تعرف على سيارة هيواندي سوناتا

السيارات
16 يناير 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تعرف على سيارة هيواندي سوناتا

images

من الواضح أن لمسات مصممي هيونداي واضحة للعيان في جسم سوناتا هايبرد، ولا سيما من ناحية كونها فئة هجينة من سيارة سوناتا، ولذلك تم اعتماد “الوجه” المتوسم بفتحة التهوية سداسية الأضلاع ذات الشبك المثقوب المميزة لطراز هايبرد عن الفئة العادية، والأضوية المتمتعة بتقنية زينون المتقدمة وذات اللون الأزرق الذي يوحي كونها سيارة تسير بالكهرباء، والأضوية الخلفية ذات التصميم المختلف، ونفس الشيء يمكن الشعور به في الجوانب والمؤخرة،  حيث شعارات hybrid  و blue drive  التي تثبت هوية السوناتا هايبرد الفريدة، إلا أنه  إجمالاً هناك التزام لا يمكن أن تخطئه العين بالخطوط المعهودة في فلسفة النحت السلس أو “Fluidic Sculpture”  والتي تمثل لغة التصميم المعتمدة في كل طرازات هيونداي الجديدة، ولكن يسجل للسوناتا هايبرد كونها مميزة الطابع لأنها تجلب معها خطاً تصميمياً يتجانس مع ما شهدناه مؤخراً من طرازات جديدة لدى الصانع الكوري وبشكل أكثر تعبيراً عن كونها هجينة.

ويشتمل الشكل الخارجي لسيارة سوناتا هايبرد على خط دائري يحيط بها من جميع الجهات ليكون منسجماً تماماً مع العمود C ومع الأقواس البارزة المصممة بحرص شديد التي تحيط بالإطارات الأربعة، وتكتمل هذه الصورة الجمالية عند دمجها أيضاً مع الخطوط المقوسة والحرص على انتقاء الألوان التي تتوافق مع هذا النهج التصميم.

وتتواصل هذه الصور الجمالية في مختلف أرجاء السيارة، لتطال أيضاً الدعامات الخلفية والأمامية والألواح الجانبية تحت الجزء الجانبي من خط المنتصف، الأمر الذي يساعد هذه السيارة على اكتساب صورة مرئية جذابة تتحقق من خلال الحد من العمق الواضح للأبواب، إضافة إلى تغيير نسب التفاوت بين المعدن والزجاج.

 المحرك

وتتميز سيارة هيونداي سوناتا هايبرد بتقنيتها الهجينة فهي مزودة بنظام Hybrid Blue Drive system المتطور، والذي يشتمل على محرك يسير بالوقود  بسعة 2.4 لتر بقوة 166 حصان بالاضافة لمولد كهربائي يولد قوة تصل إلى 40 حصان  يخزن طاقته في بطارية متطورة بتقنية  بوليمر اللليثيوم Lithium Polymer Battery، ويولد النظام الهجين  قوة 206 حصان من القوة في المجمل،  وعزم دوران يصل إلى 265  نيوتن متر، وتعمل السيارة على طاقة المولد الكهربائية ما دامت تسير ما دون سرعة  120 كلم /ساعة، ويتميز النظام الهجين للسوناتا هايبرد بتوفيره الهائل في استهلاك الوقود، حيث تحتاج هذه السيارة المتطورة لقطع مسافة 100 كلم إلى  6.5 لتر من الوقود فقط أي ما يعادل 310 كلم  من المسافة المقطوعة باستهلاك صفيحة واحدة من الوقود بسعة 20 لتر.

المقصورة

تصميم الكابينة الداخلية يتجه نحو الفخمة المنسجمة مع لغة التصميم وخصوصاً في لوحة التحكم الوسطى، حيث تبدي شركة هيونداي قناعة تامة بأن طراز سوناتا هايبرد يوفر أقصى قدر ممكن من الراحة في أثناء القيادة كطراز من سيارات الصالون المتوسطة.

اوحة القيادة والشاشة الوسطية تبلغك بكيفية عمل نظام الهجين ومدى شحن البطارية والمسافة المتاحة للسير على الطاقة الكهربائية، بالاضافة لمجموعة كبيرة من المعلومات المفيدة للسائق والتي تجعله يشعر وكأنه قائد طائرة عالية التقنية.

