تراجع أسعار النفط بضغط انخفاض المخزونات الأمريكية

طاقة و نفط
5 مايو 2017آخر تحديث : منذ 7 سنوات
تراجع أسعار النفط بضغط انخفاض المخزونات الأمريكية

355

انخفضت أسعار النفط الخام أمس، واقتربت من أدنى مستوياتها منذ نهاية مارس/ آذار الماضي، بعدما أظهرت بيانات انخفاض أقل من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية. وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية إن مخزونات الخام انخفضت بوتيرة أقل من المتوقع في الأسبوع الماضي، فيما زادت مخزونات البنزين مع استمرار ضعف الطلب، ما أدى لاستمرار المخاوف بشأن المعروض العالمي.
تراجعت مخزونات الخام الأمريكي 930 ألف برميل في الأسبوع الماضي، وهو ما يقل كثيراً عن تقديرات المحللين الذين توقعوا انخفاضها 2.3 مليون برميل، وانخفض خام القياس العالمي مزيج برنت 24 سنتا أو 0.5 % إلى 50.55 دولار للبرميل، ونزل خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 26 سنتا أو 0.5 في المئة إلى 47.56 دولار للبرميل. وانخفض الخام الأمريكي لأدنى مستوى منذ 27 مارس إلى 47.30 دولار للبرميل في الجلسة السابقة.
وكان قد شهدت أسعار التعاقدات الآجلة للنفط الخام استقراراً في التعاملات الأمريكية بعد إعلان إدارة معلومات الطاقة الأمريكية تراجع مخزون الخام الأمريكي بمقدار 900 ألف برميل خلال الأسبوع الماضي، وإعلان مجلس الاحتياط الاتحادي (البنك المركزي) الأمريكي الإبقاء على سعر الفائدة الرئيسية بين 0.75 % و1%، بعد أن كانت قد رفعت السعر بمقدار ربع نقطة مئوية في مارس/ آذار الماضي.
يأتي ذلك فيما يعقد وزراء نفط منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اجتماعاً الشهر الجاري لتمديد اتفاقها مع روسيا لخفض إنتاج النفط، حيث يقول محللون إن خفض إنتاج أوبك وروسيا خلال النصف الأول من العام الجاري لم ينجح في خفض المعروض في الأسواق، مع زيادة الإنتاج الأمريكي وقرار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب السماح بالتنقيب عن النفط في المناطق القطبية من الولايات المتحدة.
وأعلن الكرملين إنه لم يتخذ قراراً بعد بشأن ما إذا كانت روسيا ستمدد اتفاق خفض إنتاج النفط مع أوبك وعدد من الدول غير الأعضاء بالمنظمة حتى نهاية العام الحالي.
وأقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين في تصريحات: «لم يتم اتخاذ قرار بعد».
وتعهدت (أوبك) مع روسيا ومنتجين من خارج المنظمة بخفض الإنتاج بنحو 1.8 مليون برميل يومياً في النصف الأول من 2017.
وبموجب الاتفاق تعهدت روسيا بتقليص متوسط إنتاجها اليومي تدريجياً بواقع 300 ألف برميل يوميا إلى 10.947 مليون برميل يومياً، انخفاضاً من مستوى الإنتاج في أكتوبر/ تشرين الأول البالغ 11.247 مليون برميل يومياً.
إلى ذلك دعت وزارة النفط العراقية الشركات والمستثمرين الأجانب إلى التقدم بعروض لمشروع بناء وتشغيل مصفاة مخصصة للتصدير بطاقة 300 ألف برميل يوميا في الفاو قرب مدينة البصرة الواقعة في جنوبي البلاد.
وقالت الوزارة في بيان إن وثائق التقدم بالعروض توفر نموذجين للاستثمار، وهما نظام التملك والبناء والتشغيل (بي.أو.أو) والبناء والتشغيل والتحويل (بي.أو.تي).
وأضافت أن الوثائق الخاصة بالعروض ستكون متاحة حتى 31 مايو/ أيار وإن آخر موعد لتلقي العروض هو الأول من أغسطس/ آب. وتقلصت طاقة التكرير في العراق، ثاني أكبر منتج في أوبك بعد السعودية، بعد أن اجتاح مسلحو تنظيم الدولة الإسلامية أكبر مصفاة نفط في بيجي شمالي بغداد عام 2014.
واستعادت القوات العراقية السيطرة على المصفاة في 2015 لكن المصفاة أصيبت بأضرار بالغة في القتال.
النفط العراقي في الطريق إلى مصر

قالت وزارة النفط العراقية إنها بدأت تحميل ناقلة بمليوني برميل من النفط الخام لتصديرها إلى مصر، وهي أول شحنة بموجب اتفاق ثنائي.
وبموجب اتفاق لمدة عام توصلت إليه مصر والعراق الشهر الماضي، ستبيع بغداد 12 مليون برميل من النفط إلى مصر، وفقاً لوزارة النفط العراقي.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.