تراجعات الأسعار تزيد جاذبية اقتناء الذهب

16 أغسطس 2015آخر تحديث : منذ 9 سنوات
تراجعات الأسعار تزيد جاذبية اقتناء الذهب

23  - مجلة مال واعمال

مازال الإقبال على شراء الذهب في أبوظبي كبيراً على الرغم من استقرار أسعار عيار 22 و21 و18 عند 125 و114 و96 درهماً على التوالي منذ بداية الأسبوع الماضي حيث لايزال العديد من المشترين يراهنون على انخفاضات جديدة في الاسعار الفترة المقبلة فيما كانت الجنسية الإماراتية والسودانية الأكثر طلباً للشراء.

وأكد تجار الذهب في أبوظبي أن أسعار المعدن الاصفر مازالت مشجعة على الشراء خاصة بعد أن تراجعت الأسعار بشكل كبير حيث تتزايد جاذبية الاقتناء من جانب جمهور المستهلكين للمعدن الثمين.

وتوقعوا أن تستمر الأسعار في التراجع خلال الأيام القليلة المقبلة مشيرين إلى أن سوق الذهب في أبوظبي حقق خلال الأيام الماضية زيادة غير مسبوقة في المبيعات وصـــــلت لنســبة 200% في غالبية المحلات.

وأوضح تجار الذهب أن الإقبال يتزايد على المشغولات عيار 24 والسبائك الذهبية بهدف الاكتناز والاستثمار. ورصد «البيان الاقتصادي» في جولة ميدانية في سوق الذهب في أبوظبي حركة إقبال جيدة من المواطنين والمقيمين لشراء الذهب.

وأكد المشترون أن الأسعار مازالت مشجعة على الشراء خاصة، كما توقع التجار بأن تتزايد حركة الشراء أكثر نهاية الشهر بصرف الموظفين لرواتب شهر أغسطس.

إقبال كبير

وأبدى سهراب جمالي مدير مبيعات الجزيرة للمجوهرات اندهاشه من الإقبال الكبير من المواطنين والمقيمين على شراء الذهب في أبوظبي منذ بداية عيد الفطر المبارك الماضي. وأكد أن الإقبال على شراء الذهب في أبوظبي حتى أمس مازال جيداً مشيراً إلى أن الأيام العشرة الماضية تراجع الإقبال قليلاً مقارنة بفترة عيد الفطر المبارك والتي شهدت إقبالا غير مسبوق لدرجة أن مبيعاتنا تضاعفت بنحو ثلاث مرات.ونوه إلى أن الإقبال الكبير على الذهب يرجع لعدة أسباب أولها تراجع أسعار الذهب عالمياً إضافة إلى تزامن التراجع مع عيد الفطر وصرف رواتب الموظفين العاملين في المؤسسات الحكومية والخاصة مبكراً قبل العيد الأمر الذي ضاعف من عمليات الشراء.

توقعات الأسعار

ويوضح مصطفى كامل مسؤول مبيعات في الجزيرة للمجوهرات أن محلات سوق الذهب في أبوظبي مازالت حتى أمس تشهد إقبالاً ملحوظاً. وقال سوق أبوظبي يعيش الأيام الذهبية لبيع الذهب حالياً وقد تراجع الإقبال بشكل محدود جداً خلال الايام الماضية لاعتقاد المشترين بأن الأسعار مستمرة في الانخفاض وقد تنخفض أكثر خلال الأيام المقبلة ونتوقع أن تتزايد المبيعات مع صرف الموظفين لرواتب شهر أغسطس الجاري. ونوه مصطفى كامل إلى أن زيادة المبيعات شملت جميع أنواع الذهب بكافة عياراته إضافة للسبائك الذهبية مشيرا إلى أن مبيعات المشغولات الذهبية تفوق مبيعات السبائك، حيث مازال غالبية المواطنين والمقيمين يفضلون المشغولات سواء للهدايا أو الاكتناز.

