تزايد المخاوف من أن تؤدي أزمة الوقود في لبنان إلى “كارثة صناعية وزراعية”

تحليل اقتصادي
11 يونيو 2021آخر تحديث : منذ 3 سنوات
تزايد المخاوف من أن تؤدي أزمة الوقود في لبنان إلى “كارثة صناعية وزراعية”

مال واعمال – بيروت في 11يونيو 2021-يشهد لبنان نقصا في الأدوية والوقود والسلع الأساسية الأخرى ، مع تشكيل طوابير طويلة أمام محطات البنزين ، الخميس.

تكافح البلاد مع أزمة اقتصادية ومالية غير مسبوقة شهدت انهيار العملة المحلية وشددت البنوك على عمليات السحب والتحويلات المالية.

الاتصالات السياسية الجارية لم تصل إلى انفراجة لإنهاء الجمود في تشكيل الحكومة.

مع استمرار الاحتجاجات على الظروف المعيشية يوم الخميس ، تحولت شوارع بيروت إلى ساحة انتظار كبيرة ، مع وجود طوابير بالقرب من محطات الوقود حيث ملأ الناس خزاناتهم بالبنزين.

قضى بعض السائقين طوال الليل في سياراتهم.

في غضون ذلك ، انتشرت معلومات على منصات التواصل الاجتماعي مفادها أن “سعر النفط قد يصل إلى 140 ألف ليرة لبنانية (93 دولارًا) على أساس سعر صرف الدولار في السوق السوداء وسعر برميل النفط في الوقت الحالي”.

ارتفع سعر صرف الدولار في السوق السوداء ، اليوم الخميس ، ليصل إلى 14،750 ليرة لبنانية مقابل الدولار.

حذر وليد ديب ، رئيس نقابة عمال ومستخدمي شركات الوقود ، من أن “قطاع النفط والغاز يقترب من الانهيار الأسبوع المقبل مع نفاد احتياطيات الشركات”.

وأضاف: “من الغريب عدم اهتمام المسؤولين وصناع القرار بذلك ، وعدم اتخاذ قرارات من قبل المسؤولين عن الملف من أجل إنهاء الأزمة”.

كانت خزانات محطات الوقود منخفضة باستمرار على البنزين المدعوم لأسابيع ، لكن النقص وصل إلى عمق جديد يوم الخميس مع تزايد مخاوف الناس من التقنين ونقص الوقود ، مما أدى إلى إغلاق عدد كبير من محطات الوقود.

وحثت نقابة أصحاب محطات الوقود الحكومة ومصرف لبنان على “الإعلان بوضوح عن سياساتهما في هذا القطاع والصراحة معنا ومع الناس حول ما يريدون حقًا القيام به”.

هذه الازمة الجديدة – التي تضاف الى المصائب الكثيرة التي يواجهها اللبنانيون – خطيرة اذ تمس نظام الخدمات في لبنان وكافة قطاعاته ، وآخرها النقص في الوقود لتشغيل محطات الكهرباء قبل يومين.

أعرب النائب ميشال ضاهر ، الذي انسحب العام الماضي من كتلة جبران باسيل ، عن خوفه من “أزمة المحروقات التي ستؤدي إلى كارثة صناعية وزراعية”.

وقال إن عددا من أصحاب المصانع أبلغوه بأنهم سيغلقون الأسبوع المقبل بسبب نقص المازوت الذي لا يزال يتم تهريبه إلى سوريا.

وأشار إلى أن “عدم توفر الوقود سيمنع المزارعين من الري”.

وقال لعرب نيوز: “هناك خطة ممنهجة لتدمير الاقتصاد اللبناني ، خاصة في الصيف عندما ينتظر اللبنانيون عودة المهاجرين الذين ينعشون الاقتصاد بالدولار. أعلم أن عددًا كبيرًا من هؤلاء ألغوا زيارتهم “.

وأشار إلى أن “الطبقة السياسية في لبنان في حالة إنكار والناس يتجهون بسرعة نحو الأزمة بينما الدولة ليس لديها أي خطة استجابة”.

وقال النائب: “هناك تضخم قاتل ولا أحد يريد الاعتراف بالمشكلة”.

وأعرب عن قلقه من أن بعض الأطراف “تريد الانهيار”.

وقال ضاهر إنه يعتقد أن بعض الأطراف السياسية في لبنان “تريد إعادة صياغة اتفاق الطائف ، والانهيار الكامل يساعد على عقد مؤتمر دستوري”.

وأضاف ضاهر: “كل طرف يريد إعادة إطلاق نفسه سياسياً ، من خلال إثبات وجهة نظره.

لكل طرف أجندته السياسية ، والحل الداخلي قد يتطلب فوضى ، لأن هذا يقود الناس إلى السلطة الذين قد لا يتوصلون إليها بحلول خارجية. إنهم يسبقون الحل الإقليمي من أجل البقاء على الطاولة “.

دعت الشركات المستوردة للبترول ، الخميس ، إلى إلغاء الدعم عن البنزين “وسط تقنين تحويلات مصرف لبنان الذي خفض العدد الشهري لسفن توليد الكهرباء من أربع إلى واحدة”.

قال المتحدث باسم نقابة مالكي محطات الوقود ، جورج براكس ، إن مصرف لبنان “لم يمنح موافقته المسبقة لشركات استيراد البترول ، الأمر الذي يسمح لها بتفريغ سفن توليد الكهرباء التي وصلت المياه اللبنانية أو التي ستصل في غضون بضع ساعات. أيام.”

وأشار إلى “المكالمات الجارية في محاولة لإيجاد حلول”.

وخشي براكس من أن “إهانة المواطنين وأصحاب محطات الوقود في الوقت الحالي في إطار اللعبة السياسية في البلاد”.

تنتظر سفينة لتوليد الكهرباء في البحر. ومن المتوقع وصول آخر خلال يومين ، لكن مصرف لبنان لم يوفر الأموال اللازمة.

وانتقد براكس الحكومة ومصرف لبنان اللذان أنفقا “عشرات المليارات من الدولارات من أموال المودعين وامتنعوا عن دفع بضعة ملايين من الدولارات لإنقاذ الصيف الذي سيضاعف الدولارات التي أنفقوها”.

وأضاف: “وقف الواردات بشكل مفاجئ وترك البلاد بدون وقود عمل إجرامي وتدميري”.

يعد الرفع المفاجئ للدعم عن البنزين 98 أوكتان جزءًا من خطة ترشيد الدعم الذي كان يؤثر في السابق على المواد الغذائية ، مع دعم ثمانية بنود فقط حاليًا.

وقال مصدر في وزارة المالية لأراب نيوز: “عدم الإعلان بشكل مباشر عن رفع الدعم يرجع إلى الخوف من أن يؤدي إلى احتجاجات عامة غير مقصودة”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.