تشانجان تشهد ازدهارًا في الطلب في السوق السعودي

السيارات
28 يوليو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تشانجان تشهد ازدهارًا في الطلب في السوق السعودي
تشانجان تشهد ازدهارًا في الطلب في السوق السعودي

مال واعمال – الرياض في 28 يوليو  2021-قبل عقد من الزمن ، إذا كنت ستسأل سعوديًا عما إذا كان سيفكر في شراء سيارة صينية ، فالإجابة على الأرجح لا ، لكن هذا تغير الآن.

تبرز المملكة العربية السعودية كواحدة من أكثر الأسواق الخارجية جاذبية لماركات السيارات الصينية لأنها تجذب انتباه التجار والسائقين في المملكة.

تراجعت مبيعات السيارات في الصين ، أكبر سوق في العالم ، بنسبة 3 في المائة على أساس سنوي إلى 2.13 مليون في مايو ، منهية سلسلة من 13 شهرًا من النمو ، ويرجع ذلك أساسًا إلى النقص العالمي في الرقائق وزيادة أسعار المواد الخام. في العام الماضي ، على الرغم من جائحة فيروس كورونا (COVID-10) ، أظهرت البيانات أن المبيعات استمرت في الارتفاع ، وفي نهاية عام 2020 ، ارتفعت حصة تشانجان في السوق إلى 4.3 في المائة ، مما نقلها إلى مكانين في السيارة السنوية. ترتيب العلامات التجارية في المرتبة الثامنة الأكثر شعبية.

يعتقد محمد الرمادي ، وهو اقتصادي مستقل وأستاذ سابق في المالية والاقتصاد في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، أن السيارات الصينية تحظى بشعبية كبيرة لأنها تجذب العائلات ذات الدخل المتوسط ​​والمنخفض. وقال إن البيانات أظهرت أنه في العام الماضي ، تم شحن واحدة من كل 10 سيارات صينية إلى المملكة العربية السعودية. من الأمثلة الواضحة على الشعبية المتزايدة للسيارات الصينية في المملكة تجربة علامة شانجان التجارية. وفقًا لبيانات المبيعات التي جمعتها Bestsellingcarsblog.com ، استحوذت شركة صناعة السيارات ، المملوكة للدولة الصينية ، على 2.3 بالمائة من السوق السعودي في عام 2019 ، مما يجعلها العلامة التجارية العاشرة الأكثر شعبية للسيارات في المملكة بعد سنوات قليلة من طرحها. للسائقين السعوديين.

وبالمثل ، أظهرت بيانات من Google أن عمليات البحث عن مصطلح Changan زادت بنسبة 50٪ تقريبًا على أساس سنوي في النصف الأول من عام 2021 ، وبلغت ذروتها في يناير عندما افتتحت العلامة التجارية مركز خدماتها في الرياض.

قال وافي الغانم ، ومقره الرياض ، مدير الاتصالات التسويقية في المجدوعي شانجان ، الموزع الرسمي للعلامة التجارية في المملكة العربية السعودية ، أن هناك ثلاثة أسباب أثبتت العلامة التجارية نجاحها بسرعة: “الأسعار والجودة وفترات الضمان”.

وقال الغانم “عندما تفكر في الجودة والمواصفات مقارنة بالسعر في قطاع السيارات ، ستجد بالتأكيد أن السيارات الصينية تتقدم بفارق كبير عن نظيراتها بشكل عام ، والسيارات اليابانية والكورية على وجه الخصوص”.

وبالنظر إلى المستقبل ، فإنه يعتقد أن السيارات الصينية في جميع المجالات ستستمر في تحقيق نمو قوي وبحلول عام 2022 ستكون قد استحوذت على 15 في المائة من السوق السعودي ، وهو “أمر جيد للغاية في سوق إقليمي ضخم”.

إحدى طرق زيادة المبيعات هي الظهور المادي. في يناير ، بنى المجدوعي مركز خدمة على مساحة 2640 مترًا مربعًا في الرياض.

قال يوسف بن علي المجدوعي ، رئيس مجموعة المجدوعي: “لقد اضطررنا إلى رفع مستوى خدماتنا لتتناسب مع المستوى العالي لسيارات شانجان ، وكذلك لتعزيز الطلب المتزايد على سيارات شانجان في السوق المحلية”. بيان صحفي في ذلك الوقت.

قدر تقرير صادر عن صحيفة تشاينا ديلي أنه تم بيع حوالي 55 ألف سيارة شانجان في المملكة العربية السعودية حتى مايو من هذا العام ، لكنها ليست العلامة التجارية الصينية الوحيدة التي لفتت انتباه السائقين في المملكة.

وافتتحت Hongqi ، إحدى أقدم العلامات التجارية للسيارات الفاخرة في الصين ، هذا الشهر أول مركز مبيعات لها في الرياض ، مع خطط لتوسيع الشبكة إلى جدة والدمام.

