تطوير منصات تضم أكثر من مليون مستخدم في أسبوع

تحت المجهر
6 مايو 2020آخر تحديث : منذ 4 سنوات
تطوير منصات تضم أكثر من مليون مستخدم في أسبوع

1024x576 main image5ea048340eafa - مجلة مال واعمال

عقدت جمعية إدامة للطاقة والمياه والبيئة وبالتعاون مع جمعية شركات تقنية المعلومات الأردنية (إنتاج) لقاءً عبر تقنية الاتصال عن بُعد تحت عنوان “كهربة الاقتصاد الأردني عبر التحول الرقمي”، بحضور نحو 200 مشارك.

وأشارت سمو الأميرة سمية بنت الحسن، رئيسة الجمعية العلمية الملكية إلى أهمية التحول الرقمي والكهربة كوسيلة فاعلة لتحقيق أهداف التنمية المستدامة والوصول إلى اقتصاد رقمي حقيقي في الأردن. إلا أن فرص الاستفادة من هذه الأمور لن تكون ممكنة بدون التكامل والنمو المقابل في سعة شبكتنا الذكية لتشغيل مراكز البيانات، وإدارة تدفق العرض والطلب، واستخدام البيانات الضخمة بشكل فعال.

وقالت “إن الأنظمة الذكية والمدن الذكية والطاقة الذكية تتطلب أشخاصًا أذكياء وعلمًا ذكيًا وتفكيرًا ذكيًا. وهو ما يتوافر بالفعل في الجمعية العلمية الملكية كونه جزءا من منظومة الابتكار الريادية التي تعمل بها الجمعية”.

وأكدت الأميرة في هذا الإطار أهمية التحول إلى أنظمة التوليد الموزعة (اللامركزية) التي تسهل إدماج مصادر الطاقة المتجددة بأنواعها وإدارة منظومات طاقة متكاملة بكفاءة عالية من خلال شبكات الربط الذكية وصولاً إلى تحرير سوق الطاقة الكهربائية بالكامل.

وزير الاقتصاد الرقمي والريادة مثنى غرايبة، أكد أن الوصول إلى رؤية 2025، وبالنظر إلى التسارع الذي يشهده قطاع تكنولوجيا المعلومات في ظل الأزمة الراهنة والظروف التي نمر بها، منوط بشكل كبير بالقطاع الخاص، حيث أشار إلى الأداء الاستثنائي الذي قامت به شركات الاتصالات مع نمو الطلب إلى ما يزيد عن 70% في فترة قصيرة جدا دون الاضطرار إلى تقديم خدمة أقل جودة للمتلقين من الطلاب والمشاهدين، وهو عكس ما حصل في دول أخرى، كما استطاع القطاع الخاص تطوير منصات استضافت مايزيد عن مليون مستخدم خلال أسبوع.

وأضاف بأن التعاون بين قطاعي الطاقة والمعلومات هو الخطوة المقبلة، كونه سيمكن من استخدام القدرة التوليدية الفائضة عن الحاجة في تشغيل مراكز البيانات، التي تحتاج إلى العمل على تطوير الحاجة لها وجلب الاستثمار وتعزيز الاتصال العالمي، مشيرا إلى وجود فرصة حقيقية لتطوير مدينة العقبة والأردن ككل ليكون مركزاً للبيانات والاتصال العالمي.

رئيس مجلس إدارة إدامة، دريد محاسنة،، أكد دور جمعيات الأعمال في إرساء الأرضية للنقاشات التي تسهم في تطوير الأعمال، وفتح أبواب الفرص الجديدة للجميع.

وأشار إلى أن اللقاء جاء كبداية لإطلاق التعاون بين قطاعي الطاقة وتكنولوجيا المعلومات على صعيد الأعمال، مؤكدا المضي في الدفع باتجاه التحول الرقمي بالتعاون مع كافة الشركاء من القطاع العام والقطاع الخاص والمؤسسات الأكاديمية والبحثية.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.