تقلص عجز الموازنة السعودية بنسبة 92٪ مع زيادة الضرائب على الدخل ومبيعات النفط

10 أغسطس 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تقلص عجز الموازنة السعودية بنسبة 92٪ مع زيادة الضرائب على الدخل ومبيعات النفط

مال واعمال – الرياض في 10 اغسطس 2021 -تشهد المملكة العربية السعودية عودة اقتصادية قوية من جائحة فيروس كورونا (COVID-19).

تقلص عجز ميزانية المملكة بشكل حاد في الأشهر الستة الأولى من هذا العام ، مع تطبيق الحكومة المزيد من الانضباط المالي وزيادة مصادر الإيرادات غير النفطية ، وخاصة من الضرائب.

انخفض العجز في النصف الأول من عام 2021 بنسبة مذهلة بلغت 92 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي إلى 12 مليار ريال سعودي ، مع الحفاظ على الإنفاق عند نفس المستويات.

تعرضت المملكة العربية السعودية ، أكبر مصدر للنفط في العالم ، العام الماضي لصدمات مزدوجة لكوفيد -19 وانخفاض أسعار النفط بشكل قياسي. ومع ذلك ، ساعد انتعاش الطلب على النفط وتخفيف قيود فيروس كورونا على انتعاش الاقتصاد في الأشهر الأخيرة.

جاء معظم التحسن في أسعار النفط في الوقت الذي عملت فيه المملكة العربية السعودية مع روسيا والمنتجين المتحالفين الآخرين لتحقيق التوازن في السوق من خلال التخفيضات الطوعية في الإنتاج.

مع ارتفاع عائدات النفط وزيادة الاقتراض الحكومي ، يعتقد المحللون الآن أن العجز هذا العام سيستمر في الانخفاض. نتوقع أن ينخفض ​​العجز إلى 62 مليار ريال سعودي للعام بأكمله ، انخفاضًا من 141 مليار ريال سعودي كنا نتوقعه في بداية العام. وقال مازن السديري ، رئيس الأبحاث في الراجحي كابيتال ، لأراب نيوز: “هذا مدعوم بإيرادات النفط التي استفادت من تعافي السوق”.

وأظهرت بيانات وزارة المالية أن الحكومة اتخذت العديد من الإجراءات لحماية وتحفيز الاقتصاد من تأثير الوباء العام الماضي ، مما أدى إلى تضخم العجز في الربع الثاني. هذا العام ، أظهر الاقتصاد علامات أقوى على الانتعاش تماشيا مع النمو العالمي ، مما أدى إلى ارتفاع مبيعات النفط في الخارج والمزيد من الأنشطة غير النفطية في الداخل.

وزاد إجمالي إيرادات الدولة في النصف الأول بنسبة 39 بالمئة إلى 453 مليار ريال ، مدفوعة بزيادة الضرائب وزيادة مبيعات النفط. ارتفعت أسعار النفط هذا العام من 52 دولارًا في يناير إلى 75 دولارًا في يوليو ، جنبًا إلى جنب مع الزيادة المطردة في إنتاج النفط السعودي بموجب اتفاق أوبك +. وكانت النتيجة زيادة الإيرادات النفطية بنسبة 11 في المائة إلى 249 مليار ريال في الأشهر الستة الأولى من العام ، بحسب البيانات.

وخفضت الحكومة الدعم في النصف الأول من عام 2021 بنسبة 28 في المائة إلى 9.7 مليار ريال ، إلى جانب تخفيضات في الإنفاق على البنية التحتية بنسبة 19 في المائة و 25 في المائة للخدمات البلدية. في الوقت نفسه ، استمر الإنفاق الاجتماعي في الزيادة هذا العام بنسبة 51 في المائة حيث قامت الحكومة بحماية المواطنين من تأثير الوباء.

عدلت وكالة التصنيف فيتش الشهر الماضي توقعاتها للمملكة العربية السعودية إلى “مستقرة” من “سلبية” ، مستشهدة بارتفاع أسعار النفط وجهود الحكومة المستمرة لتعديل أوضاعها المالية. حافظت وكالة فيتش على التصنيف السيادي للمملكة بدرجة “A.”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.