تفاهم بين موانئ دبي العالمية و «سوما» لاستكشاف فرص الاستثمار في روسيا

أخبار الإمارات
3 سبتمبر 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تفاهم بين موانئ دبي العالمية و «سوما» لاستكشاف فرص الاستثمار في روسيا

355 (1)

وقعت «موانئ دبي العالمية»، مذكرة تفاهم مع مجموعة «سوما» الاستثمارية الروسية لاستكشاف فرص الاستثمار في الموانئ والمناطق الاقتصادية الخاصة والمرافق اللوجستية الداخلية. كما تركز الاتفاقية على التعاون في تطوير التكنولوجيا المبتكرة وفائقة الحداثة في مجالات عمليات الموانئ، وتسليم البضائع وعلى تطوير وتعزيز ممرات النقل بين دول «إبيك» (التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي)
APECومنطقة الشرق الأقصى الروسية، بما فيها موانئ «فلاديفوستوك» و«زاروبينو» الحرة، حيث يقوم الطرفان بتوظيف خبراتهما العالمية وتبادل أفضل الممارسات في إدارة الموانئ، بما فيها تشغيل الموانئ الحرة بفاعلية وكفاءة.
تأتي هذه الاتفاقية لتعزز من تواجد «موانئ دبي العالمية» في روسيا التي تعد بالنسبة إليها سوقا مهمة تحمل إمكانات نمو كبيرة، ولتزيد من أهمية دورها الحيوي في تمكين التجارة العالمية وموقعها كسفير تجاري لدولة الإمارات يسهم في دفع تقدم الدولة إلى المركز رقم واحد عالميا في المجالات كافة من خلال نقل ومشاركة خبرة الإمارات بشكل عام ودبي بشكل خاص في تطوير صناعة الموانئ عبر العالم، وتحفيز نمو الاقتصاد الدولي من خلال ربط الأسواق في مختلف المناطق والقارات بشبكة متطورة من الموانئ والمحطات البحرية.

تبادل الخبرات

وبالمناسبة أكد سلطان أحمد بن سليم، رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية» على حرص المجموعة على المساهمة الفاعلة في جهود التنمية والتطوير في روسيا، ودفع آفاق التعاون الاقتصادي انطلاقا من توجيهات القيادة الحكيمة ممثلة في صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله»، وصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي «رعاه الله» بالعمل على دعم تطور علاقات الدولة مع الدول الشقيقة والصديقة من خلال تبادل الخبرات وتقديم المشورة.
وقال: «عقد الشراكات الاستراتيجية مع أقراننا في الصناعة حول العالم يتيح لنا مواصلة النمو وتطوير خبراتنا ونقل تجاربنا الناجحة التي راكمناها على مدى سنوات طويلة، وتوظيفها في تحفيز نمو الاقتصاد الدولي من خلال ربط الأسواق في مختلف المناطق والقارات بشبكة متطورة من الموانئ والمحطات البحرية مدعومة بخدمات ومرافق لوجستية متطورة وكفؤة تماشيا مع رؤية الإمارات 2021 وخطة دبي 2021.
وأضاف رئيس مجلس الإدارة، والرئيس التنفيذي لمجموعة «موانئ دبي العالمية»: «يسرنا التعاون مع مجموعة«سوما» التي تتمتع بخبرة مميزة في تطوير البنى التحتية في روسيا وتنسيق جهودنا لدعم خطط روسيا لتطوير البنية التحتية للنقل والخدمات اللوجستية وتعزيز حركة التجارة مع العالم».
النقل واللوجستيات

وبدوره قال سياف الدين ماجوميدوف، رئيس مجلس إدارة مجموعة «سوما»:«نرحب بشراكتنا مع موانئ دبي العالمية، الرائد العالمي في تطوير البنى التحتية للموانئ وإدارتها، وتعاوننا في تطوير المناطق التجارية الحرة في روسيا واتحاد الدول المستقلة.
سوف تعزز هذه الشراكة من حضور وانتشار مجموعة سوما التي تركز أعمالها على النقل واللوجستيات على امتداد الممرات التجارية الرئيسية، وأنا على ثقة بأننا معا سنقوم بتطبيق وتوظيف حلول تكنولوجية حديثة، تساعد على تحول هذه الممرات التجارية، وتطور قطاع النقل واللوجستيات بشكل عام».

الميناء الحر في فلاديفوستوك

جاء توقيع الاتفاقية على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي الذي يقام في مدينة فلاديفوستوك للعام الثاني على التوالي، لتسليط الضوء على التسهيلات والشروط الجديدة الداعمة للاستثمارات وممارسة الأعمال والتجارة من خلال الإجراءات والتسهيلات الجمركية والضريبية الحصرية الممنوحة، لتشجيع المستثمرين في منطقة الشرق الأقصى لروسيا وعلى رأسها مشروع الميناء الحر في فلاديفوستوك.
ويعد مشروع إنشاء الميناء الحر في فلاديفوستوك المشروع الأكثر طموحا لتحفيز التنمية الاقتصادية في الشرق الأقصى لروسيا وتحقيق اندماج روسيا في نظام العلاقات الاقتصادية الدولية في منطقة آسيا والمحيط الهادئ حيث قرر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين للمرة الأولى في ديسمبر 2014 منح عاصمة إقليم بريمورسكي «فلاديفوستوك» وضع ميناء حر بنظام تسهيلات جمركية متقدم.
وكانت موانئ دبي العالمية قد وقعت في وقت سابق هذا العام اتفاقية «إعلان نوايا» مع الصندوق الروسي للاستثمار المباشر نصت على تأسيس شركة جديدة مشتركة باسم «موانئ دبي العالمية – روسيا»، تستهدف مشاريع البنى التحتية في قطاع الموانئ والنقل واللوجستيات في روسيا.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.