تعرفوا على أبرز أمراض الفم الشائعة

صحة
25 أغسطس 2019آخر تحديث : منذ 5 سنوات
تعرفوا على أبرز أمراض الفم الشائعة

Doc P 619532 637022574731140703 400701 large - مجلة مال واعمال

تُعد المحافظة على صحة الفم من اهم ما يجب أن يفعله الانسان في حياته اليومية، لان الفم أكثر عرضة من غيره للبكتيريا، اذ يتعرض للكثير من المشاكل الصحية، اما بسبب انواع المأكولات أو قلة النظافة وعدم غسل الاسنان يوميا، مما يسبب مشاكل خطيرة في الفم واللثة، فيحتاج أحيانا معالجة طبية سريعة.

وبحسب الدراسات الطبية الحديثة، هناك العديد من الأمراض والمشاكل التي قد تصيب الفم ابرزها:

* التسوس

يؤدي الى تدمير الأسنان بسبب البكتيريا التي تعيش على الفم، وبالتالي هذه البكتيريا والحمض تشكل لوحة على الأسنان وتخلق ثقوبا فيها، والتي تسمى تجاويف.

* التهاب اللثة

هو مرض خطير يصيب اللثة. يحدث بسبب تراكم البكتيريا على سطح السن، ومع مرور الوقت يؤدي إلى فقدان الأسنان ويؤثر على العظام واللثة كذلك. يمكن أن يؤدي في النهاية إلى نوبة قلبية وسكتة دماغية ومشاكل صحية أخرى.

* الصداف

يعرف باللطاخ الأبيض (Leukoplakia) يظهر على شكل بقع أو لطخات بيضاء سميكة على اللسان وبطانة الفم، ويعد التدخين من أكثر العوامل المسببة له. من الجدير ذكره أن الحالات الخفيفة من الصداف الخفيف لا تستدعي القلق وتزول من تلقاء نفسها، أما بالنسبة للحالات الأكثر شدة فقد تكون مرتبطة بالإصابة بسرطان الفم والذي بدوره يستدعي الحصول على العلاج الفوري.

* جفاف الفم

وقد يكون ناجما عن نقص كمية اللعاب في الفم نتيجة تناول بعض الأدوية، أو بعض المشاكل الصحية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.