد من الدول،بما في ذلك الدول الجزرية الصغيرة،إنها تشعر بخيبة أمل عميقة من التغيير الذي روجت له الهند “للتخفيض التدريجي”،بدلاً من “التخلص التدريجي” من طاقة الفحم،أكبر مصدر منفرد لانبعاثات غازات الاحتباس الحراري.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريس في بيان “كوكبنا الهش معلق بخيط رفيع.” “ما زلنا نطرق باب كارثة المناخ.”
كانت أمة تلو الأمة قد اشتكت في وقت سابق في اليوم الأخير من أسبوعين من محادثات الأمم المتحدة للمناخ في غلاسكو،اسكتلندا حول كيف أن الصفقة لم تسر بعيدًا أو بالسرعة الكافية،لكنهم قالوا إنها أفضل من لا شيء وقدمت تقدمًا تدريجيًا،إن لم يكن نجاحًا.
في النهاية،بدأت القمة في تحديد الفحم،وإن كان ضعيفًا،من خلال وضع قواعد التجارة الدولية لأرصدة الكربون،وإخبار الملوثين الكبار بالعودة العام المقبل بتعهدات محسنة لخفض الانبعاثات.
لكن الأولويات المحلية على الصعيدين السياسي والاقتصادي منعت الدول مرة أخرى من الالتزام بالتخفيضات الكبيرة والسريعة التي يقول العلماء إنها ضرورية للحفاظ على ارتفاع درجات الحرارة دون المستويات الخطرة التي قد تؤدي إلى طقس قاسٍ وارتفاع منسوب البحار قادر على محو بعض الدول الجزرية.
قبل محادثات جلاسكو،حددت الأمم المتحدة ثلاثة معايير للنجاح،ولم يتحقق أي منها. تضمنت معايير الأمم المتحدة تعهدات بخفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون إلى النصف بحلول عام 2030،ومبلغ 100 مليار دولار من المساعدات المالية من الدول الغنية إلى الفقراء،والتأكد من أن نصف هذه الأموال تذهب لمساعدة العالم النامي على التكيف مع أسوأ آثار تغير المناخ.
قال جوتيريس: “لم نحقق هذه الأهداف في هذا المؤتمر”. “ولكن لدينا بعض اللبنات الأساسية للتقدم.”
دعا مفاوضون من سويسرا والمكسيك تغيير لغة الفحم إلى القواعد لأنه جاء متأخرا جدا. ومع ذلك،قالوا إن ليس لديهم خيار سوى الإمساك بأنوفهم والمضي قدمًا في ذلك.
قالت وزيرة البيئة السويسرية سيمونيتا سوماروجا إن التغيير سيجعل من الصعب الحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية (2.7 درجة فهرنهايت) منذ عصور ما قبل الصناعة – الحد الأكثر صرامة المنصوص عليه في اتفاقية باريس لعام 2015.
انتقد العديد من الدول الأخرى ونشطاء المناخ الهند لتقديمها مطالب أضعفت الاتفاقية النهائية.
قال عالم المناخ الأسترالي بيل هير،الذي يتتبع تعهدات الانبعاثات العالمية لبرنامج تعقب العمل المناخي المستند إلى العلم: “تغيير الهند في اللحظة الأخيرة للغة للتخلص التدريجي من الفحم وليس التخلص التدريجي منه أمر مروع للغاية”. “لطالما كانت الهند مانعًا للعمل المناخي،لكنني لم أره يفعل ذلك علنًا”.
اقترب آخرون من الصفقة من منظور أكثر إيجابية. بالإضافة إلى لغة الفحم المعدلة،تضمن ميثاق غلاسكو للمناخ حوافز مالية كافية لإرضاء الدول الفقيرة تقريبًا وحل مشكلة طويلة الأمد لتمهيد الطريق لتجارة الكربون.
ينص الاتفاق أيضًا على أن الدول الكبيرة الملوثة للكربون يجب أن تعود وتقدم تعهدات أقوى بخفض الانبعاثات بحلول نهاية عام 2022.
“إنها صفقة جيدة للعالم”،صرح جون كيري مبعوث الولايات المتحدة للمناخ لوكالة أسوشيتد برس. “لديها بعض المشاكل،لكنها كلها صفقة جيدة للغاية.”
قبل تغيير الهند،قال المفاوضون إن الصفقة حافظت،وإن كان بالكاد،على الهدف الشامل المتمثل في الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض بحلول نهاية القرن إلى 1.5 درجة. لقد ارتفعت درجة حرارة الكوكب بالفعل 1.1 درجة مئوية (2 درجة فهرنهايت) مقارنة بأوقات ما قبل الصناعة.
