تراجع المبيعات يهبط بأسهم «أبل» 2.8 % في «وول ستريت»

تحت المجهر
27 أكتوبر 2016آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تراجع المبيعات يهبط بأسهم «أبل» 2.8 % في «وول ستريت»

6

تراجعت مبيعات شركة “أبل” من هواتف آيفون للربع الثالث على التوالي، وتوقعت الشركة هامشا للربح أقل من المتوقع خلال موسم العطلات القادم على الرغم من توقعاتها بتحقيق مبيعات قياسية وهو ما هبط بأسهمها.

وبحسب “رويترز”، فقد أفادت الشركة أمس الأول أنها قاب قوسين أو أدنى من تحقيق تحسن في مبيعاتها في الصين على الرغم من تراجع الإيرادات هناك بنحو 30 في المائة في الربع السابق، وسجلت مبيعات ضعيفة في الهند.

لكن انخفاضا طفيفا في الإيرادات المالية للربع الأخير وتوقعات بأن يكون هامش الربح الإجمالي دون توقعات المحللين تعكس مخاوف أكبر من أن تكون أبل قد خسرت تفوقها التكنولوجي رغم إصدارها الجديد من الهاتف آيفون 7.

وهبطت أسهم أبل 2.8 في المائة إلى 114.99 دولار للسهم خارج ساعات التداول، وأوضح لوكا مايستري المدير المالي في مقابلة عبر الهاتف: “من المستحيل معرفة” ما إذا كان هناك أي أثر بعد لوقف بيع هواتف جالاكسي نوت 7 من إنتاج شركة “سامسونج” المنافسة في وقت سابق هذا الشهر بسبب مشكلات تتعلق باشتعال الهواتف ذاتيا واحتراقها.

وأضاف مايستري أن “أبل” تعاني نقصا في المعروض وتبيع كل الهواتف الذكية التي تستطيع إنتاجها، وأشارت أبل إلى أنها باعت 45.51 مليون هاتف آيفون في الأشهر الثلاثة المنتهية في 24 أيلول (سبتمبر) بما يفوق متوسط توقعات المحللين ببيع 44.8 مليون هاتف بحسب شركة “فاكتست سترتيت أكاونت” للأبحاث.

وبحسب تومسون رويترز آي/بي/إي/إس هبطت الإيرادت بنسبة 9 في المائة إلى 46.85 مليار دولار بما يقل عن توقعات وول ستريت، وتتوقع أبل إيرادات تراوح بين 76 و78 مليار دولار في الربع الحالي الذي تحل فيه عطلات كثيرة وهو مستوى يزيد على متوسط التوقعات البالغ 75.08 مليار دولار.

وذكر مايستري أن “أبل” لا تزال متفائلة بخصوص أنشطتها في الصين، مضيفة أن الطلب الكبير على أحدث أجهزة آيفون من إنتاج أبل جعل الشركة واثقة بنتائج الربع الأول.

وأشار تيم كوك الرئيس التنفيذي للشركة في مؤتمر على الهاتف مع المحللين إلى أن الهند مهيأة لتحقيق انتعاش في مبيعات الهواتف الذكية حيث سيتم تشغيل شبكة الجيل الرابع هذا العام أو العام القادم. ولمح كذلك إلى مجالات محتملة للأنشطة في المستقبل، وأحجم كوك عن الإفصاح عما إذا كانت “أبل” تعمل على إنتاج سيارة غير أنه وصف ذلك القطاع بأنه “يسترعي الاهتمام”.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.