تعرّف إلى دبي فريم… المبنى الذي كلف 54 مليون دولار

أخبار الإمارات
10 ديسمبر 2017آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تعرّف إلى دبي فريم… المبنى الذي كلف 54 مليون دولار
2173841910_228759

في خطوةٍ جديدة لتعزيز #اقتصاد دبي وجذب ملايين السياح إلى المدينة، أنشأت بلدية دبي “دبي فريم” أو “برواز دبي”. وهو مبنى مبدع يقع داخل زابيل بارك، على شكل إطار الصورة، نفذته الشركة المستخدمة الرستماني بيجيل المحدودة.

بلغت تكلفة المبنى في المرحلة الأولية 160 مليون درهم (نحو 43 مليون دولار أميركي)، ولكن بسبب العديد من الإضافات في التصميم، ارتفعت كلفته إلى أكثر من 200 مليون درهم (نحو 54 مليون دولار).

التذاكر لزيارة “برواز دبي” ستُتاح على الإنترنت بقيمة 50 درهم (نحو 13 دولار أميركي) للكبار و20 درهم (نحو 5 دولارات) للصغار في كل زيارة. وسيتم افتتاحه في كانون الثاني 2018.

ويتكون المشروع من مبنى يبلغ ارتفاعه 150 متراً وعرضه 93 متراَ، ويُشكل إطاراً ضخماً يمكن من خلاله رؤية المعالم التي تمثل دبي الحديثة مثل أبراج الإمارات وبرج خليفة من جهة أخرى، والأجزاء القديمة من المدينة مثل ديرة، أم هراري و كاراما من الجهة الأخرى. صممه المهندس المعماري فرناندو دونيس، والذي صمم أيضاً أبراج بورش ديزاين دبي وبرج النهضة في دبي.

الإبداع العمراني

يتميّز بالواجهة الخارجية الكسوة وهو الفولاذ المقاوم للصدأ من اللون الذهبي.

ويتكون الإطار من الطابق الأرضي، طابق الميزانين والسطح في الطابق الـ 45. ويحوي ساقيْ المبنى مخارج الحالات الطارئة كالحرائق، وخدمة الاستعلامات ومصاعد بانورامية.

رحلة الطوابق الثلاث

الطابق الأرضي: يحوي صالة الاستقبال الرئيسية، متجر للهدايا التذكارية وسلالم متحركة تأخذ الزوار من الطابق الأرضي إلى طابق الميزانين. ويحوي متحفاً من شأنه أن يبرز تحوّل دبي من قرية تعتاش على صيد السمك إلى مدينة متروبوليس.

طابق الميزانين: في هذا الطابق، يدخل الزوار إلى معارض مؤقتة يُعرض فيها أشرطة فيديو مترافقة بإضاءة من تقنية LED. من بعدها، يدخلون إلى معرض “ماضي #دبي”، والذي صُمم بشكل معماري يبيّن مدينة دبي القديمة ويحتوي على العديد من أجهزة عرض الفيديو التي تعرض دبي القديمة. ومن ثم يستقل الزوار المصاعد البانورامية للوصول إلى سطح المبنى في الطابق الـ 45.

السطح: أتت فكرة السطح لتمكين الزوار من مشاهدة ماضي دبي ومستقبلها حيث سيستمتعون بتقنية الإضاءة RGB LED المتموجة، شاشات LED على شكل مثلث، والمنارات. أما المشهد الأكثر إثارة للاهتمام، هو أنّه سيتمكن الزوار من ؤوية المناظر خارج المبنى عبر الزجاج.
تتوافر شاشات متحركة وكبيرة لعشاق السيلفي لالتقاط الصور، ويمكن الحصول عليها في الطابق الأرضي عند منطقة الشاشات التذكارية. كما يوجد مقهيين لتقديم المرطبات للزوار.

بعد السطح، يُؤخذ الزوار مرة أخرى إلى طابق الميزانين حيث معرض “مستقبل دبي”، الذي يحوي نفق زجاجي وأضواء ومؤثرات صوتية، تعطي إحساساً بمستقبل دبي.
أخيراً ينزل الزوار إلى الطابق الأرضي عبر المصعد، ويدخلون منطقة متجر الهدايا التذكارية، وتنتهي رحلة برواز دبي.

وقد تم تسمية دبي فريم من بين أفضل مناطق الجذب الجديدة في العالم في عام 2017، وفقاً لصحيفة بريطانية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.