تعاون بين «براند دبي» و«الطرق» لتجميل الإمارة بأعمال فنية

أخبار الإمارات
25 يوليو 2018آخر تحديث : منذ 6 سنوات
تعاون بين «براند دبي» و«الطرق» لتجميل الإمارة بأعمال فنية

355 10 - مجلة مال واعمال

أعلن المكتب الإعلامي لحكومة دبي ممثلاً في ذراعه الإبداعية «براند دبي» الدخول في تعاون استراتيجي مع هيئة الطرق والمواصلات في الإمارة لتنفيذ سلسلة من المشاريع النوعية بهدف تعزيز المشهد الجمالي في إمارة دبي، وضمن عدد من مناطقها الحيوية من خلال نشر أعمال فنية وجداريات ضخمة في جهد يهدف لإبراز الروح الخاصة التي طالما اتسمت بها دبي كمدينة عربية الهوية وعالمية الطابع، وتروي قصة مدينة تطورت بسرعة فائقة لتصبح خلال عقود قليلة واحدة من أسرع مدن العالم نمواً وأكثرها تشجيعاً للإبداع وعناية بالمبدعين.
كشف الجانبان عن توقيع مذكرة تفاهم تضع الإطار العام للتعاون الذي سيمتد على السنوات الثلاث المقبلة، والمنتظر أن تسهم ثماره في إضفاء ملامح جديدة لمدينة الإبداع تخدم في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في تحويل دبي إلى متحف مفتوح.
ويشمل التعاون تطوير مجموعة من الأعمال الفنية المتميزة سيتم تنفيذها بالتعاون مع نخبة من الفنانين الإماراتيين والعالميين، في ضوء شبكة العلاقات التي أسسها «براند دبي» مع عدد كبير من المبدعين داخل الدولة وحول العالم من خلال العديد من الفعاليات التي يتولى تنظيمها بصفة سنوية وأبرزها مهرجان «دبي كانفس» أحد أهم فعاليات الرسم ثلاثي الأبعاد على مستوى العالم أجمع.

واتفق الجانبان على تحديد أهم وأنسب المواقع في دبي لتنفيذ المشاريع المُعتمدة والتي تم اختيارها من بين عشرات الأفكار التي تقدّم بها الفنانون وفقاً للمواصفات التي تم تحديدها لهم، وبما يتلاءم مع طبيعة تلك المواقع والمناطق المحيطة بها ومستوى التدفقات المرورية التي تشهدها يومياً وكذلك العناصر البيئية والطبيعية للمكان إن وجدت.
وتتضمن المواقع التي سيتم تنفيذ المشاريع الفنية فيها أعمدة وجدران الجسور بما في ذلك جسور المترو، وجسور عبور المشاة، ومحطات حافلات النقل العام والأنفاق، وغيرها من المساحات المفتوحة التي يمكن الاستفادة منها في تطوير تلك الأعمال التي ستتراوح ما بين اللوحات والرسومات الجدارية العملاقة والتكوينات الفنية الحديثة التي ستحول الجدران إلى أعمال إبداعية تنبض بالحيوية والطاقة الإيجابية.
وأكد مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين لهيئة الطرق والمواصلات، أن الهيئة تحرص على إضفاء لمسات جمالية على مختلف تصاميم مشاريع الطرق وتحديداً التقاطعات المجسّرة والجسور والأنفاق، ومثال على ذلك التصميم الفريد من نوعه لجسر الشندغة الذي يعتمد على فكرة اللامحدودية (infinity)، وكذلك «جسر التسامح» للمشاة على قناة دبي المائية، وهو عبارة عن جسر معلق بقوس بيضاوي بارتفاع 50 متراً، ويعد اليوم أحد المعالم السياحية البارزة في دبي، إلى جانب التصاميم المميزة لمحطات مترو دبي.
مدينة الإبداع

وقالت منى غانم المرّي، المدير العام للمكتب الإعلامي لحكومة دبي «تعد الطرق من أهم مقومات حداثة المدن وتقدمها وتطورها، ودبي تتمتع بشبكة طرق فائقة التميز، لذا كان التفكير في ربط هذه الميزة التي تبلور مكانة دبي كإحدى مدن العالم الأكثر تطوراً عبر توظيف الإبداع الذي كان وسيظل مرتبطاً بجوهر حركة التنمية والتطوير في الإمارة؛ ولا شك في أن الإبداع الفني هو الأجدر للتعبير عن هذا الارتباط، والأكثر قدرة على توصيل هذه الرسالة لجمهور عريض من الناس يقدر يومياً بمئات الآلاف من مستخدمي الطرق، ونشر العناصر الجمالية في جنبات دبي يسهم في إبراز نهجها المُبدع ويضيف بُعداً تعبيرياً جديداً لقصة نجاحها المُلهِمة».
وأضافت: «يأتي هذا التعاون في إطار مواصلة»براند دبي«العمل مع كافة الجهات المعنية في دبي لتنفيذ رؤية وتوجيهات صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، رعاه الله، في شأن تحويل دبي إلى «متحف مفتوح».
وعن دور المكتب الإعلامي لحكومة دبي، قالت نهال بدري، مدير «براند دبي»: سيتم توظيف الخبرات المتراكمة التي كونها فريق براند دبي على مدار سنوات من العمل عن قرب مع العديد من المؤسسات والمبدعين من داخل وخارج الدولة في إطار سلسلة من المشاريع والمبادرات عمدنا فيها إلى إبراز الجوانب المُبدعة في شخصية دبي بعد أن نجحت في ترسيخ سمعتها في مقدمة المدن المشاركة في صنع ملامح المستقبل، ومن قبل ذلك نجاحها في ترسيخ مكانتها العالمية كمركز مالي وتجاري محوري على ساحة الاقتصاد العالمي.
من جانبها أكدت موزة المري، مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي، دعم هيئة الطرق والمواصلات لجهود «براند دبي»، في تعزيز وتطوير المشهد الإبداعي للإمارة، عبر إضفاء اللمسات الجمالية على المشاريع التي تنفذها الهيئة، وتفعيل تواصل سكان وزوار دبي مع الحراك الفني المتنامي في دبي، وتحويل المدينة لما يشبه متحفاً مفتوحاً تعرض فيه مختلف الإبداعات الفنية، لاسيما أن دولة الإمارات العربية المتحدة تنفرد بوجود سكان من أكثر من 200 جنسية، ومن خلال الفنون والثقافات نستطيع أن نسهم في التعريف بثقافة وحضارة دولة الإمارات وبالإنجازات التي تحققت.
وتم تشكيل فرق عمل مشتركة لإدارة ومتابعة المشاريع المزمع تنفيذها وتندرج ضمن مبادرة «متحف دبي الفني»، التي تُعنى بنشر الإبداع من خلال الأعمال الفنية الجدارية، ومبادرة «دبي تتحدث إليك» التي ترمي إلى نشر مجموعة متنوعة من المشاريع في أرجاء دبي المختلفة باستخدام التكوينات الفنية الحديثة.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.