تعرف على فوائد الملوخية الصحية

صحة
7 أبريل 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تعرف على فوائد الملوخية الصحية
molokhia-recipe-by-man-fuel_113793_1_826313_highres_556132_large

تُعدّ نبتة الملوخية من أشهر أنواع الخضار الورقية المنتشرة في العالم العربي، وتُعرف بأنها من الأكلات الشعبية المشتركة التي تعود إلى آلاف السنين.

تاريخ الملوخية

أرجعت الروايات التاريخية أن الملوخية من الأكلات المصرية القديمة، ومن مصر انتقلت إلى البلدان العربية، عن طريق الرحلات والفتوحات. وذكرت الكاتبة كاثي كوفمان في كتابها “الطبخ في الحضارات القديمة”، أن الملوخية قديماً كانت تُسمى “خيّة”، وكان المصريون يعتقدون أنها نبتة سامة، وكانت تنبت على ضفاف نهر النيل. وعندما احتل “الهكسوس” مصر، قاموا بهدم وطمس معالم الحضارة الفرعونية، وأجبروا المصريين على تناولها، بقولهم: “ملو- خية” وتعني “كلوا – خية”، عندها أكتشف المصريين لذتها وفوائدها. وفي روايات تاريخية أخرى أن أصل كلمة “ملوخية” هي “ملوكية”، ذلك لأنها كانت تُقدم للملوك.

فوائدها الصحية

وللملوخية، بحسب الروايات التاريخية، أهمية صحية ومكانة غذائية، إذ اهتم الطب القديم بفوائدها، فكتب عنها الكثير من الأطباء العرب القدامى، ووصفها طبيب للمعز لدين الله الفاطمي، أحد ملوك مصر، الذي أصيب بالتهاب في الأمعاء. كما وصفها ابن سينا بأنها “مغذية، وملينة، وملطفة، وتقي أغشية المعدة من الالتهابات”، بينما قال عنها ابن البيطار أنها مفيدة للطحال، ولها خصائص ملينة.

وكشفت البحوث الحديثة غنى نبتة الملوخية بالفيتامينات المفيدة للجسم. وبحسب اختصاصية التغذية ربا مشربش، فإن هذه النبتة لا تفقد أي من مكوناتها الغذائية وفوائدها العلاجية بالغسيل والطهو، كما هي الحال مع نباتات مماثلة، ومنها فيتامين (A,B)، كما تحتوي على الحديد، والفوسفور، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والصوديوم، والمنغنيز. ونظراً لأهمية قيمتها الغذائية، ينصح بها الأطباء المرضى والحوامل والمرضعات، وحتى الأطفال، للمواظبة على تناولها.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.