تعرف على أكبر مشروع للطاقة الشمسية قبل افتتاحه بمصر

تحت المجهر
6 سبتمبر 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تعرف على أكبر مشروع للطاقة الشمسية قبل افتتاحه بمصر
20170906040814814

مع اقتراب العد التنازلى لافتتاح أكبر مشروع لتوليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية، يطرح  18 معلومة عن أكبر مشروع للطاقة الشمسية فى مصر.

1- يعد المشروع نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية فى مصر من الشمس، ودعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع.

2- يحظى باهتمام بالغ من قبل رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، والحكومة المصرية، نظراً لأهمية المشروع فى توفير طاقة كهربائية جديدة ونظيفة، وزار المشروع خلال الشهر الماضى لجنة رئاسية ضمت مساعدو رئيس الجمهورية المهندس إبراهيم محلب، واللواء أحمد جمال الدين، والدكتورة فايزة أبو النجا.

3-موقع المشروع اختير بقرية بنبان بمحافظة أسوان، بناءً على دراسات وتقارير وكالة ناسا الفضائية وبعض المؤسسات العلمية العالمية، التى أكدت أن موقع المشروع واحد من أكثر المناطق سطوعاً للشمس فى العالم.

4- بدأ العمل فى المشروع عام 2015، وفقاً للقرار الجمهوري رقم 274 لسنة 2014.

5- تبلغ تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3,4 مليار يورو، وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه مصرى.

6- يضم المشروع 4 محطات رئيسية لنقل الكهرباء، بإجمالى 2000 ميجا وات.

7- كما يضم المشروع 40 محطة شمسية فرعية ستنتج 50 ميجا وات من كل محطة، وبجهد إجمالى 500 كيلو فولت و220 كيلو فولت لكل محطة.

8- إجمالى الطاقة الناتجة من الطاقة الشمسية تعادل 90% من إنتاج السد العالى للطاقة الكهربائية.

9- يقام المشروع على مساحة 8843,3 فدان على الطريق الصحراوى “أسوان – القاهرة” أمام قرية بنبان.

10- مقرر الانتهاء من إنشاء المحطات الأربع الرئيسية بنهاية شهر سبتمبر الجارى.

11- بمجرد الانتهاء من إنشاء المحطات الأربع الرئيسية، تكون هذه المحطات جاهزة لاستقبال منتج الكهرباء المولدة من محطات الطاقة الشمسية لرفعها إلى الشبكة الموحدة، ومنها إلى شركات التوزيع المختصة على مستوى الجمهورية.

12- تم اختيار 39 شركة متخصصة فى إنتاج الطاقة طبقاً للمواصفات العالمية، منها 10 شركات عالمية وعربية و30 شركة مصرية بواسطة هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة من إجمالى 200 شركة تقدمت لتنفيذ هذا المشروع الضخم.

13- الشركات التى جرى اختيارها وقعت عقودها مع وزارة الكهرباء والهيئة بنظام الـPOT بحق انتفاع لمدة 25 عاماً.

14- يوفر المشروع العملاق 20 ألف فرصة عمل خلال مدة الإنشاءات التى تستمر على مدار 4 سنوات.

15- كما سيوفر المشروع 6 آلاف فرصة عمل ثابتة فى الشركات بصفة دائمة عند بدء العمل الفعلى للمشروع.

16- تم الاتفاق مع وزارة التربية والتعليم، لتنفيذ مقترح محافظ أسوان لتحويل المدرسة الثانوية الصناعية ببنبان إلى مدرسة للطاقة الشمسية تبدأ من العام الدراسى الجديد، لتضم كافة حرف الطاقة الشمسية من بدايتها وحتى محطات توليد الكهرباء بجميع جوانبها.

17- وافق مجلس مدراء البنك الأسيوى للاستثمار بشكل نهائى على تخصيص 210 ملايين دولار لتمويل 11 مشروعاً للطاقة الشمسية فى بنبان بأسوان.

18- من المقرر تشغيل المرحلة الأولى لمحطات محولات نقل الطاقة الشمسية بالمشروعات الجارى تنفيذها بمنطقة بنبان أول فبراير المقبل.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.