تصنيع 600 سيارة في 2013 تحت شعار “صنع في السعودية”

admin
تحت المجهر
admin12 ديسمبر 2012آخر تحديث : منذ 11 سنة
تصنيع 600 سيارة في 2013 تحت شعار “صنع في السعودية”

436x3000004628  - مجلة مال واعمالكشف المسؤول الأول في شركة إيسوزو اليابانية المتخصّصة في صناعة السيارات، أن مصنع الشركة الذي سيدشّن، اليوم في السعودية، سينتج حتى نهاية عام 2013 نحو 600 سيارة نقل خفيف تمثل ثلاث فئات من السيارات حمولة ثلاثة وأربعة وستة أطنان تعمل بواسطة البنزين والديزل.

وقال سوسوموساوي رئيس شركة إيسوزو العالمية في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، لدى وصوله إلى مطار الملك فهد الدولي في الدمام، إن الشركة عازمة على زيادة طاقتها الإنتاجية في المصنع لتصل إلى 25 ألف سيارة نقل خفيف عام 2017، مطابقة للمواصفات والمقاييس وملائمة للأجواء المناخية في منطقة الخليج.

وألمح إلى أن الشركة ستصدّر 40 في المائة من إنتاجها إلى دول الخليج بعد تغطية حاجة السوق السعودية، مضيفا أن الشركة تنتج 600 ألف سيارة سنوياً تصدر لأكثر من 100 دولة في العالم، نصيب السعودية أكثر من 10 في المائة.

وأشار إلى أن السوق السعودية بحاجة إلى أكثر من 50 ألف سيارة نقل سنويا قابلة للزيادة حسب الحاجة وتنوع الاستثمار والحاجة لسيارات إيسوزو اليابانية وتواجدهم في السوق السعودية بهدف رفع إنتاجية الشركة من سيارات إيسوزو للنقل الخفيف والمنافسة عالميا على استحواذ أكبر قدر من حصة السوق العالمية.

وفي الرياض، وقّعت أمس اتفاقية خطاب نوايا لمشروع صناعة السيارات بين البرنامج الوطني لتطوير التجمعات الصناعية التابع لوزارة التجارة والصناعة وشركة جاكوار لاندروفر للسيارات بحجم استثمارات بلغت 4.5 مليار ريال في مرحلته الأولى، وذلك لإنتاج 50 ألف سيارة سنوياً للأسواق المحلية والعالمية، في الوقت الذي قدرت فيه حجم القوة العاملة بأكثر من 4500 موظف، ويتوقع أن يبدأ الإنتاج فيه بحلول عام 2017.
وأضاف سوسوموساوي أن هذه هي أول زيارة له للمنطقة الشرقية التي تم اختيارها بالتنسيق مع هيئة الاستثمار، ولكنه يعلم أن المنطقة تحتضن عددا كبيرا من الشركات العالمية العملاقة, المتخصصة في الصناعات المختلفة, إضافة إلى شركتي أرامكو السعودية وسابك, ووجود هذه الشركات شجع الشركة على إنشاء المصنع في المنطقة التي تم اختيارها كذلك لموقعها الجغرافي وقربها من دول الخليج.

من جانبه، قال قصي محمد العبد الكريم مدير تطوير الأعمال في هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية ومدير المشروع، إن هيئة المدن وفرت لشركة إيسوزو العالمية مصنعا بكامل معداته واحتياجاته حسب المواصفات، والشروط التي طلبتها الشركة, على مساحة إجمالية تبلغ أكثر من 120 ألف متر مربع في الصناعية الثانية في مدينة الدمام, مقسم على ثلاث مراحل المرحلة الأولى صناعة السيارات المتوسطة، وذلك على مساحة 40 ألف متر مربع، وفي عام 2014 تبدأ مرحلة الصناعات الثقيلة والمتوسطة والخفيفة.

وبين العبد الكريم أن المصنع سيوفر أكثر من 800 وظيفية للشباب السعودي للعمل في المهن الحرفية المختلفة التي يحتاج إليها المصنع وذلك بعد التدريب والتطوير, مضيفا أن هناك شبابا سعوديين يعملون في المصنع من خرجي اليابان.

من جهة أخرى، يرعى اليوم الدكتور توفيق الربيعة وزير التجارة والصناعة حفل تدشين أول مشروع صناعي لشركة إيسوزو اليابانية لإنتاج المركبات في المنطقة، وذلك في المدينة الصناعية الثانية بالدمام، وخلال هذه المناسبة سيتم الإعلان عن أول إنتاج سيارة نقل تُصنع داخل السعودية بالتعاون مع الشركة اليابانية، وذلك بحضور برنامج التجمعات الصناعية والسفير الياباني لدى السعودية وعدد من رجال الأعمال وممثلي عدد من الجهات.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.