تراجع طفيف لأسعار الذهب عالميا

أسواق المال
19 مارس 2016آخر تحديث : منذ 8 سنوات
تراجع طفيف لأسعار الذهب عالميا
138dafa2ac34d009d5a1ecb735b8f517_w570_h650 (1)

هبطت أسعار الذهب مع استقرار سعر الدولار بعد بلوغ العملة الأمريكية أدنى مستوى في خمسة أشهر، لكن المعدن الأصفر ما زال باتجاه إنهاء الأسبوع على ارتفاع بعد أن خفض مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) توقعاته لوتيرة رفع أسعار الفائدة.

وانخفض الذهب في المعاملات الفورية 0.3 في المائة إلى 1254.53 دولار للأوقية (الأونصة) بحلول الساعة 11.30 بتوقيت جرينتش في حين نزل 0.8 في المائة في العقود الأمريكية إلى 1255.30 دولار للأوقية، وارتفع الذهب في المعاملات الفورية نحو 0.4 في المائة هذا الأسبوع.

وارتفع الدولار 0.3 في المائة أمام سلة من العملات الرئيسية، لكنه ما زال قرب أدنى مستوى في 17 شهرا أمام الين الياباني، ومن المتوقع أن ينهي الأسبوع منخفضا 1.5 في المائة.

وأبقى البنك المركزي الأمريكي أسعار الفائدة دون تغير يوم الأربعاء الماضي، وألمح إلى أنه سيشدد السياسة النقدية أكثر هذا العام لكن توقعات جديدة أشارت إلى أن واضعي السياسات يتوقعون زيادتين بواقع ربع نقطة لكل منهما بنهاية العام وهو نصف الرقم الذي كان متوقعا في كانون الأول (ديسمبر).

وارتفع السعر الفوري للفضة أكثر من واحد في المائة، مسجلا أعلى مستوى منذ أواخر تشرين الأول (أكتوبر) عند 16.13 دولار للأوقية، وبلغت نسبة الزيادة التي سجلها المعدن هذا الأسبوع 4 في المائة.

وانخفض البلاتين 0.3 في المائة إلى 980 دولارا للأوقية، في حين ارتفع البلاديوم 0.5 في المائة إلى 592.70 دولار للأوقية.

يذكر أن سعر الذهب تحول للهبوط أمس الأول بعدما قفز 2.5 في المائة في جلسة الأربعاء، عندما قلص مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) عدد مرات زيادة أسعار الفائدة التي يتوقعها خلال عام 2016، ما أدى إلى انخفاض حاد للدولار.

وأبقى “المركزي الأمريكي” أسعار الفائدة دون تغيير أمس الأول، وأشار إلى أنه سيشدد السياسة النقدية هذا العام، لكن توقعات جديدة أظهرت أن صناع القرار يتوقعون زيادة أسعار الفائدة بواقع ربع نقطة مئوية مرتين خلال العام الحالي بدلا من أربع مرات.

ويضغط رفع أسعار الفائدة على الذهب عادة من خلال زيادة تكلفة حيازة المعدن النفيس الذي لا يدر فائدة، في حين يعزز قوة الدولار.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.