ويشير إلى أن أسعار الذهب مازالت مشجعة بصورة كبيرة للشراء لافتاً إلى أن سعر الغرام عيار 22 وصل خلال الايام الماضية 125 درهماً مقارنة بنحو 150 درهما العام الماضي وعيار 21 سجل 114 درهماً مقابل 135 درهماً وعيار 18 سجل أمس 96 درهما مقابل 115 درهما للعام الماضي، كما تراجعت السبائك الذهبية فئة 100 غرام من 14 ألفا و500 درهم إلى 13 ألفا و200 درهم ومن المتوقع أن يستمر التراجع خلال الأيام المقبلة.

تكلفة الاستخراج

أما تاجر الذهب محمد نادر الشعار مدير مجوهرات السامر في سوق الذهب في أبوظبي فيؤكد أن أسعار الذهب ستستمر في الانخفاض خلال الأيام القليلة المقبلة موضحاً أن هذا الانخفاض يرجع لعدة أسباب أبرزها تراجع تكلفة استخراج الذهب إضافة إلى تراجع أسعار النفط واستمرار قوة الدولار.

وقال إنه يتوقع موجة كبيرة من الشراء مرة أخرى نهاية الشهر الجاري مع صرف رواتب الموظفين إضافة إلى موجة أخرى قبيل عيد الأضحى مع توقعات بصرف رواتب الموظفين مبكراً أيضاً.

وينوه محمد نادر الشعار بأن غالبية محلات سوق الذهب في أبوظبي حققت مبيعات غير مسبوقة خلال الأيام الماضية مشيرا إلى تضاعف تلك المبيعات مرتين أو ثلاثا على الأقل. ويشير إلى أن عمليات الشراء تزايدت بشكل كبير على السبائك الذهبية خاصة سبائك من فئة مائة غرام وخمسين غراما لافتا إلى أن غالبية المحلات كانت تبيع في اليوم ما بين 100 إلى 200 سبيكة بينما قبل عيد الفطر لم يكن يبيع إلا سبيكة واحدة في اليوم. وقال الإقبال كان كبيرا للغاية بصورة أدهشتنا جميعا وهكذا حال الذهب فمازال الغالبية يعشقون اكتنازه لتحقيق أرباح أفضل لهم مقارنة بأسواق المال أو العقار.

ويذكر أن أسعار الذهب في أبوظبي تشهد استقراراً على انخفاض منذ نحو أسبوع بعد تراجع كبير على مدار أكثر من أسبوعين وتشير كل التقديرات إلى أن سوق أبوظبي سيشهد موجة أخرى من الشراء المكثف مع نهاية الشهر الجاري في ظل توقعات تؤكد تراجع الأسعار أكثر.

الاكتناز والاستثمار

أما عبد الرب الماربي مسؤول مبيعات الرميزان فيوضح أن السمة الغالبة على عمليات شراء الذهب خلال الفترة الماضية في سوق أبوظبي تشير إلى قفزة كبيرة في شراء عيار 24 والسبائك الذهبية مما يؤكد على أن عمليات الشراء بهدف الاكتناز والاستثمار. وينوه إلى أن محله لا يتاجر في السبائك بل متخصص في المشغولات الإماراتية والبحرينية والكويتية والسعودية مشيرا إلى أن الإقبال على هذه المشغولات يتزايد بشكل كبير بسبب روعة تصميماتها وقد سجلنا نسبة زيادة في المبيعات خلال الفترة الماضية بما لا يقل عن 200% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي أو ما قبل تراجع الأسعار.

طلبيات

قال سالم العولقي مدير محل سالم الشعيبي للمجوهرات إن القول بتراجع الإقبال من المواطنين والمقيمين على شراء الذهب الأسبوع الماضي ليس صحيحاً مشيراً إلى أن محله وغالبية المحلات في سوق الذهب في أبوظبي مازالت تتلقى يومياً طلبيات كثيرة من الشراء. وقال بعد العيد مباشرة قفزت مبيعاتنا بنسبة تزيد عن 100% وحاليا لا تقل المبيعات عن 90% والسوق منتعش بشكل كبير وعمليات البيع تجري على قدم وساق ليلا ونهارا دون توقف لأن بعض المشترين تساورهم شكوك بأن الذهب سيرتفع مرة أخرى ويفضلون الشراء اليوم قبل الغد.

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.