وتنبع هذه الثقة لأن هذه الطراز مستوحى من أنماط القيادة التي تتمتع بها سيارات الصالون، فضلاً عن السمات المريحة والخاصة التي تمت إضافتها لضمان الوصول إلى كابينة داخلية فخمة ومريحة في آن واحد، دون اغفال للتقنية العالية التي تتمتع بها سوناتا هايبرد.

ويتماشى التصميم الداخلي للمقاعد في هذه السيارة التي تتسع لخمسة مع التصميم الخارجي من خلال الأشكال البسيطة، والمواد عالية الجودة، والتجميع الدقيق الذي قام به خبراء مبدعون في هذه المجالات، ما أدى إلى الحصول على محيط واسع داخل مقصورة القيادة التي عززت بدورها بتفاصيل مناسبة، وتشطيبات نهائية تتيح لها الدخول في منافسة مع السيارات الفخمة ذات العلامات التجارية الكبيرة. تتوافر في مركبة سوناتا هايبرد الجديدة من هيونداي مجموعة كبيرة من التجهيزات العالية المختارة بحرص شديد إزاء جميع التفاصيل منها نظام صوتي عالي الجودة، ومن خلاله يمكن الاستمتاع بأعلى مستوى من الأصوات بالنسق الرقمي ونظام لتكييف الهواء بقدرات عالية، حيث يوفر لكل الركاب جواً مناسباً في جميع فصول السنة.

السلامة والأمان

تبدأ السلامة الثابتة للسيارة من خلال صنع هيكل معدني قوي للمركبة، وقد استخدم في مركبة سوناتا هايبرد تقنيات بناء متطورة من أجل تحقيق مستوى عالٍ جداً من الصلابة والقوة، مقارنة بالإطار الأحادي (أحادي القشرة الخارجية) الذي يتميز به طرز السيارات الرياضية متعددة الاستخدامات .

وصممت سوناتا هايبرد لتحقيق أعلى مستوى ممكن وفق اختبارات التصنيف الرسمية من فئة الخمسة نجوم التي يتم القيام بها وفق برنامج تقييم السيارات الجديدة لقياس آثار الصدمات الجانبية والأمامية. وتجهز سوناتا هايبرد من الداخل بست وسائد هوائية، حيث تكون اثنتان منهما في المقدمة واثنتان على الجانبين الأماميين، أما الأخيرتين فتوضعان على طول الأبواب الجانبية الخلفية، وتكونان متصلتين مع مجسات التدهور والصدمات، وذلك من أجل حماية رؤوس الركاب في شتى أنحاء الصفوف الثلاثة من المقاعد.

تحتوي السيارة على أنظمة عالية المستوي وفعالة للغاية،وعلى سبيل المثال لا الحصر، فإن من بين التقنيات التي يتوقع لها أن تستحوذ على إعجاب عملاء سيارة سوناتا هايبرد الجديدة، نظام التحكم الإلكتروني في ثبات المركبة ESC. ويقلل هذا النظام من القوة الناتجة عن المحرك، أو عند الضغط على المكابح وذلك من أجل تصحيح مسار السيارة، والتقليل من احتمالات تدهورها.

وهناك بعض الأنظمة الأخرى المتوافرة في هذه المركبة الجديدة، بما في ذلك نظام المكابح المساعدة في حالات الطوارئ BAS، حيث يؤمن هذا النظام للمركبة قدرة إيقاف عالية في الحالات الطارئة.

وتأتي هذه السيارة مزودة بنظام مكابح مانع للانغلاق ABS ونظام “إيه بي دي” EBD وهو عبارة عن مجموعة من الأنظمة لتوزيع قوة الكبح.

وتتوفر سوناتا هايبرد مع نظام التحكم بالسرعة ACC والذي يمكن من خلاله تحديد السرعة وتثبيتها ويقوم النظام بواسطة رادار موجود في مقدمة السيارة أن يراقب سرعة المركبة التي تسير أماماً، ويقوم اوتوماتيكياً بتحديد السرعة والمسافة المخصصة للسلامة  وحتى يمكنه وقف السيارة تماماً دون تدخل السائق في حال توقفت المركبة التي تسبقها أماماً.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.