“السوق في الشرق الأوسط هو مفتاح هونغ تشي. وقال ما جيندو ، المدير العام لقسم الشرق الأوسط في هونغتشي ، لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ، لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) ، إن السوق السعودية أمر بالغ الأهمية في المنطقة. قال محمد عبد الجواد ، رئيس وكالات يونيفرسال موتورز ، الشريك المحلي لهونجكي في المملكة العربية السعودية: “لقد تجاوزت المبيعات جميع توقعاتنا عبر جميع الطرازات”.

واكد حاتم خطاب ، أول مدير تسويق لشركة FAW Bestune في المملكة العربية السعودية ، التي تبيع العلامات التجارية الصينية FAW و Bestune و Hongqi  أن سر نجاح العلامات التجارية الصينية كان مزيجًا من السعر والتكنولوجيا.

“المصنعون جيدون جدًا في دمج أحدث التقنيات في سياراتهم. قال خطاب “هذه سيارات اقتصادية بأحدث التقنيات”. “السبب وراء شعبيتها هو ميزاتها ، والآن بعد أن ظهرت بشكل أكثر شيوعًا في الشوارع ، كان لها تأثير الدومينو. رؤية السيارات تجعل الناس يعتقدون أنها أكثر موثوقية. كما أنها ميسورة التكلفة ؛ لقد كان لدينا مؤخرًا عميل اشترى 10 سيارات لعائلته فقط “.

بالإضافة إلى زيادة الرؤية على الطرق ، أشار خطاب إلى أن العلامات التجارية الصينية تقدم أيضًا المزيد من الخيارات من حيث مجموعة الطرازات المعروضة.

“المنافسة في سوق السيارات هنا ضخمة ، وأشعر أن العلامات التجارية الصينية صعدت من لعبتها لتلبية متطلبات هذا السوق المتقلب. حاليًا ، في المملكة العربية السعودية ، لدينا ما يقرب من 20-25 علامة تجارية صينية مقارنة بالعلامات التجارية في الدول الأخرى التي تقدم ما يصل إلى 10 علامات تجارية. وقال الرمادي إن حجم المحرك كان حافزا كبيرا آخر. لا تزال النماذج الغربية والأمريكية واليابانية والكورية الجنوبية في قطاع المحركات من 2500 إلى 3000 سم مكعب تهيمن على السوق ، وقد وضعت العلامات التجارية الصينية نفسها في مجموعة محركات 1000 إلى 2000 سم مكعب ، وهي شريحة متنامية في المملكة العربية السعودية. ويعتقد أن هذه النماذج تجذب “سوق المستهلكين السعوديين من ذوي الدخل المنخفض إلى المتوسط ​​، لا سيما خلال جائحة COVID-19 المستمرة والشكوك الاقتصادية ، فضلاً عن سوق متخصصة جديدة للسائقات السعوديات اللواتي يمتلكن سياراتهن الأولى”.

تدعم الإحصائيات ذلك أيضًا ، وفقًا لموقع Motory.com ، أحد أكبر مواقع السيارات المتخصصة في المملكة العربية السعودية. “على مدى السنوات القليلة الماضية ، شهدنا تزايد شعبية السيارات الصينية بين المستهلكين ، وخاصة في المملكة العربية السعودية. لقد زادت عمليات البحث عبر الإنترنت عن السيارات الصينية على موقع Motory.com الخاص بنا بنحو 400 بالمائة بين عامي 2018 و 2020 “، حسبما قال متحدث باسم صحيفة عرب نيوز.

شهدت شركات صناعة السيارات الصينية زيادة في الصادرات بنسبة 103 في المائة على أساس سنوي في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام ، وفقًا لتقرير صادر عن صحيفة ساوث تشاينا مورنينج بوست ، نقلاً عن بيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية. وبالطريقة التي تسير بها الاتجاهات ، سيجد الكثيرون طريقهم إلى المرائب ومواقف السيارات السعودية ، حيث لا تزال المملكة مصدرًا رئيسيًا للسوق. وردد فهد العرجاني ، عضو مجلس الأعمال السعودي الصيني ، وجهة النظر القائلة بأن التكنولوجيا كانت العامل الرئيسي ، حيث كانت العلامات التجارية الصينية “تضخ استثمارات في سيارات الطاقة النظيفة المدعومة بأذكى التقنيات”. وأشار إلى الشراكة بين عملاق التكنولوجيا هواوي وشركة بكين لصناعة السيارات القابضة المملوكة للدولة (بايك) كمثال.

“بالإضافة إلى تطوير نظام بطارية عالي الكفاءة ، بالإضافة إلى التقنيات الناشئة ، ستوفر أول سيارة من Huawei و BAIC القيادة الذاتية من المستوى الثالث وستشمل اتصال 5G ، وهو أمر لا يثير الدهشة بالضرورة نظرًا لأن الشركة الصينية رائدة عندما يتعلق الأمر إلى طرح هذا المعيار الجديد ، والذي سيجعل من المرجح أن تقود السيارات الصينية مستقبل هذا القطاع على مر العصور.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.