تقرير: أمريكا “نجم صاعد” في القطاع الصناعي العالمي

admin
تحليل اقتصادي
admin26 أبريل 2014آخر تحديث : منذ 10 سنوات
تقرير: أمريكا “نجم صاعد” في القطاع الصناعي العالمي

امريكاأظهر تقرير نشرت نتائجه يوم الجمعة أن الولايات المتحدة عادت من جديد لتصبح “نجما صاعدا” في قطاع الصناعات التحويلية العالمي بفضل تراجع الأسعار المحلية للغاز الطبيعي وارتفاع إنتاجية العمال وتضاؤل ضغوط زيادة الأجور.

وكشف التقرير الذي أصدرته مجموعة بوسطن للخدمات الاستشارية أنه بينما تحتفظ الصين بصدارة قائمة القدرة التنافسية في قطاع الصناعات التحويلية إلا أن مركزها “يتعرض للضغط” نتيجة لتزايد تكاليف العمالة والنقل وتباطؤ نمو الإنتاجية.

وقالت المجموعة إن الولايات المتحدة تظل في المرتبة الثانية على القائمة رغم أنها فقدت نحو 7.5 مليون وظيفة صناعية منذ وصول معدل التوظيف في القطاع إلى ذروته في 1979 مع قيام المصنعين بنقل الإنتاج إلى دول تقل فيها التكلفة.

وأشارت المجموعة إلى أن أهم العوامل التي أدت إلى تعافي الولايات المتحدة هو انخفاض أسعار الغاز الطبيعي التي هوت 50 بالمئة على مدى السنوات العشر الأخيرة نتجية لطفرة الغاز الصخري.

وأضافت أن “النمو المستقر للأجور” ساهم أيضا في تعزيز مركز الولايات المتحدة وهو وصف يعني أنه بحسب البيانات المعدلة في ضوء التضخم فإن أجور القطاع الصناعي في البلاد تقل حاليا عنها في الستينيات رغم أن إنتاجية العمال زادت إلى مثليها في نفس الفترة.

وفيما يلي تصنيف مجموعة بوسطن الاستشارية لأكبر عشر دول في العالم من حيث القدرة التنافسية في قطاع الصناعات التحويلية:

1- الصين

2- الولايات المتحدة

3- كوريا الجنوبية

4- بريطانيا

5- اليابان

6- هولندا

7- ألمانيا

8- إيطاليا

9- بلجيكا

10- فرنسا

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.