استخدم المفاوضون يوم السبت كلمة “تقدم” أكثر من 20 مرة،لكنهم نادراً ما استخدموا كلمة “نجاح” ثم في الغالب من حيث توصلوا إلى نتيجة،وليس حول التفاصيل الواردة في الاتفاقية. وقال رئيس المؤتمر ألوك شارما محركات الأقراص صفقة “التقدم على الفحم والسيارات والنقدية والأشجار ” و هي” شيء مفيد لشعبنا وكوكبنا. ‘
تم قياس النشطاء في مجال البيئة في التقييمات متوهجة ليس تماما، وأصدر قبل الهند تغيير اللحظة الأخيرة.
“إنه متواضع،إنه ضعيف والهدف 1.5 درجة مئوية ما زال على قيد الحياة،ولكن تم إرسال إشارة بأن عصر الفحم على وشك الانتهاء. وقالت جينيفر مورغان،المديرة التنفيذية لمنظمة غرينبيس الدولية،المخضرمة في محادثات الأمم المتحدة بشأن المناخ والمعروفة باسم مؤتمرات الأطراف.
قالت الرئيسة الأيرلندية السابقة ماري روبنسون،متحدثة باسم مجموعة من القادة المتقاعدين تسمى الحكماء،إن الاتفاقية تمثل: يمثل الاتفاق “بعض التقدم،ولكن ليس قريبًا بما يكفي لتجنب كارثة المناخ … سيرى الناس هذا على أنه إهمال مخزٍ تاريخيًا” من واجب.”
عارض وزير البيئة الهندي بوبندر ياداف بندًا بشأن التخلص التدريجي من الفحم،قائلاً إن البلدان النامية “يحق لها الاستخدام المسؤول للوقود الأحفوري”.
ألقى ياداف باللوم على “أنماط الحياة غير المستدامة وأنماط الاستهلاك المسرفة” في الدول الغنية للتسبب في الاحتباس الحراري.
بعد أن أثار ياداف لأول مرة شبح تغيير لغة الفحم،ناشد نائب رئيس الاتحاد الأوروبي المحبط فرانس تيمرمانز،مبعوث الاتحاد الأوروبي المعني بالمناخ المؤلف من 27 دولة،المفاوضين أن يتحدوا من أجل الأجيال القادمة.
“بحق السماء،لا تقتل هذه اللحظة”،توسل تيمرمانس. “الرجاء احتضان هذا النص حتى نجلب الأمل إلى قلوب أبنائنا وأحفادنا.”
قالت هيلين ماونتفورد،نائبة رئيس معهد الموارد العالمية،إن طلب الهند قد لا يكون مهمًا بقدر ما يُخشى لأن اقتصاديات الوقود المتجدد الأرخص يجعل الفحم عفا عليه الزمن بشكل متزايد.
“الفحم مات. قال مونتفورد: “يتم التخلص التدريجي من الفحم”. “إنه لأمر مخز أنها تسقى عليه. ‘
كيري وأشار عدد من المفاوضين الآخرين أن التنازلات جيدة تترك الجميع راض قليلا.
“ليس كل شخص في الحياة العامة … يمكنه اتخاذ قرارات بشأن الحياة والموت. لا يستطيع الجميع اتخاذ قرارات تؤثر في الواقع على كوكب بأكمله. وقال “نحن هنا اليوم لشرف أن نفعل ذلك بالضبط”.
قبل تغيير الفحم،قالت الدول الجزرية الصغيرة المعرضة للآثار الكارثية لتغير المناخ والتي دفعت لاتخاذ إجراءات أكثر جرأة في جلاسكو إنها راضية عن روح التسوية،إن لم يكن نتيجة المحادثات.
قال أميناث شونا،وزير البيئة وتغير المناخ والتكنولوجيا في الدولة الجزيرة: “تقبل جزر المالديف التقدم التدريجي الذي تم إحرازه في جلاسكو”. “أود أن أشير إلى أن هذا التقدم لا يتماشى مع الإلحاح وحجم المشكلة المطروحة”.
وأشار شونا إلى أنه للبقاء ضمن حدود الاحترار التي وافقت عليها الدول قبل ست سنوات في باريس،يجب على العالم خفض انبعاثات ثاني أكسيد الكربون بشكل أساسي إلى النصف في 98 شهرًا. وقالت إن الكلمة النامية تحتاج إلى تكثيف العالم الغني.
قال شونا “الفارق بين 1.5 درجة و 2 درجة هو حكم بالإعدام بالنسبة لنا”. لم نتسبب في أزمة المناخ. بغض النظر عما نفعله،فلن يعكس هذا الأمر “.
ومن المقرر أن تجري محادثات العام المقبل في منتجع شرم الشيخ المصري المطل على البحر الأحمر. ستستضيف دبي الاجتماع في عام 2023.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.