مجلة مال واعمال

تعرف على الدولة صاحبة أقوى جواز سفر في العالم

-

223141-21b61e448b724b5218e2deaa17bacada

حلت سنغافورة هذا العام في صدارة ترتيب البلدان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم مشاركة مع كوريا الجنوبية فيما تصدر جواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً وذلك وفقًا لتصنيف شركة ” آرتون كابيتال ” للاستشارات للعام الجاري.

ووفقا للتصنيف فقد سجلت سنغافورة وكوريا الجنوبية أعلى مجموع نقاط بواقع 162 نقطة لكل منهما، وهو ما يعني أن مواطني البلدين يمكنهم زيارة 162 دولة الآن بسهولة .

أما عربيا، فتصدر جواز السفر الإماراتي المركز الأول عربياً والـ21 عالمياً في مؤشر جوازات السفر الأكثر نفوذاً في العالم، إذ يتيح الوصول إلى 139 دولة حول العالم، فيما جاءت الكويت في المرتبة الثانية وفي المرتبة الـ48 عالمياً، تلتها قطر في المرتبة الثالثة عربياً والـ53 عالمياً، ثم البحرين في المرتبة الرابعة عربياً والـ54 عالمياً، ثم عمان في المرتبة الخامسة عربياً والـ57 عالمياً، في حين احتلت السعودية المرتبة السادسة عربياً والـ59 عالمياً.

تحويلات الأجانب في السعودية تتراجع 17.7% خلال يناير الماضي

فيما حلت كل من الصومال وسورية والعراق في المراتب الثلاثة الأخيرة، في قائمة البلدان صاحبة أقوى جواز سفر في العالم، حيث احتلت الصومال المرتبة الـ92 عالمياً في قوة جواز السفر، تلتها سورية في المرتبة 93 عالمياً، وأخيراً العراق في المرتبة 95 على مستوى العالم.

وصنفت آرتون كابيتال قوة جوازات السفر وفقًا لمجموعها من البلدان التي تتيح الدخول إليها بلا تأشيرة ، فيحصل جواز السفر على نقطة مقابل كل بلد يستطيع دخوله دون تأشيرة ، أو بالحصول عليها عند الوصول ، أو من خلال استخدام إذن السفر الإلكتروني .