ترتيبات ما قبل صفقة «أمريكانا»: «الخرافي» تحتفظ بـ «تابعة» قيمتها 52 مليون دينار

25 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
ترتيبات ما قبل صفقة «أمريكانا»: «الخرافي» تحتفظ بـ «تابعة» قيمتها 52 مليون دينار
513800_251765_Org__-_Qu65_RT728x0-_OS1600x1025-_RD728x466-

تعتزم شركة الخير للأسهم والعقارات (مجموعة الخرافي) الاحتفاظ بأسهم شركة تابعة للشركة الكويتية للأغذية (أمريكانا)، قيمتها 52 مليون دينار، قبل تنفيذ صفقة الاستحواذ المرتقبة على الشركة من قبل شركة «أدبتيو» الإماراتية.

وأعلنت «أمريكانا» في بيان صحافي أن مجلس إدارتها (برئاسة مرزوق ناصر الخرافي) اعتمد الحسابات الختامية والميزانية لعام 2015، والتي أظهرت تحقيق الشركة صافي ربح نهائي بلغ 43.9 مليون دينار كويتي (112 فلساً للسهم، وأوصى إلى الجمعية العامة العادية بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 100 في المئة من القيمة الاسمية للسهم أي مبلغ قدره مئة فلس للسهم الواحد (بعد استبعاد أسهم الخزانة)، وذلك على المساهمين المسجلين بدفاتر الشركة في تاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية. كما أوصى بتوزيع أرباح عينية بقيمة 52 مليون دينار كويتي والتي تمثل 133 في المئة تقريباً من القيمة الإسمية للسهم أي 133 فلساً تقريباً للسهم الواحد، وذلك على المساهمين المسجلين بسجلات الشركة بتاريخ انعقاد الجمعية العامة العادية (بعد استبعاد أسهم الخزانة)، وتفويض مجلس إدارة الشركة بالتصرف في كسور الأسهم، علماً بأن الأرباح العينية تتمثل في توزيع أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة (شركة الخليج العربي للأغذية – أمريكانا «سابقاً») المملوكة للشركة بالكامل، وهي شركة غير مدرجة في سوق الكويت للأوراق المالية، حيث سيتم توزيع عدد 520 مليون سهم، وبناءً عليه سوف يحصل كل مالك لسهم من أسهم الشركة الكويتية للأغذية القائمة (بعد استبعاد أسهم الخزانة) كما في تاريخ الجمعية العامة العادية على عدد 1.33 سهم تقريباً من أسهم شركة الخليج الوطنية القابضة.

علماً بأن هذه التوصية تخضع لموافقة الجمعية العامة العادية للمساهمين والجهات الرقابية المختصة.

مصادر مطلعة أوضحت لـ «الراي» أن التوزيعات العينية لأسهم «الخليج الوطنية القابضة» تمهّد الطريق أمام إتمام صفقة بيع حصة مجموعة الخرافي في «أمريكانا»، التي تم الإعلان عنها الشهر الماضي، من خلال احتفاظ «الخرافي» ببعض الأنشطة والأصول التي يصعب نقلها إلى المالك الجديد.

وكانت «الخليج الوطنية القابضة» قد عقدت جمعيتها العمومية في 29 فبراير الفائت لاعتماد زيادة رأس المال من مبلغ 10 ملايين دينار إلى 70.64 مليون دينار، باستخدام الحساب الدائن للشركة الأم (الشركة الكويتية للأغذية – أمريكانا)، ثم الموافقة على إطفاء كامل الخسائر المتراكمة كما في 31/12/2015 بمبلغ 18.64 مليون دينار مقابل تخفيض رأسمال الشركة من 70.64 مليون دينار إلى 52 مليون دينار.

كما تمت الموافقة على تغيير الشكل القانوني للشركة من شركة مساهمة كويتية مقفلة إلى شركة مساهمة كويتية مقفلة (قابضة) وتعديل اسم الشركة من شركة الخليج العربي للأغذية (أمريكانا) شركة مساهمة كويتية مقفلة إلى شركة الخليج الوطنية القابضة شركة مساهمة كويتية مقفلة (قابضة).

ولم تتضح طبيعة الأعمال المنضوية تحت مظلة «الخليج الوطنية القابضة» أو حجمها، لكن أغراض الشركة المعدّلة التي تمت إضافتها في اجتماع الجمعية العمومية الأخير، باتت تشمل «تملك حقوق الملكية الفكرية من براءات الاختراع والعلامات التجارية أو النماذج الصناعية وحقوق الامتياز وغيرها من الحقوق المعنوية، واستغلالها وتأجيرها للشركات التابعة أو لغيرها سواء في داخل دولة الكويت أو خارجها».

وقبل يومين، وردت أخبار من مصر بأن شركة «الخليج الوطنية القابضة» التي ستحتفظ بها مجموعة الخرافي، قامت بشراء 45.547 مليون سهم، من أسهم شركة القابضة المصرية الكويتية، بمتوسط سعر 48 سنتاً، وبقيمة إجمالية 21.8 مليون دولار، لترتفع حصتها فيها إلى 4.4 في المئة، من أسهم الشركة المصرية.

ويبدو أن كل تلك الترتيبات مرتبطة بالتحضير لإتمام صفقة «أمريكانا».

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.